من هو التونسي  ” رياض سليم ” متحدي الاعاقة

في هذا العالم هناك اشخاص كثيرون يستحقون ان يكونوا مصدر فخر لنا و من بين هؤلاء التونسي ” رياض سليم ” ، رياض سليم هو واحد من بين أشهر متحدي الاعاقة مرت حياتة باعاقات كثيرة جدا و ذلك منذ ان كان طفل لانه عاش طفولته متخذ وضعية إعاقة ، برغم من ان اعاقة رياض صعبة للغاية الا ان اسرة رياض لم تتركه للحظة واحدة و قاموا بترك تونس و اتجهوا بطفلهم الى فرنسا على امل شفائه ، في هذه المقالة سوف نتاول تفاصيل قصة كفاح رياض سليم و معافرته مع مرضه تابع معانا …Tunisian Riad Salim

من هو رياض سليم ؟

رياض سليم و انتقاله مع اسرته الى فرنسا  .. في البداية بعد ان علمت الاسرة بمرض ابنهم الخطير قرروا ان يقفوا بجانيهم و يسعون الى شفائه و لذلك قاموا بترك و طنهم تونس و اتجهوا الى فرنسا و لعل هذا هو افضل قرار اتخذته اسرة رياض سليم لانه بفضل هذا القرار عاش رياض حياه طبيعية و حقق النجاح .

الظروف الصحية الخاصة برياض سليم .. كانت الظروف الصحية الخاصة برياض سليم قاصية جدا و كان طريقة ليس كان مفروشا بالورود كما يتخيله البعض فكانت ظروف مرضه قاسية للغاية ، و برغم من انه انتقله الى فرنسا كان يعتقده الجميع بانه بذلك الانتقال قضى على جميع المعوقات في حياته الا انه لا يخلوا اي مجتمع من مجموعة من الاشخاص الذين ينظرون نظرات حسرة و تشائم من ذوى الاحتياجات الخاصة ..

رياض سليم ضحية مرض الثاليدومايد THALIDOMIDE .. اصيب رياض سليم بهذا المرض بعد ان تناولت والدة اثناء فترة حملها دواء يسمى “الثاليدومايد THALIDOMIDE ” هذا الدواء كان يأخذونه الحوامل في ذلك الوقت لكي يهدأ من اصابتهم بالغثيان في الشهور الاولى و لكن مع الاسف هذا الدواء كان يوجد به مشكلة ادى الى اصابة جميع النساء الذين تناوله بامراض و تشوهات خطيرة جدا في الاجنة وكان رياض واحد منهم حيث ان هذا العقار هو السبب الاساسي في اعاقته .رياض سليم

قصة كفاح رياض سليم و التحديات التي واجهته و مواهبه المتعددة

طفولة رياض سليم .. بدأت قصة كفاح رياض سيلم عندما انتقل في طفولته الى فرنسا مع اسرتة و كانت بداية حياتة بداخل فرنسا بداخل مركز للترويض الوظيفي و هذا المركز يوجد بداخل باريس ظل هناك هناك لمدة 16 سنة وكان يعيش هناك بدون اهله وحيد ، في ذلك الفترة تعرض رياض سليم الى العديد من العمليات الجراحية املا في شفائة او ربما يكون لابقاءه فترة اطول على قيد الحياة .

نشاطات رياض سليم .. كان رياض سليم دائما يميل الى الرسم و هواية الاستماع للموسيقى فكان يهرب من حبسه و سجنه الى الموسيقى و الرسم  ، و جاءت فترة عليه كان مصاب بملل حتى انه توقف عن كل شئ و كان يخرج طاقته فقط في هذه النشاطات .رياض سليم

الرياضة و انقاذ رياض سليم

تعتبر الرياضة من اكثر الاشياء التي كانت السبب في تحسن حالة رياض سليم حيث انها من اهم الاشياء التي دفعته الى الاستمرار في هذه الحياة ، ة كانت السبب في خروجه من المستشفى كل اسلوع و ربما يكون كل يوم من اجل ممارستها فكان يشعر حنها بالاستقلاليه .. من اهم الرياضات التي قام رياض سليم بممارستها السباحة و تعمق بها كثيرا .. عن طريق السباحة تمكن رياض سليم من اثبات وجوده كأنسان حر بين المجتمع .

عندما انغمر رياض سليم في الرياضة اكتشف طاقات عديدة بداخله و هذا دفعه الى ممارسة العديد من الرياضات كمثل كرة السلة حيث انضم رياض سليم الى فريق كرة السلة و لكن كان بالنسب للجميع قد حقق بذلك حلم مستحيل خاصة لانه لا يملك يدين مثل اي لاعب سلة من اجل الامساك بالكرة .

إنجازات رياض سليم

برغم من ان رياض سليم يعيش على كرسي متحرك الا انه  تمكن من ان يكون فخر لتونس و فرنسا حيث انه حقق المستحيل و قام بتحقيق العديد من البطولات الرياضية حيث انه شارك  في الألعاب البارالمبية ليس لمرة واحدة فقط و لكن لاربع مرات على التوالي  كانوا كالتالي ” اولهما كانوا في عام 1996 ميلاديا  أتلانتا ، الثانية كانت في عام 2000 في سيدني ، الثالثة كانت في عام 2004 ميلاديا في أثينا  ، أما الرابعة فكانت في عام 2012 ميلاديا بلندن ” .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *