معلومات لا تعرفها عن كرسبي كريم “Krispy Kreme”

إن سلسلة الدونات كرسبي كريم هي من أفضل السلاسل التي يحبها الناس، و رغم أن هذه السلسلة بدأت عملها بتقديم نوع واحد من الدونات المدهون بصوص السكر “” غير أنها الآن توسعت ليصبح لديها أكثر من ألف فرع حول العالم. لكن هناك الكثير من المعلومات التي لا يعرفها البعض عن هذه السلسلة رغم تفضيلهم لها ، وهذه أهم الحقائق التي جب معرفتها.

krespy kreme newyork

أصل وصفة دونات كرسبي كريم غير معروف
حسب تقرير كرسبي فإن عم صاحب السلسلة و يدعى ” أشمايل آرمسترونغ” اشترى وصفة الدونات الدهون الأصلية من طاهي فرنسي في نيو أورلينز، لكن في تقرير آخر على موقع كرسبي كريم فإن صاحب السلسلة “فيرون رودلف” هو من اشترى الوصفة الأصلية. في حين يقول تقرير آخر ان “فيرون” قد ورث الوصفة الأصلية من مالك متجر للدونات في مدينة بادوكا يدعى ” جو ليبو”، حيث يقال أنه “فيرون قد ذهب على مدينة بادوكا من أجل معرفة سر الوصفة، كلنه اكتشف أن “أشمايل” عمه قد اخذ الوصفة من الطاهي “جو ليبو” و الذي كان قد توفي قبل وصول “فيرون” بعشرة أشهر.

logo krispy kreme

موقع السلسلة الأول مُستلهم من نوع سجائر
كان “فيرون” يدخن من ماركة ” كامل” Camel، لذلك عندما أراد اختيار مقر موقع متجره الأول استلهمه من مقر شركة السجائر الرئيسي في مدينة “وينستون سالم” في ولاية كارولينا الشمالية.

كان يتم تقديم الدونات الساخن قبل الشروق فقط
عند افتتاح السلسلة كان يتم تقديم الدونات الساخن فقط في فترة قبل الشروق وليس طول اليوم، حيث كان معروفا أن المخابز التي تقدم الكوكيز تقدمه في الصباح الباكر لذا كان على الزبائن الذين يرغبون بتناول الدونات ساخنا أن يتوجهوا للمتجر في الفترة ما بين منتصف الليل و إلى غاية الرابعة فجرا.

machine donates

المتاجر الأولى كانت تبيع فقط لمتاجر التجزئة

المتجر الأول الذي تم افتتاحه كان يستعمل كمطبخ لقلي الدونات التي يبيعها في متجر التجزئة و محلات البقالة، و لكن رغم ذلك كانت رائحة الدونات الشهية تجذب المارة إلى متجر الطهي و يطلبون شراء الدونات مما جعل “فيرون” يفتح مكانا في جدار المبنى لبيع الدونات عبرها.

سلسلة-كرسبي-كريم

الدونات الأصلي يحتوي على عدد قليل من السعرات
الدونات الأول الذي كان يباع مدهون بصوص السكر كان يبلغ وزنه حوالي 48 كغ و كان يحتوي على 5 جرامات من الدهون المشبعة، 21 جم من الكربوهيدرات و 10 جرامات من السكر و لا يتجاوز 190 سعرة حرارية، و حافظت الوصفة على مكوناتها على مر السنوات فلم تتغير كثيرا.

krispy-kreme

تساعد السلسلة في جمع التبرعات منذ عام 1955
تم إطلاق حملة لجمع التبرعات من طرف سلسل كرسبي سنة 1955 و مازالت إلى الآن هذه السلسلة تعمل على جمع التبرعات من خلال دفعها 50 إلى 60 بالمائة من هامش الربح في المتوسط.

les don de krispy kreme

توسعت السلسلة سريعاً في أوائل عام 2000
توسعت السلسلة بشكل سريع في بداية سنة 2000 عندما طرحت للاكتتاب في شهر أبريل من سنة 2000، و لكن في أواخر سنة 2004 تبين أن قرار الرئيس في التوسع السريع للشركة كان خطأ بعد تعرض الشركة لخسارتها الأولى كشركة مساهمة. و رغم أن الشركة حاولت تبرير خسارتها بكون المستهلكين يرغبون في منتجات منخفضة الكربوهيدرات، لكن الشركات المنافسة لم تتأثر من هذه الناحية، في حين برر الخبراء الأمر بأن الخطأ هو إغراق الأسواق بعدة محلات من السلسلة الشيء الذي أدى بها إلى التنافس فيما بينها، إضافة إلى بيع الدونات في محطات الوقود و المتاجر الأمر الذي خفض من أرباح متاجر السلسلة في السوق.

application krispy kreme

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *