الفوائد الصحية المثبتة من شرب فنجان قهوة يوميا

القهوة في الواقع هى مشروب صحي جدا.فهى محملة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تحسن صحتك.وتبين الدراسات أن الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير من العديد من الأمراض الخطيرة.

وفيما يلي أهم  الفوائد الصحية المبنية على الأدلة من القهوة والتي تأكدت في الدراسات الإنسانية الفعلية.

القهوة يمكن أن تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء. يمكن للقهوة أن تساعد الناس الذين يشعرون بالتعب .حيث تعمل على زيادة مستويات الطاقة لديهم وبالتالى التقليل من الشعور بالتعب والارهاق .وذلك لأنها تحتوي على منبه يسمى( الكافيين) الذي هو في الواقع جوهر العقلية الأكثر استهلاكا في العالم. فبعد شرب القهوة يمتص الكافيين في الدم. ومن ثم يسافر إلى الدماغ .وفي الدماغ تعمل كتل الكافيين وهى ناقل عصبي مثبط يسمى أدينوسين. وعندما يحدث ذلك فإن الناقلات العصبية الأخرى مثل النورابينفرين والدوبامين يزيد بالفعل . مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.
وتشير العديد من التجارب البشريه . أن القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظيفة الدماغ. وهذا يشمل الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة. وأوقات رد الفعل والوظيفة المعرفية العامة .

القهوة يمكن أن تساعدك على حرق الدهون . هل تعلم أن تم العثور على مادة الكافيين في تقريبا كل نشاط حسابي ملحق بحرق الدهون ؟

هناك سبب وجيه لذلك. الكافيين هو واحد من عدد قليل جدا من المواد الطبيعية التي ثبت بالفعل أنها مساعده فى حرق الدهون.وتشير العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يرفع معدل الأيض من 3%  إلى 11%.
وتشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد على وجه التحديد حرق الدهون. بنسبة تصل إلى 10% عند الأشخاص البدناء  و 29٪ في النحفاء . ومع ذلك. فمن الممكن لهذه التأثيرات أن تقل مع من يشربون القهوة على المدى الطويل.

مادة الكافيين يمكن أن تحسن جذريا من الأداء البدني. الكافيين يحفز الجهاز العصبي. مما تسبب في إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم . ولكن الكافيين يزيد أيضا من مستويات (الأدرينالين ) في الدم .وهذا هو هرمون  “المكافحة أو الهروب ” الذى يهدف إلى جعل أجسادنا جاهزة للمجهود البدني المكثف. وبسبب هذا فمن المنطقي أن تتناول قدحا من القهوة القوية نحو نصف ساعة قبل التوجه الى صالة الالعاب الرياضية

وجود المواد المغذية الأساسية في القهوة. القهوة هي أكثر من مجرد المياه السوداء. فالعديد من المواد الغذائية موجوده في حبوب البن .

فكوب قهوة واحد يحتوى على :
.الريبوفلافين (فيتامين B2 )بنسبة 11%
.حمض البانتوثنيك (فيتامين B5) بنسبة 6%
.المنغنيسر والبوتاسيوم بنسبة 3%
.المغنيسيوم والنياسين (B3) بنسبة 2%

القهوة قد يقلل من خطر السكري من النوع الثاني. داء السكري من النوع الثانى هو مشكلة صحية ضخمة. التي يعاني منها حاليا حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.و يتصف هذا النوع من السكر في الدم مرتفع في سياق مقاومة الأنسولين أو بمعنى أدق عدم القدرة على إفراز الأنسولين. ولسبب ما. فان الأشخاص الذين يشربون القهوة لديهم انخفاض كبير في نسبة خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثانى .فتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أكثر .لديهم نسبة خطر الاصابه بهذا النوع من المرض أقل بمعدل 23% إلي 50% .واحدى الدراسات الأخرى أظهرت نسبة انخاض تصل إلي 67% . وأفادت مراجعة هائله نظرت فى بيانات 18 دراسه قام بها الباحثون على اجمالى عدد 457922 من الأفراد .بارتباط كل كوب من القهوة يوميا مع انخفاض 7% من خطر الاصابة بداء السكرى من النوع الثانى .

القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر والخرف. مرض الزهايمر هو مرض الاعصاب الأكثر شيوعا والسبب الرئيسي من الخرف في جميع أنحاء العالم. وعادة ما يصيب هذا المرض الأشخاص فوق سن 65 سنة من العمر.وللأسف لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر.ومع ذلك هناك عدة أشياء يمكنك القيام به لمنع المرض من الظهور في المقام الأول. وهذا يشمل الاعتياد على الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضيه . ولكن شرب القهوة قد تكون فعالة بشكل لا يصدق أيضا.فتشير العديد من الدراسات أن الذين يشربون القهوة قد تصل إلى أقل عرضة بنسبة 65٪ من الإصابة بمرض الزهايمر.

الكافيين قد يقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش. مرض الشلل الرعاش هو ثاني مرض الاعصاب الأكثر شيوعا. مباشرة بعد مرض الزهايمر. وهو ناتج عن موت الخلايا العصبية لتوليد الدوبامين في الدماغ. نفسه كما هو الحال مع مرض الزهايمر. ليس هناك علاج معروف مما يجعل من هذا أكثر أهمية التركيز على الوقاية.

وطبقا لعدة دراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض الشلل الرعاش. بنسبة تتراوح من 32% إلى 60%.في هذه الحالة يبدو أن الكافيين نفسه هو الذي يسبب هذا التأثير. فالناس الذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين لايكون لديهم فعالية التقليل مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش .

القهوة ويبدو أن لديها تأثيرات واقية على الكبد. الكبد هو الجهاز الذي ينفذ المئات من الوظائف الهامة في الجسم.والعديد من الأمراض الشائعة يؤثر في المقام الأول عليها الكبد. بما في ذلك التهاب الكبد. وأمراض الكبد الدهنية وغيرها.العديد من هذه الأمراض يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى تليف الكبد .وقد اتضح أن القهوة قد تقي من تليف الكبد. فالناس الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد من القهوة قد يكونو أقل عرضة للاصابه بهذا المرض بنسبة قد تصل غلي 80%.

القهوة يمكنها محاربة الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة . الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير أن يؤدي إلى الانخفاض بصورة كبيرة فى نوعية الاقبال على الحياة.وهو شائع بشكل لا يصدق. وفي دراسة أجريت فى جامعة هارفارد التي نشرت في عام 2011.أن النساء الذين يشربون كان 4 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد تقل لديهم مخاطرالاصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪ . وفى دراسة أخرى أجريت على عدد يقدر بحوالى  208424 من الأفراد .أن أولئك الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم كانوا أقل عرضة للانتحار بنسبة تقدر ب 53% .

الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل من بعض أنواع السرطان.
السرطان هو واحد من الأسباب الرائدة في العالم للموت ويتصف بالنمو غير المنضبط لخلايا في الجسم.والقهوة فيما يبدو أنها تحمي من نوعين من السرطان. (سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم) .
وسرطان الكبد هو ثالث سبب رئيسي لوفيات السرطان في العالم. في حين يصنف سرطان القولون والمستقيم في المركز الرابع.وتشير الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة قد تصل قلة اصابتهم بمخاطر سرطان الكبد بنسبة تقدر ب 40% .وذكرت دراسة أجريت على عدد يقدر ب489706 فرد أن أولئك الذين شربوا 4 إلى 5 أكواب من القهوة يوميا لديهم خطر أقل ب 15٪ بالاصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم.

القهوة لا تسبب أمراض القلب وقد يقلل من خطر السكتة الدماغية. غالبا ما يقال أن الكافيين يمكن أن تزيد من ضغط الدم.وهذا صحيح، ولكن النتيجة هي نسبة صغيرة (3-4 ملم/زئبق) وعادة ما تذهب بعيدا إذا كنت تشرب القهوة بانتظام.ومع ذلك قد يستمر تأثيره في بعض الناس، حتى إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم.ولكن بعض الدراسات التى أجريت لا تدعم أسطورة أن القهوة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ففي الواقع هناك بعض الأدلة على أن المرأة التي تشرب القهوة لديها معدل منخفضفى الاصابه بخطر أمراض القلب. وتظهر بعض الدراسات أيضا أن الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل بنسبة 20% من خطر الاصابة بالسكته الدماغيه .

القهوة قد تساعدك على العيش حياة أطول.
وبالنظر إلى أن الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للاصابه بالعديد من الأمراض. فمن المنطقي أن القهوة يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.
وهناك بالفعل العديد من الدراسات الرصدية التي تبين أن الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل للوفاة.
وفي دراستين كبيرتين جدا. تم تأكيد ارتباط شرب القهوة مع انخفاض خطر الوفيات في الرجال بنسبة 20% وأقل بنسبة وخطر الموت في النساءبنسبة أقل تقدر ب 26% وعلى مدى فترة من 18-24 سنة.وهذا التأثير يبدو أنه قوي وخاصة في النوع الثاني من السكري. وفي احدى الدراسات كان مرضى السكري الذين شربوا القهوة أقل عرضة بنسبة 30٪ للوفاة خلال فترة الدراسة التى استمرت 20 عاما .

القهوة هي المصدر أكبر من المواد المضادة للاكسدة في النظام الغذائي الغربي.
بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون حمية غذائيه غربيه. قد تكون القهوة بالفعل أصح جانب من جوانب النظام الغذائي.
ذلك لأن القهوة تحتوي على كمية هائلة من المواد المضادة للاكسدة.ففي الواقع  تشير الدراسات إلى أن معظم الناس يحتاجون للحصول على المزيد من مضادات الأكسدة من القهوة على حد سواء مثل ما نحتاجه من الفواكه والخضروات.جنبا إلى جنب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بوسي امام

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *