عمل مخطط دائري على الاكسيل

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 31 مايو 2016 , 13:29

الاكسيل واحد من مجموعة برامج مايكروسوفت الشهيرة و الواسعة الاستخدام , تنقسم جميع اوراق الاكسيل الى ثلاثة مجموعات الاولى يطلق عليها صفحات العمل , اما الثانية فهى المخططات , و الثالثة هى صفحات المايكرو , فيما يخص المخططات فهى طريقة لعرض البيانات الرقمية بصورة مرئية فتساعد في عملية فهم العلاقة بين البيانات بشكل اسرع و ابسط و قد قامت مايكروسوفت بالعمل على توفير مجموعة من المخططات المتنوعة و التي يمكن استخدامها للمساعدة في انواع محختلفة من البيانات , لكن مع تعدد انواع المخططات اصبح من الصعب اختيار نوع المخطط الا انه يسهل عليك ذلك استخدام خاصية المخططات المستحسنة (Recommended Charts ) الا اذا كنت محدد بشكل دقيق و تود نوع معين من المخططات و التي منها المخططات الدائرية .

المخطط الدائري هو نوع من الرسوم البيانية التي تعتمد على البيانات الرقمية مما يتيح القدرة على عرض الحصص بالنسبة المئوية , فتستطيع بعد القيام بانشاء تسلسل بياني بسيط على احدى ورقات الاكسيل ان تستخدم تلك البيانات في عمل جدول بياني و مخطط دائري و يتم ذلك من خلال برنامج الاكسيل للمساعدة في تحسين العروض الخاصة و المشاريع سواء شخصية او تجارية .

كيف تقوم بعمل مخطط دائري في الاكسيل ؟
1- ادخال البيانات : – قم بفتح جدول بيانات باستخدام برنامج الاكسيل و ادخل على الجدول البيانات التي سيتم استخدامها في عمل المخطط الدائري .
2- انشاء مسلسل بيانات بسيط : – فمثلًا يمكن ان تقوم بعمل مخطط دائري للوقت المستغرق في آداء كل الانشطة اليومية او عمل تسلسل بيانات لايجاد المبيعت التناسبية لفريق العمل او حركة الويب التي تحصل عليها ئيسك او اي نوع آخر من الانشطة التي يمكن حصرها ببيانات رقمية .
3- حفظ التغييرات على ورقة العمل : – بعد ان قمت بانشاء ورقة العمل على الاكسل و انشاء تسلسل البيانات او الجدول قم بحفظ تلك التغييرات قبل ان تبدأ في خطوات جديدة .
4- ابراز البيانات : – قم بعملية ابراز او تحديد للبيانات التي تود عمل مخطط دائري لها , بحيث يشمل الابراز او التحديد كل القوائم و الصفوف المتضمنة , يراعى في عملية التحديد ابراز او ان يتضمن التحديد العناوين حتى يتم التعرف بشكل سليم على البيانات .
5- قائمة ادراج (Insert ) : – في اعلى شريط الادوات الافقي توجد القوائم , قم بالنقر على قائمة ادراج و منها اختر مخططات (Chart ) و من الخيارات الظاهرة اختر نوع المخطط الذي تريده فهناك في القائمة يوجد مخطط دائري عادي , مخطط دائري ثلاثي الابعاد , مخطط دائري منفجر , دائرة لمخطط دائري , شريط لمخطط دائري , حيث انه لكل مخطط دائري تفاصيل كثيرة و للتعرف على شكل كل مخطط قم بالنقر على زر اضغط باستمرار لعرض النموذج و بعد اختيار نوع المخطط قم بالنقر على موافق .
6- نقل المخطط : – بعد انشاء المخطط فانه سيظهر في ورقة العمل و تستطيع نقله الى مكان في الورقة عن طريق الوقوف على اي مكان فارغ في المخطط ثم سحبه الى المكان المراد وضعه فيه .
7- عنوان المخطط : – لتحديد عنوان للمخطط تعالى على مكان عنوان المخطط و انقر عليه ثم اختر تحرير النص و اكتب العنوان الذي تريده للمخطط وقم باستمرار بعمل حفظ لكل خطوة تقوم بها لحفظ التغييرات باستمرار .1 انشاء مسلسل بيانات بسيط 2 حفظ ورقة العمل و اي تغييرات عليها 3 اختيار البيانات المطلوبة 4 اختيار المخططات 5 اختيار نوع المخطط 6 موافق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق