اكبر حفار في العالم

منصة نفطية، (منصة بحرية أو بالعامية منصة للنفط) هي بنية كبيرة مع مرافق لحفر الآبار، لاستخراج ومعالجة النفط والغاز الطبيعي، والمنتج لتخزين مؤقتا حتى يمكن جلبها من الوصول إلى الشاطئ للتكرير والتسويق، وهي اكبر حفار في العالم لحفر الآبار.

في كثير من الحالات، تحتوي على منصة مرافق لإيواء القوى العاملة.
تبعا للظروف، قد تكون ثابتة المنصة إلى قاع المحيط، قد تتكون من جزيرة اصطناعية، أو قد تطفو، ويمكن أيضا بعيد تحت سطح البحر آبار تكون متصلا إلى منصة بواسطة خطوط تدفق وصلات السري، قد تتكون هذه الحلول تحت سطح البحر من واحد أو أكثر الآبار تحت سطح البحر، أو واحد أو أكثر مراكز متعددة للآبار متعددة.

بنيت هذه المنصات على الخرسانة أو الصلب الساقين، أو كليهما، ترسو مباشرة على قاع البحر، ودعم سطح السفينة مع مساحة لمعدات الحفر، ومرافق الإنتاج وأرباع الطاقم.

هذه المنصات هي، بحكم الجمود، ومصممة للاستخدام على المدى الطويل جدا (على سبيل المثال منصة هيبرنيا)، وتستخدم أنواع مختلفة من الهيكل، وسترة الصلب، الغواص من الخرسانة والفولاذ العائمة وملموسة حتى العائمة.

السترات الواقية من الرصاص الصلب هي أقسام عمودية مصنوعة من الصلب أنبوبي الأعضاء، وعادة ما تكون مكدسة في قاع البحر، هياكل الغواص ملموسة، وغالبا ما يكون تخزين النفط في الصنع في خزانات تحت سطح البحر، وكثيرا ما تستخدم هذه الدبابات كما قدرة التعويم، مما يتيح لهم أن يبنى على مقربة من الشاطئ (المضايق النرويجية والخوران الاسكتلندية هي شعبية لأنها محمية وعميقة بما فيه الكفاية) ثم طرحت على موقفهم النهائي حيث غرقت أنها في قاع البحر.

المنصات الثابتة هي مجدية اقتصاديا للتركيب في أعماق المياه تصل إلى حوالي 1،700 قدم (520 م).

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اكبر صحراء في العالم … الصحراء الافريقية الكبرى
اكبر حوت ازرق في العالم
اول اختراع تم تسجيل برائته … في الولايات المتحدة الأمريكية

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ابو نايف
    2014-05-24 at 10:38

    اريد شقة في سويسرا (المناطق الجبيلة في سويسرا)

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *