كيف يتم تغيير زيت السيارة ؟

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 11 يناير 2022 , 11:37

السيارة واحدة من اهم وسائل النقل في حياة الناس بل تعتبر الاهم بينها و هى اكثر وسائل النقل رواجًا في مختلف بقاع العالم , تعرضت صناعة السيارات على مر السنين الى الكثير من التطورات و قد واكبت كافة التطورات و التكنولوجيا الحديثة و اصبحت تحتوي على مواصفات رائعة , تجد في العالم مجموع من الشركات المتخصصة في تلك الصناعة و التي تتنافس بشكل كبير و تسعى في تنافسها الى تقديم موديلات جديدة و رائعة في كل عام تقريبًا .

مكونات السيارة الرئيسية .
عادة فان السيارة تتكون من بعض المكونات الرئيسية كلما تم صناعتها بدرجة جودة عالية فان ذلك يرفع من قيمة السيارة و يجعلها متميزة عن غيرها من السيارات , من اهم تلك المكونات العقل المكون للسيارة , المحرك و الذي يقوم باستهلاك الوقود حيث يتم احراق الوقود به بآلية خاصة مما يترتب عليه انتاج الطاقة التي تدفع السيارة الى التحرك .
السيارات تتمتع بقدرات و سرعات و آداء مختلف و يعتمد ذلك على المحرك و بالتالي فان ذلك يترتب عليه تغير في استهلاك الوقود و نوعية الوقود , فهناك سيارات تستخدم السولار و أخرى تستخدم البنزين بمختلف انواعه المتوفرة في الاسواق و هناك ايضًا بعض السيارات المتطورة و التي ظهرات و تعمل بالكهرباء .

زيت السيارة .
تغيير زيت الموتور و الفلتر من اهم الاجراءات التي يجب المحافظة على اتمامها بشكل سليم مما يساعد في المحافظة على الموتور و تركه بحالة جيدة و العمل على اطالة العمر الافتراضي له , فكلما كان زيت المحرك متسخ ادى ذلك الى عدم قدرة المتور على آداء وظائفه بشكل جيد او بالشكل المطلوب .
توجد في الاسواق انواع مختلفة من الزيوت لذا دائمًا اسعى الى الحصول على افضل الزيوت التي تناسب سياراتك لاستخدامه عليها مما يعمل على المحافظة على موتور سيارتك و تركه بحال افضل ما يكون .

كيف يتم تغيير زيت السيارة ؟
الكثير من مستخدمي السيارات لا يقومون بتغيير زيت السيارة بانفسهم بل يتوجهون الى المراكز المختصة و لكنك تستطيع اتمام تلك المهمة بنفسك كالآتي : –
• قم بفتح غطاء الزيت .
• قياس مستوى الزيت و تتم عملية قياس مستوى الزيت عن طريق وضع السيارة اولًا على ارض مستوية لفترة طويلة نسبيًا و بعدها قم باخراج سيخ الزيت و امسحه و اعد ادخاله مرة اخرى الى مكانه ثم اخرجه ثاني فتجد السيخ يشير الى مستوى الزيت , المطلوب ان يكون على المستوى ( F ) فان كان اقل من هذا المستوى فانه يجب تغيير الزيت بشكل سريع . سيخ الزيت
• الحذر , عند القيام بعملية تغيير الزيت يجب ان تكون على درجة عالية من الحذر حيث لا يزيد معدل الزيت عن المعدل اللازم او المناسب مما يتسبب في احداث اثر عكسي فيتلف الكثير من الاجزاء الداخلية التي توجد بالموتور .
تتمثل اهمية زيت الموتور في انه يقوم بتسهيل عملية الاحتكاك بين اجزاء المتور الداخلية المختلفة و بالتالي نجد صوت الموتور ناعم و يتمتع بآداء عالي , كما يجب ان تراعي اثناء قيادة السيارة معدل القيادة , درجة حرارة الجو الذي تسير فيه السيارة ففي المناطق الحارة يتم تغيير الزيت بمعدلات اعلى من تغييره في المناطق الباردة , يجب على كل قائد سيارة ان يتعرف على التعليمات التي تخص سيارته و التي تحتوي على المعلومات الخاص بتغيير الزيت .
• رفع السيارة و وضع وعاء اسفل الفتحة او الفوهة .
• فتح سدادة مخزن الزيت و منها يخرج الزيت و تجده حارًا لذا كن حذر اثناء القيام بتلك العملية .
• تأكد من خروج كل الزيت القديم في الخزان و نظف السدادة ثم قم بوضع مانع التسرب .
• فك المصفاة و نظفها ثم اعد تركيبها مرة اخرى و اغلق السدادة . فتح الفوهة-Optimized
• ثم ابدأ في وضع الزيت الجديد و ستتعرف على الكمية المناسبة التي تحتاجها سيارتك من خلال التعليمات الموجودةة على علب الزيت و الخاصة بالتشغيل , اما في حال لم تكن الكمية محددة فان السيارة تحتاج الى كمية من الزيت بحيث لا تقل عن 3 لتر و التأكد بعدها من انه لا يوجد اي تسريب في اي جزء .

يحتاج الزيت الى الفحص كل 2000 كيلو متر كما يجب ان يتم فحصه قبل ان تنطلق في الرحلات الطويلة او المسافات الكبيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: