طريقة تغيير بلف تبخير الزيت

بلف تبخير الزيت (positive crankcase ventilatin ) و يختصر بـ (PCV ) تلك القطعة من مكونات السيارة و التي لا يعرف الكثير عنها و عن اهميتها في السيارة و عن وظيفتها .
بلف تبخير الزيت هو عبارة عن صمام تدوير غازات المحرك الداخلية و يعتبر قطعة هامة لعملية تنظيم عمل المحرك و اصابته يمكن ان تتسبب في حدوث خلل كبير في عمل المحرك .

اهمية بلف تبخير الزيت .
يعمل البلف على تنقية و تخليص الجوء من التلوث و هو تلوث ينتج عن اكسيد النيتروجين و هو مضر جدًا بالبيئة و يتم ذلك من خلال تدوير تلك الغازات و العمل على ادخالها في عملية الاحتراق التي تحدث في المحرك .

في حال اقفال البلف او انسداده فان ذلك يتسبب في احتراق الزيت كما يتسبب في خروج الزيت عن طريق وجه غطاء البلف و يظهر بشكل كثيف في البواجي او نجده يخرج من احدى الصوف مما يتسبب في احداث نقص في الزيت , كذلك يتسبب في ظهور صوت ازيز للمحرك , اما اذا اصيب البلف بالعطل فانه يسمح بمرور كميات زيت لتدخل في عملية الاحتراق مما يتسبب في ظهور دخان كثيف صادر من الشكمان و وجود نقص في الزيت , كما يتسبب في رفع حرارة البستم مما يؤدي الى تسخين الماكينة , كذلك عندما يتعطل البلف فيبقى مفتوح دائمًا مما يتسبب في نقص ضغط الماكينة مما يتسبب في اضطرار الكمبيوتر الى التدخل للعمل على تغيير نسبة الهواء و البنزين تلك المشكلات تتسبب في عدم استقرار المحرك .

يوجد بلف التبخير فوق الماكينة و نجده موصولًا به عن طريق انبوب مسحوب من الماكينة الى تحت الثروتل , عندما يبدأ حدوث تبخير للزيت و تناثر اثناء التشغيل يعمل البلف على الفتح ليقوم بسحب هذا الزيت و ارجاعه مرة اخرى الى الماكينة بذلك لا تفقد الماكينة الزيت حيث يتم سحب الزيت من البلف و توجيهه مع الانبوب الى ان يصل الى داخل الماكينة .

يصاب بلف تبخير الزيت بالعطل بسبب تراكم الشحوم و الاوساخ مما يترتب عليه عدم سحب الزيت المتبخر مما يتسبب في نقص الزيت في الماكينة و الجميع يعرف اهمية الزيت للماكينة لذا يجب ان يتم تغييره .

كيف يتم تغيير بلف تبخير الزيت ؟
ان عملية تغيير او تنظيف بلف تبخير الزيت هو عملية سهلة و ليست مكلفة تستطيع القيام بها بنفسك دون الحاجة الى متخصص او الى التوجيه الى احد مراكز الصيانة فانت لن تستخدم حتى ادوات فك او اي شئ من هذا القبيل يديك و القطعة الجديدة ستكون كافية لاتمام العمل غالبًا .
1- قم بفتح غطاء السيارة و توجه الى مكان بلف التبخير الذي يوجد فوق الماكينة حيث تجد الخرطوم الموصول بها .
2- قم بسحب الخرطوم مع البلف من جهة الماكينة باستخدام يديك و ان كان شديد يمكن استخدام زرادية او مفتاح مع دفعه يمين و يسار الى ان يخرج دون ان يتلف الخرطوش .
3- اخرج القلب الموجود بداخله و الذي يمثل بلف تبخير الزيت و انظر بداخله و ستجد انه مع تراكم الشحوم و الاوساخ البلف مسدود و راعي عند الاخراج تحريك البلف يمين و يسار الى ان يخرج دون ان يتسبب في قطع الخرطوم .
4- البلف مثبت على قطعة هى الخرطوش بعد اخراج البلف يتم اخراج قطعة الخرطوش ايضًا باليد .
5- الآن هاتي الخرطوش الجديد و قم بتركيبه بنفس الطريقة التي تم اخراج الخرطوش القديم بها في نفس المكان بعد ان تقم بالتنظيف حول المكان للتخلص من الترسبات و الاوساخ في مكان البلف .
6- هات البلف الجديد او البلف القديم بعد تسليكه و تنظيفه من الترسبات الخاصة بالشحوم او الاوساخ و اعد تركيبه في في الخرطوم بشكل محكم .
7- اعد البلف الى مكانه على الخرطوش و اكبسه بشكل جيد اغلقه بشكل محكم حتى لا تسمح بتسرب زيت الماكينة .

راعي استخدام قطع اصلية بنفس اشكال القطع القديمة حتى تضمن الحصول على نتيجة جيدة .1 سحب البلف-Optimized 2 خروج البلف-Optimized 3 اخراج القلب-Optimized 5 شكل الصامولة القديمة-Optimized 6 صامولة جديدة-Optimized 7 تركيب الصامولة-Optimized 8 كبسها-Optimized 9 تركيب القلب الجديد-Optimized 10 اعادة البلف الى مكانه-Optimized 11 طريقة تغيير بلف تبخير الزيت-Optimized

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *