سلطان بن سيف اليعربي ،و انتصاراته العظيمة

مرت سلطنة عُمان بأحداث تاريخية عظيمة احتاجت خلالها لقادة يُحافظون على استقلالها ،و من بين هؤلاء الأمام سلطان بن سيف اليعربي أشهر القادة الذين حققوا انتصارات رائعة للسلطنة ،و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على السيزة الذاتية لهذا القائد ،و انتصاراته العظيمة .

 نسب الأمام ” سلطان بن سيف اليعربي “… اسمه بالكامل سلطان بن سيف بن مالك بن أبي العرب من بني نصر زهران بن كعب ،و يُعرف أنه ابن عم الأمام الأرشد ناصر بن مرشد ،و كان سلطان بن سيف قد تولى الحكم فور انتهاء حكم الأمام ناصر بن مرشد الذي يُعد صاحب الفضل في تأسيس دولة اليعربية في سلطنة عُمان ،و يعتبر الأمام سلطان بن سيف اليعربي ثاني أئمة اليعاربة التي يعود نسبها إلى الملك النبهاني ،و كانت قد شملت دولة اليعاربة سلطنة عُمان ،و الأمارات العربية المتحدة ،و جزءاً من فارس ،و شمال أفريقيا ،و اتخذت من ولاية الرستاق عاصمةً لها ،و تبنت النهج الإسلامي .

 جنسيته، و جهوده … يملك سلطان بن سف اليعربي الجنسية العُمانية ،و تنوعت جهود هذا الأمام ما بين جهود حربية ،و سياسية ،و اقتصادية فبالنسبة للجهود الحربية حقق انتصارات عظيمة ،و على الجانبة السياسي ،و الدبلوماسي عمل على توثيق العلاقات مع العُثمانين ،و الفرس وحكام شبه القارة الهندية ،و اهتم خلال فترة حكمه بالأمور الأقتصادية فعمل على تنشيط التجارة بسلطنة عُمان ،و تمتعت السلطنة خلال فترة حكمه بالأزدهار ،و الاستقرار من جميع النواحي .

 انتصارت الأمام “سلطان بن سيف اليعربي ” … حقق الأمام سلطان بن سيف اليعربي انتصارات عظيمة فهو البطل العربي العُماني الذي نجح في تحرير مسقط من سطوة البرتغاليين ،و طردهم منها نهائياً حيث نحج في قتالهم براً ،و بحراً ،و عاونه قائده سعيد بن خليفة على انقاذ مسقط ،و ذلك بأستيلائه على قلعة الميراني أبرز القلاع بمسقط فأنقذ أرض عُمان ،و إمارة الساحل العُماني ،و عدد من الأراضي الخليجية امتدت إلى بصرة بالعراق ،كما نحج في استرداد السواحل العُمانية التي قد احتلها عدد من المغتصبين بين جلفار ،و ظفار ومرة أخرى هجم البرتغاليين على السلطنة ،و لكن الأمام سلطان بن سيف تصدى لهم بشجاعة ،و نجح في أسر 700 بحار من البرتغاليين وزاد حماسة العُمانيين ،و شجاعتهم ،و انتهت المعركة لصالحهم .

مظاهر قوة السلطنة عهد الأمام سلطان بن سيف اليعربي .. زادت قوة الدولة العُمانية عهد سلطان بن سيف اليعربي حيث تمكن من مهاجمة منطقة تقع بالقرب من خليج بومباي بالهند تعرف بمنطقة “ديو” التي تعد من أكبر المراكز التجارية بالبرتغال .

 مظاهر اهتمام الأمام  بتأمين السلطنة .. حاول سلطان بن سيف اليعربي بكل الطرق تأمين السلطنة فأهتم ببناء القلاع ،و من أشهرالقلاع التي قام ببنائها قلعة نزوي ،و يروى أنه قد استغل ما حصره من غنائم من معركة ديو لينفق على بناء هذه القلعة التي استغرق بنائها حوالي اثنى عشر عاماً ،و تمتاز هذه القلعة بالحصانة ،و الموقع المتميز حيث تقع وسط المدينة كما قام بتسليح العُمانين بعدد من السفن الحربية الحديثة التي ضمت عدداً مميزاً من المدافع القوية ،و كانت السفن تشبه طراز السفن الأوربية وبُني كثير منها بالهند ،و يرجع لهذه السفن الفضل في انتصارهم أمام البرتغال .

 وفاة الأمام سلطان بن سيف اليعربي  .. توفى الأمام سلطان بن سيف اليعربي عام 1680 ،و من أبرز الكتب ،و المؤلفات العربية  التي تحدثت عن فترة حكمه كتاب بهجة الزمن في حوادث اليمن .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *