Wednesday, Aug. 23, 2017

  • تابعنا

كيف تعرف ان وجه السلندر تالف

وش السلندر عبارة عن الجزء العلوي من المحرك و هو الجزء الذي تتم فيه عملية الاحتراق عن طريق الهواء الداخل و الوقود الموجود داخل المحرك , كما نه يتم من خلاله خروج العادم و نجده يحتوي في داخله على صمامات و سوست خاصة بالصمامات و كذلك شمعة احتراق الى جانب جوان .
جوان وش السلندر : – هو جزء رفيع من المعدن و يعمل على منع تسرب الماء او الزيت من المحرك الى الخارج فهو بذلك مانع لخروج اي سوائل من المحرك .
الصمامات : – الصمامات في وش السلندر تمامًا كصمامات قلب الانسان فهى التي تتحكم في وش السلندر من حيث كمية الخليط بين الهواء و الوقود و خروج العادم , لذا يمكننا القول بانها منظم يوجد داخل الموتور حتى تتم عملية الاحتراق بشكل دقيق .
شمعة الاحتراق ( البوجيهات ) : – هى جهاز يعمل على اطلاق شرار للبدأ في اشعال الوقود مما يتمم عملية الاحتراق و هى اقرب ما يكون للاشعال الذاتي الذي يوجد داخل البوتاجاز بدرجة كبيرة .

اسباب تلف جوان وش السلندر .
يتلف وش السلندر بسبب النقص في المياه بدرجة كبيرة و ذلك يكون مصاحب بحركة مستمرة للمحرك فيتسبب ذلك في حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك مما يؤدي الى تلف الجوان و في حال استمرار الحركة بشكل اكبر فان ذلك يمكن ان يتسبب في حدوث اعوجاج في وش السلندر .

كيفية معرفة اذا كان هناك تلف فى الجوان ام لا .
1- وجود نقص كبير في المياه حتى و انت واقف على السلانسيه فلا يشترط تحرك السيارة و بالتالي فان مؤشر الحرارة سنجده مرتفعًا و ظهور هذا المؤشر تحديدًا يعني ان جوان وش السلندر وصل الى آخر مرحلة .
2- الموتور يتعب كثيرًا حتى يدور و ذلك بدون سبب واضح الا ان ذلك يعود الى كبس المحرك .
3- وجود تسريب من الجوان للماء و الزيت الخاص بالمحرك و لا يشترط اختلاط الاثنان معًا , فقد يتلف الجوان من ناحية مجرى المياة فيتم تسريب المياه على البساتم مما يترتب عليه النقص بشكل سريع للمياه .
4- ان الجواب يتلف من ناحية مجرى الزيت و هنا سيحدث الاختلاط بين الزيت و الماء و سيظهر ذلك بوضوح على غطاء وش التاكيهات و القربة و الزيت و مياه الردياتير حيث تظهر بلون بني فاتح او طحيني .
5- نقص في مياه الردياتير و المياه الثابتة في القربة و يعود ذلك الى الضعف في الكبس الموجود في الدورة , مما يتسبب في عدم القدرة على الضغط على فالف غطاء الردياتير حتى يغلق و يسمح بمرور الماء بداحل القربة فيتم التخلص من الضغط الزائد و كذلك الحرارة , ثم تعود مرة اخرى الى الموتور لتبدأ دورة جديدة .
6- بعد الوصول الى درجة الحرارة الطبيعية اي بعد مرور 20 دقيقة من تسخين المحرك , قم بالضغط على الخرطوم العلوي فاذا كان طري و من السهل الضغط عليه مع التأكد من عدم وجود اي عيوب في دورة التبريد اذا فان جوان وش السلندر تالف .

كيفية اصلاح تلف جوان وش السلندر .
1- قم بتبريد السيارة تمامًا الى ان تصل درجة حرارة المحرك الى اقل من 35 دجة مئوية .
2- ابدأ في فك وش السلندر و اتجه به الى الخراط حتى يقوم بقياسه و التأكد من سلامته و كذلك عمل معاينة لبلوكة الموتور للتأكد من انها سليمة و القيام كذلك بتنظيفها من آثار الجوان القديم .
3- اذا كان وش السلندر معوج هنا يجب ان يتم تغيير الوش بآخر من نوعية جيدة حتى لا يتأثر آداء السيارة .
4- عمل تنظيف كامل لدورة التبريد و الكشف على ترس الطلمبة و سلامة ثرموستات الكوعة و ثرموستات المروحة و كذلك خراطيم دورة التبريد او اي خرطوم طري عند الضغط عليه حيث يتم تغييره مباشرة .
5- مسامير جوان وش السلندر من المفضل القيام بتغييرها حيث ان تعرضها للحرارة يفقدها صلابتها .
6- يراعى تغيير جوان وش السلندر بنوع من الاصلي او الياباني .
7- بعد الانتهاء من تركيب جوان وش السلندر و التأكد من انه لا يسرب لا تضغط على السيار في التشغيل لمدة اسبوع او 500 كيلو متر ايهما اقرب , السير على سرعات ليست عالية او الحرق في الغيارات الى ان تتطبع المكونات الجديد و تتوافق مع بعضها البعض .
8- بعد انتهاء الاسبوع او السير لمسافة 500 كيلو متر يجب التوجه الى الميكانيكي او تقوم انت بعملية ربط لمسامير الجوان بشكل محكم .
9- قم بعمل كبس لدورة البنزين حتى تتأكد من سلامة الدورة .
10- تغير البوجيهات .
11- يفضل هنا تغيير زيت الفرامل و الفلتر اذا كان قد حدث اختلاط للماء و الزيت .
12- تحتاج عملية اصلاح جوان وش السلندر الى مدة من24 ساعة الى 48 ساعة

كيف تتجنب التعرض لتغيير جوان وش السلندر ؟
1- الامتناع عن تزويد المياه للسيارة و الموتور ساخن .
2- القيام بتشغيل محرك السيارة قبل عملية تزويد مياه للردياتير حتى لا تتقابل مياه مختلفة في درجات الحرارة , مما يتسبب في تنفقيع للوش .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *