جزيرة انجوان

أنجوان وتعرف ايضاً بإسم هونزوان او إنزواني، أو من الناحية التاريخية كما جوانا، وهي جزيرة مستقلة في المحيط الهندي التي تشكل جزءا من اتحاد جزر القمر.

عاصمتها موتسامودو، واعتبارا من عام 2006، يبلغ عدد سكانها حوالي 277،500. وتبلغ المساحة الإجمالية للجزيرة هو 424 كيلومتر مربع (163 ميل مربع).

كانت أول من سكن الجزيرة المستكشفين والمهاجرين من اندونيسيا وبولينيزيا، بعد ذلك الناس في جميع أنحاء المحيط الهندي بدأت تأتي إلى أنجوان وجزر القمر.

في حوالي 1500م، تأسست سلطنة أنجوان، التي استولت على الجزيرة بأكملها، وكانت أقوى سلطنة من جميع سلطنات جزر القمر.

في عام 1816م، طلب السلطان علوي بن حسين المساعدة الفرنسية ضد سلطنة زنجبار التي كان يهدد مجاله، جاءت الجزيرة تحت الحماية الفرنسية في عام 1886م وضمتها رسميا من قبل فرنسا في 1912م، وقد عارض ضم الجمهوري بدقة من قبل السلطان حامل لقب آخر ولكن تم سحق قواته الهزيلة عندما عرضوا المقاومة.

اعلن انفصاليون فى عام 1997م بأن جزيرة أنجوان تم استقلالها عن جمهورية جزر القمر وطالبوا بإنضمامها الى فرنسا ، وتكونت جزر القمر من ثلاثة جزر أساسية، هي جزيرة “القمر الكبرى”، وجزيرة “أنجوان” وجزيرة “موهيلى”.

وهناك ايضاً جزيرة “مايوت” التي تقع تحت السيطرة للإدارة الفرنسية، وتتميز مايوت بمستوى معيشي أفضل؛ مما دفع أهالي جزيرة أنجوان إلى الانفصال، والمطالبة بالاستقلال أو العودة للحكم الفرنسي بسبب الظلم الواقع عليها من الحكومة المركزية في الجزيرة الأم “القمر الكبرى”.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جزر الرأس الأخضر
اطول اهم الأنهار تاريخيا … نهر الفرات
جزيرة جاميكا

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *