مدينة ماناوس في البرازيل

ماناوس هي عاصمة ولاية الأمازون في المنطقة الشمالية من البرازيل ، والتي تقع عند التقاء نهري نيجرو وسوليموس . يبلغ عدد سكانها أكثر من 2 مليون نسمه ، حيث أنها تعد المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الأمازون ، وغابات الأمازون المطيرة .ماناوستأسست المدينة خلال عام 1693-1694 م ، حيث كانت حصن ساو جوزيه دو ريو نيغرو ، ورقيت إلى بلدة في عام 1832م ، وتغير اسمها إلي “ماناوس”، نسبة لشعوب ماناوس الأصلية ، وقانونيا تحولت إلى مدينة يوم 24 أكتوبر 1848 م ، باسم سيداد دا بارا دو ريو نيغرو البرتغالية لـ “مدينة هوامش النهر الأسود ” ، وفي 4 سبتمبر عام 1856 عادت إلى اسمها الأصلي .Teatro Amazonas

تقع مدينة ماناوس في وسط غابات الأمازون المطيرة . يمكن الوصول إلى المدينة عن طريق القوارب أو الطائرة ، وساعدت هذه العزلة في الحفاظ على طبيعة وثقافة المدينة . وتعد ثقافة ماناوس ، هي الأكثر من أي منطقة حضرية أخرى في البرازيل ، حيث حافظت على عادات القبائل البرازيلية الأصلية ، والمدينة هي المدخل الرئيسي لزيارة الحيوانات والنباتات في منطقة الأمازون البرازيلية ، ومن الأماكن القليلة في العالم التي تحتوي علي مجموعة متنوعة من النباتات والطيور والحشرات والأسماك .

عرفت المدينة في بداية هذا القرن ، بـ “قلب الأمازون” أو “مدينة الغابات” ، وحاليا هي المحرك الاقتصادي الرئيسي ، وهي البركة الصناعية من ماناوس ، والمنطقة الاقتصادية الحرة الشهيرة. ويوجد في المدينة ميناء حر ومطار دولي .

أهم الصناعات بها هي : الالكترونيات والمنتجات الكيماوية ، والصابون ، والتقطير وبناء السفن . كما تصدر ماناوس جوز الهند البرازيلي ، والمطاط ، والجوت وزيت خشب الورد . كما أنها تحتوي على الكاتدرائية ، ودار الأوبرا ، وحدائق الحيوان والنباتات ، و المتاحف للشعوب الإقليمية والمحلية . بلغ عدد سكانها نحو 2 مليون نسمة في عام 2014 .

ماناوس هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في منطقة الأمازون البرازيلية ، والسابعه من حيث عدد السكان في البلاد . تقع على الضفة الشمالية لنهر نيغرو ، علي بعد 18 كم أعلاه عند اجتماع الأنهار حيث يلتقي الزنجي مع سوليموس ، وماناوس تبعد حوالي 1400 كم من المحيط الأطلسي ، وهذا هو محور السياحة للأنهار ، للنزول إلي الغاب والرحلات النهرية . وينضم نهر سوليموس إلي أنهار الزنجي في ماناوس لتشكيل نهر الأمازون ” حيث يعتبر سوليموس الجزء العلوي من نهر الأمازون ” ، وبزراعة المطاط بها في أواخر عام 1800م ، جعلها أغنى مدينة في أمريكا الجنوبية ، وساعد المطاط أيضا علي أكتسبها لقب ، “باريس من المناطق المدارية ” ، حيث استقر العديد من العائلات الأوروبية الثرية في ماناوس وجلبت حبهم للتطور في الفن والعمارة والثقافة الأوروبية ، وماناوس هي أيضا منطقة خالية من الرسوم الجمركية ، مما شجع على التنمية في المنطقة .

كانت ماناوس واحدة من المدن المضيفة لكأس العالم في عام 2014 م لكرة القدم ، وكانت هذه المدينة المضيفة الوحيدة في غابات الامازون المطيرة والأكثر عزلة جغرافيا ، ويجري شمالا وغربا من أي من المدن المضيفة الأخرى .

معلومات عن مدينة ماناوس :
تقع ماناوس في البرازيل ، علي بعد ما يقرب من 1000 ميلا نحو الداخل من المحيط الأطلسي ، وهي مدينة حديثة ، وتحيط بها غابات الامازون المطيرة . وهي المدينة التي تقع عند التقاء أنهار الأمازون ، نيغرو وسوليموس ، إنها منطقة محبوبة عالمياً حيث تدور الحياة اليومية للسكان في جميع أنحاء تلك الأنهار ، ومئات من العبارات التي تجوب المياه المحلية ، من مينائها المزدحم ” على العبارات محشوة بالعوارض الخشبية “، والحيوانات والأشخاص والمنتجات من كل وصف للسفر إلى أعلى وأسفل الأنهار ، وليس هناك خيار آخر …. كما أن الطرق التقليدية قليلة ومتباعدة .
وفي القرن ال19 ظهرت ثروات في هذا الجزء من البرازيل من أشجار المطاط التي نمت “فقط” في منطقة الأمازون ، وبعد أن كانت ماناوس أقتصادها صفر ، أصبحت المدينة غنيه وتعرف باسم “باريس من المناطق المدارية ” ، ولا تزال بقايا تلك الحقبة موجوده اليوم ، مع دار الأوبرا التي جعلتها رمز الفخمة في المدينة الأكثر شهرة .

جغرافيا :
تعد ماناوس هي أكبر مدينة في شمال البرازيل ، وتبلغ مساحتها لنحو 11،401/06 كيلومتر مربع ، مع كثافتها السكانية التي بلغت 144.4 نسمة / كيلومتر مربع ، وهي المدينة المجاورة لسيادة الرئيس فيغيريدو ، Careiro ، إيراندوبا ، ريو بريتو دا إيفا .

المناخ :
يتميز مناخ ماناوس بالمناخ الاستوائي الموسمي ، وفقا لنظام تصنيف كوبين المناخي ، حيث تجد درجات الحرارة المتغيره على مدار السنة ، مما يجعها الأكثر جفافا وبخاصة في شهر أغسطس ، حيث تبلغ نسبة هطول الأمطار إلى أقل من 60 ملم ، وبذلك تتأثر المدينة بمناخ الرياح الموسمية الاستوائية بدلا من فئة مناخ الغابات الاستوائية المطيرة .

الحياة النباتية :
تمثل غابات الأمازون لأكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض ، وتضم الأنواع الغنية من الغابات الاستوائية المطيرة في العالم ، والغابات الاستوائية في الأمريكتين بإعتبارها أكثر الأنواع الغنية من الغابات الرطبة في أفريقيا وآسيا .

المساحات خضراء :
وعلى الرغم من كونها تقع في منطقة الأمازون ، فوماناوس هي الأكثر تطورا ولها عدد قليل من المناطق الخضراء في المدينة ، وبها أكبر المناطق الخضراء ، مثل : متنزه Mindu ، الذي يقع في وسط وجنوب المدينة ، وحي المنتزه 10 ، وحديقة Mindú ، التي أنشئت في عام 1989 بإعتبارها واحدة من أكبر زوار معظم الحدائق العامة في المدينة .
حديقة Bilhares، وهي الحديقة التي أنشئت في عام 2005، وتقع في منطقة جنوب وسط ماناوس ، في حي الهضبة .
منطقة التلة الخضراء من أليكسو ، التي أنشئت في عام 1980، وتقع في الجزء الشرقي من المدينة وهي واحدة من أكبر المساحات الخضراء الحضرية .
حديقة Sumaúma هي الحديقة الدولية التي تقع في شمال ماناوس ، في حي المدينة الجديدة ، وهي أصغر حديقة في الدولة من البرازيلي لحوض الأمازون .

الدين :
الكاثوليك هم الأغلبية العظمى ، بالإضافة إلى تواجد العشرات من الطوائف البروتستانتية المختلفة في المدينة ، واليهودية ، كاندومبلي والإسلام والروحانية .والمدينة هي مقر أبرشية الروم الكاثوليك في ماناوس . المدينة لديها عقائد دينية متنوعة جدا من البروتستانت أو العقائد البروتستانتية .
تنقسم ماناوس إلى سبع مناطق : شمال وجنوب ووسط والجنوب والشرق والغرب والشرق والغرب والمنطقة الريفية ، والمنطقة الشرقية للمدينة الأكثر سكانا ، مع ما يقرب من 600،000 نسمة في عام ” 2007″ ، والمنطقة الشمالية من المدينة التي لديها أعلى معدل للنمو السكاني في السنوات الأخيرة ، وتضم أكبر حي في المدينة الجديدة . منطقة المركز والجنوب لديها أعلى دخل للفرد ، ومن المعروف أن المنطقة الشرقية تشتهر بوجود كمية كبيرة من التلال .

مدينة ماناوس في البرازيل بالصور

Manaus Catholic churches Manaus , Brazil Gracing the city's waterfront

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    HAMZAH
    2016-07-06 at 05:01

    ماذا يحبون اهل هذه المدينة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *