” ياسمين مرزبان ” التي حصلت على جائزة اليونسكو

هناك العديد من السيدات الذين تمكنوا من التوصل الى اعلى المناصب و من اهم هؤلاء السيدات الدكتورة ” ياسمين مرزبان ” و هي تعمل في منصب أستاذة مساعدة في قسم العلوم و الهندسة البيولوجية  والبيئية و ذلك بداخل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية و ليس ذلك فقط بل هي تعمل في العديد من المناصب الاخرى .. أما عن اهم الجوائز التي حصلت عليها فهي تلك التي منحتها لها اليونسكو .. و في هذه المقالة سوف نتناول اهم المعلومات الخاصة بالدكتورة ياسمين مرزبان ..

منظمة اليونسكو و تكريم الدكتورة ياسمين مرزبان

قامت منظمة الامم المتحدة ” اليونسكو ” و هي منظمة الامم المتحدة للتربية و التعليم و الثقافة بتكريم الدكتورة ” ياسمين مرزبان ” و هي دكتورة في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية .. أما عن سبب التكريم فلقد تم تكريمها تكليلا لجهودها في تقديم بحثها العلمي الذ كان تحت عنوان ” هجرة الخلايا الجذعية من مجرى الدم إلى الأنسجة في حالات الالتهاب ” .

أما عن منظمة اليونسكو نفسها فهي واحدة من اهم منظمات هيئة الأمم المتحدة أما هدفها الاساسي التي تسعى اليه هو  المساهمة في إحلال الأمن و السلام في جميع انحاء العالم و هي تحقق اهدفها من خلال تعزيز التعاون الدولي عن طريق التعليم و كذلك تقوم دائما بنشر العلم و الثقافة من اجل نشر العدالة بين الناس و تحقيقها و كذلك لكي تكفل حق كل انسان في العالم فهي تعتبر واحدة من اهم و افضل المنظمات في العالم .

من هي ياسمين مرزبان ؟

منصب ياسمين مرزبان الان .. الان الدكتورة ياسمين مرزبان تعمل في منصب أستاذة مساعدة في قسم العلوم و الهندسة البيولوجية  والبيئية و ذلك بداخل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية ، كما انها تولت مناصب اخرى هامة كمثل انه تم تعين الدكتورة ياسمين مرزبان في منصب  أستاذاً مساعد  للكيمياء الحيوية في قسم علوم الحياة والهندسة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ، تعمل ايضا ياسمين مرزبان بداخل الجامعة كاستاذ محاضر في  مجال البيولوجيا الخلوية و بيولوجيا الخلايا الجذعية .

تعليم ياسمين مرزبان .. حصلت ياسمين مرزبان على العديد من الدرجات العلمية العالية جدا من بينها و اهمها

تدريبها بداخل مختبر الدكتور هيرمان زيلتنر و تناولت تدريبها هناك في مجالَ ” الغليكو بيولوجي” و كذلك قامت بدراسة علم المناعة .

أهم اكتشافات ياسمين مرزبان الطبية .. تمكنت ياسمين مرزبان من اكتشاف اهمية التعديلات بعد ” الترجمية ” و هي لها دور هام جدا في تخليق الغليكانات على البروتينات و هذا فقط بالنسبة لطبيعة سلسلة الأحداث المؤدية إلى وصول الخلية إلى موقع تستوطنه أو كذلك الى موقع ملتهب .

أهم ابحاث و نشاطات ياسمين مرزبان .. قدمت ياسمين مرزبان العديد من الابحاث و من اهم ابحاثها كانت تلك التي قدمتها في مجال الخلايا الجذعية البشرية و هذا المجال هو في الاساس تخصص ياسمين مرزبان ، أهم الابحاث التي عملت ياسمين مرزبان على تطويرها و البحث بها هو بحث حول سرطان الثدي  و ذلك سعيا وراء التوصل الى الحصول على علاج لمرض سرطان الثدي ليس ذلك فقط بل تبحث ايضا على إيجاد آلية من اجل منع انتشار الورم في الجسم .

أهم انجازات الدكتورة ياسمين مرزبان

حصلت ياسمين مرزبان على العديد من الجوائز و التكريمات ومنها منحة لوریال التي منحتها لها منظمة ” اليونسكو ” في مجال العلوم ، كما ان ياسمين مرزبان نالت تكريم مقابل أبحاثها الرائدة التي قامت بها في مجال علم المناعة و الخلايا الجذعية وه جرة الخلايا .. ليس ذلك فقط بل كرمتها اليونسكو ايضا بعد ان قامت بتقديم ابتكارات المرأة و لقد فازت بهذه الجائزة مع 5 نساء فقط  .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *