كيف تعرفين أن البويضة تم زراعتها في الرحم ؟

- -

يبدأ زرع البويضة داخل الرحم بعد حوالي 7-12 أيام من الحمل، ويكون قد تم قبل ذلك تخصيب البويضة وبدأت الخلايا على الانقسام، وأصبحت البيضة ملقحة. وهذه البيضة الملقحة يتم زرعها فيما بعد في جدار الرحم. وفي هذه اللحظات يكون هناك عدد قليل من الأعراض التي يمكن أن تتوقعين حدوثها، تابعي القراءة للتعرف على تلك الأعراض.

متى يمكنك الشعور بأعراض زرع البويضة داخل الرحم ؟
بشكل عام، تمثل الزراعة مرحلة من مراحل الحمل وتحدث في المتوسط بعد 9 أيام من عملية الإباضة والتي تعني خروج البويضة من المبيض ودخولها إلى بطانة الرحم من أجل التخصيب. ووفقا لمجموعة متنوعة من الدراسات، فإن تلقيح البويضة يمكن أن يبدأ في عدد أقل من 12 ساعة من الإباضة ولكن لن يحدث إذا مر على عملية الإباضة أكثر من 24 ساعة. والنساء عادة لا تعانين من أعراض الحمل قبل الزرع، ولكن الزرع يزيد من مستويات هرمونات الحمل والتي سوف تسبب معظم أعراض الحمل فيما بعد، وفي كثير من الحالات فإن النساء تبدأن في المعاناة من هذه الأعراض بعد حوالي 4 أسابيع وعموما فإن نتائج الحمل تكون أقل دقة قبل الزرع، وبالتالي فمن المستحسن أن تتحققين من الحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية.

أعراض زرع البويضة المشتركة بين النساء
النزيف عقب الزرع هي واحدة من العلامات الأولى التي يمكن أن تنبئك بحدوث الحمل وهي تحدث من 6-12 أيام بعد الحمل؛ ويحدث هذا بسبب زرع الجنين في جدار الرحم. قد تواجهين بعض التشنج لعدة أيام. إذا كان الزرع ناجحاً فإن تدفق الطمث المنتظم قد يطرد البويضة خارج الجسم.

التشنج
حدوث بعض التشنج عادة ما يكون إحدى علامات التبويض ومع ذلك، عندما يقع التبويض عند حوالي أسبوع قبل الدورة الشهرية، فإن حدوث التشنج قد يكون علامة على أن البيض قد زُرع ، فإذا كنت قد لاحظت صرف وردي أو إفرازات مهبلية بنية على الملابس الداخلية الخاصة بك أو ورق التواليت ، فقد تواجهين بعض التشنج لمدة 1-2 أيام خلال الزرع وهو أمر شائع وبعض النساء في كثير من الأحيان تخوض تلك التجربة بين الدورات الشهرية والتي من الصعب معرفة ما إذا كانت علامة على الحمل.

مشاكل الثديين
قد يصبح ثدياك ثقيلان وتشعرين بتورمهما بمجرد زرع البويضة وهذا هو أيضا علامة على الإباضة، إلا أن طراوة الثديين لا تستمر سوى بضعة أيام بسبب الإباضة والنساء الحوامل تلاحظن أن هذا الحنان هو أكثر ثباتا.

تغيير الأذواق في الطعام
في بعض الأحيان تواجه النساء شعوراً متزايداً نحو رائحة أو طعم عندما تكون حاملا، الأمر الذي يمكن أن يسبب الرغبة الشديدة والمكثفة لنوع معين من الأطعمة أو النفور من بعض الأطعمة الأخرى، وفي حالة حدوث هذه الأعراض بعد حوالي 7 أيام من الإباضة يمكن أن تكون علامة على الزرع. ويعتقد عموما أن التغيير في الهرمونات التي تأتي مع الحمل تسبب تغيير في الأذواق عموماً.

التغيرات في درجات الحرارة
في وقت مبكر بعد الزرع قد تلاحظين أن لديك زيادة في درجة حرارة الجسم قليلا بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون. فإذا لم تُزرع البيضة وكنت تستعدين لفترة الدورة الشهرية، فإن مستويات هرمون البروجسترون تنخفض بسرعة كبيرة مما يتسبب في انخفاض درجة حرارة الجسم أيضا، بعض النساء لا تلاحظن أن درجة حرارتها قد انخفضت فجأة بعد 7-10 أيام  من الإباضة بوصفها علامة على أن لديهن حمل.

الدورة الشهرية الغائبة
والنساء الحوامل تلاحظن أن أنهن لم تعد تحصلن على دورة شهرية ومع ذلك، يمكن أن التغيرات في الحياة الأخرى مثل المرض، والإجهاد أو الجراحة أيضا جعل هذا يحدث، لذا يجب التركيز على ما إذا كانت الدورة الشهرية تأتي مع وجود علامات الحمل الأخرى لضمان أن كنت حقا قد حملت.

أعراض زرع البويضة المتفاوتة بين النساء

التعب : يسبب الحمل ارتفاعا كبيرا في معدل التمثيل الغذائي الخاص بك كما يعمل جسمك لدعم طفلك الذي ينمو وقد يظهر ذلك في زيادة الرغبة من النوم، ويمكن أن يجعلك الزرع تشعرين بالتعب تماما طوال اليوم. وذلك لأن هرمون البروجسترون أثناء الحمل يزيد وهو يعمل بمثابة مهدئ أيضا. فإذا كنت بحاجة إلى التوقف والراحة بسبب هذه الهرمونات الزائدة فإن ذلك قد يشير إلى إتمام عملية الزرع ورغبتك في ذلك تعود للحفاظ على قوتك.

غثيان الصباحما يقرب من 99 في المئة من النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح الذي يتضمن الغثيان أو القيء في مرحلة ما خلال اليوم وهذا يمكن أيضا أن يسبب الصداع أو آلام الظهر. ويعتبر هذا واحدا من أعراض الحمل الأكثر صعوبة في السيطرة عليها وقد وجد أن الزنجبيل قد يكون مفيداً في تخفيف غثيان الصباح.

الإمساك : الإمساك يمكن أن يحدث لأي شخص ولكن إذا حدث هذا جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى مثل التشنج أو غثيان الصباح فقد يعني هذا بأنك حامل. الزيادة في الهرمونات أثناء الحمل يمكن أن تساعد الأمعاء على الاسترخاء مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك،وهناك الكثير من الأدوية المضادة التي من شأنها أن تساعدك في التخفيف من هذا الإمساك ، ولكن الاختيار المشترك مع طبيبك حول الأدوية التي يمكنك استخدامها إذا كنت حاملا هو الأمر الأفضل.  تعرف على : علاقة فيتامين د والامساك

البثور وحب الشباب : أحد أعراض الزرع الإضافية هي ظهور البثور أو حب الشباب، وهنا ينصح الأطباء المختصين بعدم الضغط على هذه الحبوب لأنها يمكن أن تدمر بشرتك.

هناك بعض الأعراض الأخرى التي ليست معروفة تقليديا لتكون جزءا من الحمل، فليس كل من يواجه الأعراض على قدم المساواة، لذلك يمكن أن يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت حاملا حقا، كذلك فالتعرف على الأعراض المذكورة أعلاه يمكن أن تيعل النساء اللاتي يحاولن الحمل أكثر قدرة على معرفة ما إذا كن حوامل أم لا .

متى يمكنك إجراء اختبار الحمل ؟
صممت اختبارات الحمل للبحث عن هرمونات الحمل التي ينتجها الجسم بعد عملية الزرع. وعادة ما يبدأ الجسم في إنتاج هذا الهرمون بشكل سريع جدا مع المستويات التي تتضاعف كل 2-3 أيام على الرغم من أنه يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 3-4 أسابيع مقابل أن يكتشف اختبار الحمل هذا الارتفاع الهرموني.عادة فإن أفضل علامة لمعرفة ما إذا كنت على استعداد لإجراء اختبار الحمل هي غياب الدورة الشهرية الخاصة بك عن موعدها ، كما يمكنك استخدام اختبار البول في المنزل أو اختبار الدم التي يقوم بها الطبيب لتحديد ما إذا كنت قد حصلت على الحمل، تحليل البول تميل إلى أن تكون أكثر دقة في الصباح بسبب أن البول الخاص بك سوف يكون أكثر تركيزا في الصباح
شاهدي : طريقة فحص الحمل بالكلور و الملح بالصور

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

(16) Readers Comments

  1. رشيدة
    2018-10-03 at 02:12

    اللهم رزقني بالدرية الصالحة يا رحمان يا رحيم انا وكل محرومة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *