ماهي اكثر دولة في انتاج الغاز ؟

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 17 مايو 2016 , 17:57

الغاز الطبيعي هو مصدر الطاقة الرئيسية بشكل كبير بالمقارنة مع بقية الطاقات في العالم . بدأت أهمية الغاز من العصور القديمة ، وذلك لاستخدامه في العديد من موارد الحياة . نطرح إليكم في موضوعنا هذا لقائمة ومعلومات حول أكثر دول العالم إنتاجاً للغاز . الدول المنتجة للغاز

ماهي اكثر دولة في انتاج الغاز ؟
تنتج الولايات المتحدة الأمريكية نحو 25.3 تريليون قدم مكعب ، بإعتبارها أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم ، وبذلك وصلت إلى المكانة الرائدة في أعقاب عملية التكسير الهيدروليكي الجديد لاستخراج الغاز ، والمعروفة باسم التكسير ، والحفر الأفقي . The natural gasوإليكم القائمة برتيب دول العالم في إنتاج الغاز الطبيعي .

1 . روسيا :
روسيا لديها أكبر موارد الغاز الطبيعي عن أي دولة على وجه الأرض . كما انها تضم ثاني أكبر احتياطيات الفحم وثامن أكبر احتياطي للنفط ، مع 32٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم . تضم روسيا لأكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم ، والتي تنتج نحو 94٪ من إنتاج روسيا تدار . في عام 2011 ، كانت روسيا أكبر منتج للنفط في العالم مع إنتاجها نحو 677000000000 متر مكعب . بل إنها تضم أيضا لأكبر مصادر الغاز ب 196 مليار متر مكعب .

2 . إيران :
إيران هي البلد الثانية التي تضم نحو 1،046 تريليون قدم مكعب أو 15.8٪ من إجمالي احتياطيات العالم . تتصدر ثاني أكبر دول العالم في احتياطي الغاز الطبيعي بعد روسيا . تمتلك إيران لنحو ما يقرب من 5،850 قدم مكعب من الغاز ، مع ما يساوي محتوى الطاقة من 1 برميل من النفط ، وتمثل احتياطيات النفط في إيران بما يعادل حوالي 216 مليار برميل من النفط . هناك 205 مكامن من النفط .

3 . قطر :
تغطي قطر لجزء كبير من إمدادات العالم بالغاز الطبيعي. تحتوي قطر على 14٪ من جميع احتياطيات الغاز الطبيعي المعترف بها ، ويبلغ نصيبها من الإحتياطي في المرتبة الثالثة من بين أكبر الدول في العالم بعد روسيا وإيران . تم اكتشاف أجزاء كبيرة من الغاز الطبيعي في قطر في حقل الشمال البحري الضخم ، والذي يحمل نحو 450000000000000 قدم مكعب إضافية . في عام 2009 ، أنتجت قطر نحو 3150000000000 قدم مكعب من هذا الحقل . خلال عام 2009 ، صدرت قطر لاكثر من 2.4 تريليونات قدم مكعب من إنتاجها .

4 . المملكة العربية السعودية :
تحتل المملكة العربية السعودية للمرتبة الرابعة في قائمة العشرة الأوائل من البلدان التي لديها أعلى موارد من الغاز . وبها واحدة من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في منطقة الخليج . بلغت الإحتياطيات لنحو أكثر من 7 تريليونات متر مكعب . وأنتجت في عام 2009 لـ 3 تريليونات متر مكعب . تم العثور على جزء من ثلث هذا الاحتياطي في حقل الغوار .

5 . الولايات المتحدة الأمريكية :
جاءت الولايات المتحدة في المركز الخامس بسبب احتياطيات الغاز الطبيعي ، والذي إرتفع إلى نحو 9.7 في المئة . أصبحت الولايات المتحدة واحدة من أكبر المنتجين في العالم للغاز الطبيعي . حيث بلغ إرتفع إنتاجا في عام 2013 مع تقديرات الاحتياطيات في ولاية بنسلفانيا ووصل إلى 37 في المئة لاضافة الاحتياطي . ارتفع معدل الاحتياطي أيضا بشكل كبير في ولاية اركنسو ، كولورادو ، داكوتا الشمالية ، أوهايو ، وتكساس .

6 . تركمانستان :
بلغت تركمانستان للمركز السادس في قائمة العشرة الأوائل من حصولها على أعلى حجم للاحتياطيات التي وصلت إلى 265 تريليون قدم مكعب ، اعتبارا من يناير 2015 . وبذلك ف‘نها تصدرت المرتبة السادس لأكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم . حقل غاز الطبيعي Galkynysh هو ثاني أكبر حقل في العالم . وفي سبتمبر 2013 ، أعلنت تركمانستان بدء الإنتاج التجاري في Galkynysh .

7 . الإمارات العربية المتحدة (U .A .E) :
دولة الإمارات العربية المتحدة لديها أعلى معدل لاحتياطي الغاز الطبيعي ، مع أكثر من 6 تريليون متر مكعب . ووصل الإنتاج العالمي في عام 2009 لنحو 3 تريليونات متر مكعب . وتمتلك دولة الإمارات للمرتبة السابعة مع أكبر احتياطيات العالم من كل من النفط والغاز الطبيعي ، كما تقدر بنحو 97800000 برميل و 215 تريليون قدم مكعب . ويرجع ذلك أساسا إلى الحقائق الجغرافية التي تؤثر في تكاليف النقل ، والإمارات العربية المتحدة وتصدرت الكميات التي لا تقل عن النفط والغازات إلى الولايات المتحدة . ومع ذلك ، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر هي مورد النفط والغاز الرئيسيين في السوق الدولية .

8 . نيجيريا :
تحصل نيجيريا على المركز الثامن مع الاحتياطيات المؤكدة مع أكثر من 260 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي . نيجيريا لديها مركز جيد من دول العالم الأكثر إنتاجاً للغاز . Natural Gas Producing

9 . فنزويلا :
في عام 2013 ، حصلت فنزويلا على المرتبة الثامنة من بين أكثر دول العالم إمتلاكاً لاحتياطيات الغاز . رغم ذلك ، تراجعت مرتبة فنزويلا ، نظراً لإستهلاك أكثر من 70٪ من إنتاج الغاز المنزلي في صناعة البترول . الشركة الرائدة في هذه البلد هي شركة النفط الوطنية الفنزويلية .

10 . الجزائر :
إنتاج النفط والغاز والقطاعات الرئيسية في السوق الجزائرية والاقتصاد . بما لديهم من الاحتياطيات الكبيرة من الغاز الصخري ومن ثم تم وضعها في وضع جيد على مستوى العالم كله لإنتاج الصخر الزيتي . منذ عام 1969 ، وقد تم انضمام الجزائر كعضواً في منظمة أوبك . Russia Iran

إشترك
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
محمد
محمد
4 سنوات

هل الجزائر أكبر بلد إنتاج للغاز الصخري حسب منظمة أوبك

Abdallah abdallah
Abdallah abdallah
5 سنوات

لماذا تعد روسيا اكبر دولة في انتاج الغاز الطبيعي

زر الذهاب إلى الأعلى