طريقة كشف تهريب الكهرباء في السيارة

كهرباء السيارة عبارة عن دائرة كهربائية تتكون من مجموعة من القطع التي تتصل ببعضها البعض و تقوم بتزويد السيارة بالقدرة على التحرك و يتم ذلك من خلال احداث شرارة تساعد في عملية الاحتراق التي تمثل المصدر الرئيسي للطاقة , حيث تعمل على تحفيز كل القطع الباقية داخل السيارة لتعمل و بالتالي يترتب على ذلك تشغيل السيارة بشكل كامل .

تبدأ مهمة كهرباء السيارة من امداد البطارية و الدوائر الكهربائية المختلفة بالتيار اللازم لتشغيلها , حيث ان البطارية تمثل المكون الرئيسي المسؤول عن الطاقة ايًا كان نوع محرك السيارة ديزيل او بنزين , تصدر البطارية تيار مستمر و ثابت الاتجاه و الموجات القطبية و من وحدات قياس البطارية الفولت و الامبير فالفلولت يقوم بقياس الجهد اما الامبير فيقوم بقياس القوة الدافعة .

كيف تكشف تهريب الكهرباء في سيارتك ؟
حتى تستطيع اكتشاف التهريب او قياس كهرباء السيارة بشكل عام يجب ان تمتلك جهاز فولت ميتر , الذي يوجد منه انواع جديدة تحتوي على قرآت بالاوم و الملي ميتر و الترنسستر و غيرها الكثير , لكن لضمان الحصول على قراءة دقيقة من الجهاز يجب ان تتاكد بأن جهازك ذو نوعية جيدة و من افضل الانواع الياباني و الالماني لذا تاكد من ذلك قبل القيام بعملية القياس .جهاز القياس
• هات جهاز القياس و قم بضبطه على 200 ملي .
• قم بنزع القطب السالب في بطارية السيارة .
• قم بتشبيك الطرف السالب لجهاز القياس بقطب البطارية السالب و الطرف الموجب لجهاز القياس قم بشبكه بالسلك السالب لارضي للسيارة .
• انتظر حتى يظهر العداد قرائته في حال كانت الكهرباء طبيعية فستجد قراءة العداد بين 90 و 75 , اما اذا كانت القراة اعلى من 100 ملي و حتى 175 فذلك يعني ان هناك تهريب في كهرباء السيارة بشكل كبير
• قم بفتح قاعد الفيوزات العلبة الخارجية .
• ابدأ برفع الفيوزات و المرحلات مع ملاحظة قراءة العدادهل بدأت في النزول ؟ , اذا فالجهاز مازال موصولًا بالبطارية و ارضي السيارة و مازال يعمل .
• اذا بدأ النزول بعد التشييك فبسهولة ستعرف اين المشكلة و تقم بعلاجها .
• يجب ان يتم التشييك او فحص قاعدة الفيوزات الداخلية كذلك و هى الجزء الذي يحدث غالبًا فيه تسريب الكهرباء فهى تكون مسؤولة عن الراديو و غرفة السيارة و الانوار و المسجل و غيره .
• بذلك تستطيع تحديد مكان او مصدر التهريب و بالتالي اصلاحه فتتخلص من مشكلة تهريب الكهرباء التي تتسبب في تفريغ البطارية مما يترتب عليه نقصان عمر البطارية و التسريع بتلفها .كيف تكشف و تعالج تهريب الكهرباء في سيارتك 1 قاعدة علبة الفيوزات الخارجية 2 قاعدة علبة الفيوزات الداخلية

اسباب حدوث التسريب .
عادة فإن سبب حدوث تهريب في كهرباء السيارة يعود الى وجود تماس كهربائي و ذلك يعني بأن الجهاز يستمر في العمل دون ان تعلم او تلاحظ حيث يكون الواير السالب و الموجب مشبوكان , لذا يجب فصلهما ثم لف كل منهما بالتيب او الشيكرتون لمنع تماسهما .

يمكن ان يكون التسريب بسبب كشط او جرح في الواير الموجب و هو متصل ببدن السيارة و هو سالب فيترتب علي ذلك تهريب للكهرباء .

سبب أخير و يمكن ان يتعرض له الجميع دون ان يلاحظ و هو ترك الانوار في لمبة السقف او شنطة السيارة دايرة او الراديو و النزول من السيارة و تركها على هذا الحال حتى الصباح و بالتالي نجد البطارية فارغة و نصب اللوم على البطارية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    ابو محمد الشسمري
    2016-11-07 at 21:15

    شكرا جزيلا لك

  2. Avatar
    ياسر
    2017-01-31 at 04:45

    طب واذا نزعت كابلات البطاريه قبل الذهاب ال البيت هل هذا يمنع التسريب وماذا اذا ونزلت ايضا وجدتها نايمه

  3. Avatar
    Shady Mohsen
    2017-05-08 at 19:04

    شكراً للمقال الجميل و المختصر. جزاك الله كل خير.

  4. Avatar
    سامر الحسبان
    2018-10-15 at 14:07

    يا اخوي انا عملت مثل ما حكيت وما لقيت اي تهريب وفحصت الدينمو والبطاريه طبعا كله جديد وما في تهريب كهرباء ومع ذلك المشكله ما زالت قائمه والبطاريه بلاقيها نايمه الا اذا فصلت أحد أقطاب البطاريه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *