من هو رجل الدين و الكاتب المغربي ” أحمد أبو عقيل “

هناك علماء كثيرون علماء دين هدفهم الوحيد هو تلقي العلم و الشرييعه و نقلها للناس و من بين هؤلاء عالم و رجل دين و كاتب مغربي هو ” احمد ابو عقيل ” فهو واحد من بين اشهر رجال الدين و الكتاب بالمغرب و هو حافظ القران الكريم و يمتلك العديد من المؤلفات الدينية كما انه رئيس تحرير مجموعة من الجرائد المغربية .. يمتلك حمد ابو عقيل العديد من المؤلفات التي سوف نقوم بتناولها جميعا في هذا المقال بجانب السيرة الذاتية الخاصة به تابع معانا …أحمد أبو عقيل

من هو احمد ابو عقيل ؟

احمد ابو عقيل هو .. احمد ابو عقيل هو واحد من بين اشهر رجال الدين و الكتاب بالمغرب و هو حافظ القران الكريم و يمتلك العديد من المؤلفات الدينية كما انه رئيس تحرير مجموعة من الجرائد المغربية .

تاريخ ميلاد احمد ابو عقيل .. هو أحمد بن الحاج الأحسن البعقيلي و هو يشتهر بأسم احمد ابو عقيل و جاء تاريخ ميلاده في عام  1939 ميلاديا .

مسقط رأس احمد ابو عقيل .. جاء ميلاد احمد ابو عقيل على ارض المغرب تحديدا بداخل مدينة الدار البيضاء.

تعليم أحمد أبو عقيل .. في طفولته بدأ بحفظ القرآن الكريم و اتم حفظه بالفعل ، اما بالنسبة لمراحل التعليم فبعد ان اتم تعليمه المدرسي انتقل الى المرحلة الجامعية حيث التحق بجامعة القرويين بفاس و لقد درس بداخلها على يد العديد من العلماء و جميعهم كبار العلماء في ذلك العصر و من بينهم ” أحمد الصقلي الذي درس على يده التوحيد ، و كذلك العالم أحمد العمراني الذي درس على يده الفقه  ، و العالم محمد بن الحسن الذي درس على يده اللغة ، و درس على يد العالم عبد الهادي التازي الادب ، أما العالم الحاج إدريس بن العابد العراقي و عبد الواحد العراقي فتلقى على يديهم العديد من الدروس ، و اخيرا درس على يد على أحمد الشبيهي و الحلوي و هذا بالاضافة الى العديد من العلماء الاخرين .احمد ابو عقيل

مسيرة و كفاح احمد ابو عقيل

عاش احمد ابو عقيل حياته بأكملها في التعليم فكان دائم يقضي وقته أما ان يتعلم او ينغمر في حياة التعليم و التدريس فكان يقوم بنقل العلم على مدار 24 ساعة في اليوم تقريبا ، كان هناك مجموعة كبيرة من الاشخاص يلتفون حوله لكي يتلقوا العلم منه ، قام احمد ابو عقيل في ذلك الوقت بكتابة العديد من الكتب و المؤلفات و المقالات و كان يقوم بنشر جميع كتاباته بداخل جميع الصحف المغربية و من ابرز هذه الصحف التي كان يقوم بالكتابة بها ” صحيفة العلم ، صحيفة الاختيار ، صحيفة الانطلاقة ، صحيفة رسالة الأمة ، و كل من صحيفة الحدث و الهلال ” .

أهم المناصب التي تولها احمد ابو عقيل

تولى احمد ابو عقيل العديد من المناصب الهامة و من بينها او اولها كانت في عام 1992 ميلاديا حيث ان احمد ابو عقيل في ذلك العام تولى منصب رئيس تحرير جريدة منبر الشعب ، في عام 1995 ميلاديا التحق احمد ابو عقيل برابطة علماء المغرب و انضم اليها ، كما انه تمكن من الحصول على عضوية بداخل منظمة كتاب بلا حدود و هذه المنظمة كان مقرها يوجد بداخل ألمانيا .writer Ahmed Abu Aqeel

أهم مؤلفات احمد ابو عقيل

يمتلك احمد ابو عقيل العديد من المؤلفات ومن أهم المؤلفات التي قدمها احمد ابو عقيل هي ..  ” التفسير البعقيلي ، منطلق الإسلام ، ديوان الأصالة و المعاصرة ، الدرر النفيسة ، المختار في المحفوظات ، الشافية في مدح خير البرية ، قدوة المريد ، جنان الأصفياء من عباد الله الأتقياء ، جنان الأدب ، في جزئين ، الابتهاج بنصوص الاحتجاج ، التفسير البعقيلي ” .

كما ان احمد ابو عقيل قدم العديد من الكتب للعالم منها ”  كتاب في التفسير معروف بالتفسير البعقيلي  ” .

كان احمد ابو عقيل يتبع في كتاباته اساليب مميزة جدا فكان دائما يحافظ على موطنية كما ان اسلوبه كان واضح جدا بعيد تماما عن اي غموض و كان دائما يلجأ الى الكلمات الوضحة البعيدة تماما عن اي غموض و كذلك بعيدة ايضا عن  التنميق و التزويق و كان يلجئ لذلك حتى يسهل الامر على القارئ فلا ينفر من الكتب و يسئم منها خاصة لان الاسلوب الذي يميل الى الغموض يكون من الصعب جدا فهمه .. دائما يقوم  الكاتب احمد ابو عقيل بالاستشهاد بالايات القرائنية و من ثم يقوم بتوضيح المعنى للقارئ .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *