طريقة معرفة الفرق بين clear cash و clear data

كتابة: مصطفى آخر تحديث: 16 مايو 2016 , 13:08

اننا كثير في معظم الاوقات نقع في مشكلة عدم الادراك او عدم معرفة معلومات كافية عن تطبيق او امر معين في حياتنا بشكل عام او في اجهزه الكمبيوتر و هواتفنا الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد بشكل خاص ، فعند حدوث مشكلة لك في هذه الاشياء سوف تبحث عن الحل في كثير من المواقع على الانترنت او تقوم بسؤال اشحاص مقربين اليك للحصول على المعلومة الصحيحة ، قد تجد في نهاية المطاف ان جميع محاولاتك للحصول على معلومة صحيحة كانت فاشلة ولم تتمكن من الحصول على المعلومة بشكل صحيح وان كل ما سمعته وقراته ليس له اي مرجع او اسناد صحيح .

و موضوعنا اليوم عن شئ هام جدا في حياتنا اليومية ، بما اننا اصبحنا بنسبة كبيرة نستخدم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد فكثيرا ما تواجهنا العديد من المشاكل ان لم تكن مشاكل يومية ايضا ، وايضا يواجهنا العديد من المصطلحات في تلك الهواتف غير مفهومة او متشابهة يصعب التفريق بينهما .

ان تلك الهواتف الذكية منذ ظهورها في الدول العربية احدثت رواجا فى اسواقنا المحلية والعالمية ايضا لان تلك الهواتف كل يوم تتطور عن اليوم السابق وتتميز باشياء كثيرة يصعب على اي اجهزة اخرى التميز بها فتلك الهواتف توفر لنا كثير من التطبيقات المميزه جدا مثل الالعاب وبرامج الشات وبرامج العمل وغيرها .

– ونحن اليوم نتحدث عن شئ مهم جدا في الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد وهو طريقة معرفة الفرق بين امرين مهمين جدا وهما clear cash و clear data : هل سمعت عن تلك المصطلحات من قبل عزيزي القارئ ؟ في الغالب ستكون معظم الاجابات نعم ، ولكن دعونا نوضح للقارئ الذي لا يعلم متى يجد تلك المصطلحات او فيما يقوم باستخدامين وما هي مميزاتهم وعيوبهم ؟

الاجابة ان تلك المصطلحات او الاوامر نستخدمها دائما عندما نريد مثلا مسح بيانات تطبيق معين سواء كانت لعبة او برنامج بمختلف انواع البرامج ، او عندما تكون تستمتع بتطبيق معين وتقوم باغلاقه قد تدخل الى مدير التطبيقات وتقوم باستخدان اي من تلك المصطلحات بهدف تسريع الهاتف.

ولكن هل clear cash و clear data يقوما باداء نفس الدور ؟ الاجابة قطعا لا : فاذا كان كلاهما يؤدي نفس الدور فلما قامت الشركات المصنعة لتلك الهواتف الذكية بعمل امران وكان اسهل عليها وعلى المستحدم هو عمل امر واحد فيهم فقط .

سوف نقوم بتوضيح الفرق بينهما بالشرح المبسط لتحقيق اكبر قدر من الاستفادة فتابعونا . مسج البيانات المؤقتة

التعريف الاول وهو شرح معني كلمة Clear cache : بمنتهى البساطة هي كلمة تعنى تخزين البيانات لوقت معين وقت محدد وليس كل الوقت او ليس دائما وتعمل على حفظ ملفات التطبيقات بداخلها والهدف منها هو جعل البرامج والالعاب مثلا تفتح بصورة اكثر سرعة ف كل مرة تسخدمها فمثلا سوف تلاحظ انك اذا قومت بتنزيل تطبيق جديد سواء كان لعبة او برنامج تلاحظ ان في تشغيله اول مرة يأخذ وقت طويل نسبيا ، وعند استخدامه اكثر من مرة او فتحه مره بعد مره تلاحظ انه اصبح اسرع بشكل كبير عن اول مرة ، وهذه اهم ميزة لهذا التعريف ان يساعد على جعل التطبيقات اكثر سرعة ، يمكن استخدامك ل Clear cache في جالة ما اذا وجدن نطبيق معين اصبح بطيئا عن المعتاد ، يمكن بكل سهولة الدخول الى مدير التطبيقات واختيار Clear cache سوف تاخذ العملية ثانية واحدة على الاكثر ، اذهب وافتح التطبيق مرة اخرى ستجده اصبح اسرع بشكل كبير .

التعريف التاني Clear data : سوف نشرحه ايضا بطريقة بسيطة ، كنا قد وضحنا ان Clear cache اذا استخدمته فانك سوف تقوم بمسح البيانات المؤقتة الخاصة بالبرنامج الذي تريده ان يعمل بشكل اسرع مع الابقاء عللى التطبيق في هاتفك يعمل ، اما Clear data عندما نستخدما تقوم بمسح التطبيق نفسه اي انه بعد هذه العملية لا يكون موجود على هاتفك من الاساس ، وقد تجد نفسك في حاجة اليه مرة اخرى وتقوم بتنزيله من جديد من خلال المتجر ( قوقل بلاي ) .

باختصار : استخدم الامر Clear data اذا كنت تريد مسح التطبيق نفسه ما اذا كنت لا تريده على هاتفك مرة اخرى

واستحدم الامر Clear cache استخدمه اذا كنت تريد مسح بيانات داخلية للتطبيق مثل كلمة السر مثلا ، ولكن سوف يظل التطبيق على هاتفك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: