كيفية المحافظة على الفيتيس الاوتوماتيك او العادي

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 23 مايو 2016 , 08:31

الفيتيس او ناقل الحركة و يوجد منه عدة انواع منها ناقل الحركة اليدوي و هو يتميز بان عمره طويل , شديد العزم , اقتصادي في استهلاك الوقود , قليل الاعطال و ان وجدت قد يكفي لاصلاحها تغيير الزيت او طاقم الدبرياج , الناقل الاوتوماتيكي و يمتاز بتحقيق الراحة لقائد السيارة و بخاصة في الطرق المزدحمة لكنه يستهلك الكثير من الوقود و صيانته تحتاج الى تكلفة عالية بسب تعقد مكوناته و حساسيتها , الناقل الستبترونيك يعتبر احدث انواع ناقلات الحركة و هو يمثل خليط بين الناقل اليديوي والناقل الاوتوماتيكي لذا فهو يمتاز بانه جمع مميزات كلا الناقلين في ناقل واحد لكن وجوده في السيارات قاصر على السيارات ذات الاسعار المرتفعة .

كيف تحافظ على فتيس السيارة ( الناقل اليدوي او الاوتوماتيكي ) ؟
الفتيس او ناقل الحركة اليدوي و فيه يتم تعشيق السرعات يدويًا عن طريق تحريك عصا الفتيس مع فصل و وصل الدبرياج , اما الاوتوماتيكي يتم فيه تعشيق السرعة الاولى فقط يدويًا اما باقي السرعات فتتم بشكل اوتوماتيكي ما عدا السرعة الخلفية تتم بشكل يدوي ايضًا و للمحافظة على كلا النوعين من نواقل الحركة يتم اتباع الآتي : –
1- فحص مستوى الزيت : – يجب ان تتم عمليات الصيانة و الفحص الدورية المحددة للفيتس و زيت الفتيس و العمل تزويده في حال كان بحاجة الى التزويد .
2- تغيير زيت الفيتيس او ناقل الحركة : – يجب المحافظة على تغيير زيت الفتيس او ناقل الحركة بشكل دوري في المواعيد المحددة مع تنظيفة و كذلك تغيير فلتر الفتيس حسب التصميم الخاص به .
3- المعالجة الفورية لناقل الحركة او الفيتيس : – في حال ملاحظة وجود اي تسريب من الفتيس يجب اجراء المعالجة بشكل فوري عن طريق تغيير الأوبل سيلات و الجوانات التالفة التي توجد به .
4- سماع صوت غير طبيعي من الفتيس او ناقل الحركة : – في حال سماع اصوات غريبة تصدر من ناقل الحركة يجب ان يتم القيام بعمرة شاملة للفيتيس او ناقل الحركة و العمل على تغيير اي جزء تالف سواء رولمان بلي او تروس او اويل سيلات و جوانات .
5- عدم تعشيق السرعة الخلفية و السيارة متحركة الى الامام : – في حال القيام بعملية تعشيق السرعة الخلفية و السيارة تتوجه او تتحرك للأمام فإن ذلك يمثل خطورة على الفتيس , حيث تتسبب في احداث تلف في بعض التروس التي يتكون منها الفيتيس او ناقل الحركة .
6- التجريج و الوقوف مع التحريك : – عند تجريج السيارة او الوقوف بها و الاستمرار في عمل المحرك لفترة طويلة كما هو الحال مع اشارات المرور يجب مراعاة ان يتم تحريك عصا ناقل الحركة على وضع المور حيث يساعد ذلك على اطالة عمرالفتيس او ناقل الحركة .
7- فيما يخص السيارات الاوتوماتيك : – راقب بشكل دائم مبينات اوضاع عصا الفتيس او ناقل الحركة في تابلوه العدادات عندما تسير بالسيارة و اذا لاحظة اضاءة مبين عطل الفيتيس بالتابلوه بشكل مستمر فان ذلك يدل على انه يوجد عطل او خلل في الوحدة الالكترونية التي تتحكم في تشغيل الفيتيس او ناقل الحركة .
8- عدم ربطة طبة فتحة التفريغ : – يراعي مع الفيتيس ان يتم ربط طبة التفريغ او طبة فتحة الملء بشكل جيد .
9- وجود كسر او شرخ في فراغ الفتيس او ناقل الحركة : – يمكن ان تتعرض السيارة الى حادث او بعض العوائق و المطبات في الطرق فيتسبب ذلك في احداث شرخ او كسر في الفيتيس يجب معالجته فورًا .
10- عدم الالتزم بتغيير زيت الفيتيس : – زيت الفيتيس له مواعيد محددة وفقًا لكاتلوج السيارة يجب الالتزام بها فعدم تغيير الزيت في المواعيد المحددة يمكن ان يتسبب في تآكل مجموعة التروس الخاصة بالفيتيس و مجموعة بلي الفيتيس و الأويل سيلات الامامية و الخلفية و الجوانات التي توجد بناقل الحركة .

كل ذلك يمكن ان يتسبب في حدوث تسريب في زيت الفيتيس لذا ففي حال ملاحظة اي خلل في الفيتس من المفضل التوجه الى مركز صيانة متخصص لفحص ناقل الحركة و علاج اي تلف في اي جزء من مكوناته للمحافظة على سلامتك و سلامة سيارتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: