معلومات عن المسيحية في سلطنة عُمان

كتابة هاجر آخر تحديث: 29 مايو 2016 , 13:49

الديانة الرسمية لسلطنة عُمان هي الديانة الأسلامية ،و لكن عُرف عن سلطنة عُمان أنها أرض التسامح ،و العطاء ،و لذلك نجد هناك نسبة من المسيحيين الذين يعيشون على أرضها ،و لهم الحق في ممارسة شعائرهم الدنية في سلام ،و أمان ،و جميع هؤلاء ينتمون لبلاد أخرى ،و يحملون جنسيات أخرى غير الجنسية العُمانية ،و سوف تخبرك هذه المقالة خلال سطورها التالية عن معلومات خاصة بالديانة المسيحية في سلطنة عُمان .المركز المسيحي بصلالة

أولاً نسبة السكان الذين يعتنقون المسيحية في عُمان .. تبلغ نسبة السكان الذين يعتنقون الديانة المسحية بسلطنة عُمان حوالي 2.5% ،و تشتمل تلك النسبة على المسحيين الذين قد هاجروا من بلاد أخرى إلى السلطنة ،و إجمالي عددهم على مستوى السلطنة بالكامل أربعة ،و ستين ألف شخص بمختلف الكنائس ،و ينضون نحو تسعون رعية ،و الرعية في أبسط صورة لها تعني مجموعة من الناس الذين يحضرون كنيسة ،و ذلك لأن اثناء الأستخدام يوجد كاهن رعية واحداً لخدمة الحضور .

جنسيات المسيحيين المتواجدين بسلطنة عُمان .. على الأغلب أن جميعهم يتبعون بلاد أخرى غير السلطنة حيث أن معظمهم من الهند ،و الفلبين ،و أيضاً من الدول الغربية .

الديانة المسيحية بالسلطنة .. تسمح السلطنة بممارسة الشعائر الدينية المسيحية ،و لكن هناك قوانين عُمانية تمنع تحول المسلمين إلى الديانة المسيحية .كما عملت على أن يبقى الدين الأسلامي هو الدين الذي يُدرس الزامياً في المدارس .

تواجد المسيحيين بالسلطنة .. نال المسيحيين ترحيب ،و اهتمام من قبل الجهات الحكومية العُمانية حيث توجد في مسقط عاصمة سلطنة عُمان ما يقرب من خمسين جمعية للدين المسيحي ،و اعترف الجهات الرسمية العُمانية بالكنائس ،و الدليل هو اعتراف وزارة الأوقاف ،و الشئون الدينية العُمانية رسمياً بكنسية البروتستانتية بسلطنة عُمان ،و بالإضافة لذلك الأبرشية الكاثوليكية ،و مركز الأمانة وبالسطنة تجد المدارس المسيحية الخاصة بتعاليم الدين المسيحي ،و جميع هذه المدارس تحت رعاية الأوقاف   الأسلامية العُمانية ،و تحظى باهتمامها .

تاريخ وجود القبائل المسيحية بسلطنة عُمان.. يوجد وجود المسيحيين في سلطنة عُمان أو تاريخ المسيحية الحديث إلى عام 1893 ميلادياً حيث صادف وصول مجموعة ممن يحملون الديانة المسيحية إلى العاصمة مسقط  ،و قاموا بشراء مبني كبير ليعيشوا فيه ،و السلطان الذي كان يحكم هذه الأونة منحهم قطعة أرض هدية ،و بعد ذلك عُرف أنها بعثة تابعة للكنيسة الأصلاحية الأمريكية هدفها الأول التبشير ،و بمرور الوقت تحول الهدف إلى العمل على مساعدة السكان ،و تقديم الخدمات الصحية لهم ،و حرصت أيضاً على تقديم الدعم للمسيحيين جميعهم بمختلف مذاهبهم ،و ذلك طبقاً للإحصائيات التي أشارت أن سلطنة عُمان تضم حوالي خمسمائة مسيحي بروتستانتي ،و بمرور الوقت انتشرت المذاهب الأخرى حيث وصلت الكاثوليكية عام 1971 ميلادياً ثم وصلت بعدها الكنيسة الأرثوذكسية ثم كنيسة خاصة بالسريان الأرثوذكس موجودة بمدينة صلالة العُمانية كما يوجد بمسقط كنيسة خاصة للأقباط ،و لم يُعاني جميعهم من التفرقة أو التعسف .

أهم ،و أشهر الطوائف المسيحية الموجودة بالسلطنة العُمانية .. تضم السلطنة العُمانية طائفتين الأولى هى الطائفة الكاثوليكية ،و طبقاً للإحصاءات التي أجريت في عام 2005 وجدوا أنه يوجد بالسلطنة 21 رعية من الكاثوليك ،و حوالي ثلاثة آلاف شخص من الكاثوليك يتواجدون في سلطنة عُمان ،و جميعهم وافدون من الخارج إلى عُمان التي تُعد جزءاً من أقليم من الأسقفية العربية الرسولية ،و الطائفة الثانية هي البرتستانتية حيث بلغت نسبة التابعية لها حوالي 0.4% ،و جميعهم من دول أخرى غير السلطنة ،و عدد الطوائف البروتستانتية حوال 21 طائفة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق