احصل على حقوقك من وكيل سيارتك مع هذه الخطوات

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 25 مايو 2016 , 08:48

كثيراً ما نقرأ ونسمع عن الشكاوى التي تصدر عن توكيلات صيانة السيارات ، وربما الكثير لا يعرف ما هي الحقوق والوجبات التي يتم على اساسها التعامل الصحيح مع توكيلات صيانه السيارات .

لذلك، ومن هذا المنطلق قامت وزارة التجارة والصناعة بالممكلة العربية السعودية بنشر بعض المعلومات المهمة لمالكي السيارات، والتي تستعرض من خلالها حقو العميل عند زيارة مراكز الصيانة والإصلاح الخاصة بوكيلات السيارات المحلية ، وذلك  لتجنب حدوث اي شكاوي لضمان الحصول على كامل حقوقهم بكل راحة ويسر .

اولاً : ضرورة الحصول على تمديد للضمان حال تأخر إصلاح السيارة عن الموعد المتفق عليه :
عليك ان تعلم عزيزي مالك السيارة ، ان أول حقوقك كمستهلك تتمثل في أن التعرف على المدة الزمنية اللازمة من اجل الانتهاء من المعاينة والفحص والإصلاح  الكامل لسيارتك ، هذا بالاضافة الى ضرورة توقيعك أنت والوكيل على وثيقة مكتوبة ، يتم من خلالها توضيح جميع المواعيد والاتفاقيات ، كما يجب على الوكيل  الالتزام بها وتسيلم السيارة في وقت محدد .

وعن التصرف الصحيح في تجاوز الوكيل الوقت المحدد لتسليم السيارة ، سواءً بالتأخر في  أعمال الإصلاح أو تأخّر توفير قطع الغيار؟
في هذه الحالة يحق للعميل التقدم بطلب لتمديد الضمان، وإن تكرر هذه المخالفة مرة اخرى يتم توقيع غرامات مالية على الوكيل ويشهّر به في أحد الصحف المحلية.

ثانياً : تقديم المدة الزمنية وتكلفة الصيانة في وثيقة كتابية للعميل :
في حال تقديم السيارة لاحد مراكز الصيانة الدورية، فإن التوكيل ملزم بتوضيح الوقت اللازم والتكلفة الكاملة للصيانة في مدة زمنية اقصاها ساعة واحدة منذ استلام التوكيل للسيارة،
أما في حال تأخير الوكيل عن الوقت المحدد ، فإنه ملزم بموجب قرارات وزارة التجارة والصناعة  بتوفّير للمستهلك سيارة بديلة، حتى انتهاء اعمال الصيانه بسيارته .

ثالثاً : سيارة بديلة عند التأخر عن موعد التسليم من الصيانة
يلزم وكيل السيارة بتحديد موعد تسليم السيارة ، وفي حالة الاخلال بهذا الموعد ، يجب على الوكيل توفير سيارة بديلة للعميل عن كل يوم تأخير بعد الموعد المحدد للتسليم ، والذي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين أو أن يقوم بدفع تعويض مالي قدره (سعر السيارة ÷ 400) عن كل يوم تأخير إن لم يتم توفير خلالها سيارة للمستهلك.

رابعاً : حقوق الوكيل والمستهلك من حيث قطع الغيار:
من أكثر المشكلات التي تزاجه المستهلك في حال تقديم سيارته للاصلاح او الصيانه ، هي تأخير وصول قطع الغيار ، فتعد هذه المشكلة مصدر ازعاج للكثيرون .

وحرصا من وزراة التجارة والصناعة من اجل التحكم في هذه المشكلة ، فقد اصدرت قوانينها التي تلزم  جميع الوكلاء بالمملكة العربية السعودية  بتوفير القطع الاستهلاكية الاكثر استهلاكاً بصورة دائمة، كما الزمتهم ايضا بتوفير القطع النادرة في مدة زمنية أقصاه 14 يوم .

كما وفرت وزارة التجارة  رابط الكتروني من اجل معرفة تصنيف القطع الاستهلاكية والتعرف على النادرة منها ، للتأكد من حقوق المستهلك وعدم تعرضه الى الغش او الخداع ، ويمكنك زيارة الصفحة من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة والصناعة، وكما يحق أيضاً للمستهلك أن يحتفظ بقطع السيارة المستبدلة ، بالاضافة الى المطالبة برؤية القطع الجديدة والتأكد من استبدالها.

خامساً : التبليغ عن وكيل الصيانة في حال المخالفة :
ومن الآن فصاعداً يمكنك عزيزي المستهلك أن تطالب بحقوقك بشكل كامل، عند إرسال سيارتك إلى الوكيل سواء سواء من اجل الصياية أو الإصلاح،  وإن قمت بملاحظة مخالفة لأي شيء مما تم ذكره اعلاه ، فيمكنك التبلغ عن هذا الوكيل من خلال الاتصال على مركز بلاغات المستهلك على الرقم المختصر 1900.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: