ماهي أهم وظائف القلب ؟

خلق الله تعالى الإنسان فأبدع خلقه ، ووهبه جسدآ تعمل أعضاءه في دقة وكفاءة غير متناهية ، وأهم معجزة وهبها الله للإنسان هو القلب ، فالقلب هو العضو الأهم في الجسم على الإطلاق ، والقلب بإختصار هو عبارة عن عضلة لا إرادية تنبض بنشاط وكفاءة عالية فتضخ الدم من خلال الشرايين والأوردة للجسم كله فيعمل الجسم بكفاءة أيضآ .

وعمل أعضاء الجسم يتوقف على صحة وكفاءة عضلة القلب ، لذلك يتأثر الجسم كله بأي مرض أو خلل يصيب القلب ، وفي حالة كان القلب سليم معاف من الأمراض ، تصبح أعضاء الجسم ذات كفاءة عالية .

ما هو شكل القلب : كما ذكرنا أن القلب هو عضلة لا إرادية ، وهو يتخذ شكلآ مخروطيآ يغطيه غشاء رقيق ليحميه ويحافظ عليه ويسمى هذا الغشاء باسم شغاف القلب ، وشغاف القلب هو من يحمي القلب من الإلتهابات والبكتيريا والفيروسات والأمراض الخطيرة ، وعند تعرض الغشاء لأي ضرر يصبح القلب عرضة للكثير من البكتيريا والفيروسات الخطيرة التي تؤثر عليه ، ويتكون القلب من حجرات أربعة يمر الدم بداخلهم قبل أن يقوم القلب بضخه للجسم ، ويمثل القلب نسبة 0.5 % من نسبة الجسم أي أن وزنة بسيطآ جدآ ، ولا يتعدى حجم القلب قبضة اليد الواحدة ، والقلب أيضآ هو المحرك الأساسي للدورة الدموية بالجسم .

أهمية القلب :
1 – يعمل القلب ليل نهار دون كلل أو تعب ، حيث ينبض القلب 60 نبضة في الدقيقة الواحة وقد تصل هذه النبضات إلى مائة نبضة في حالة بذل مجهود كبير ، ولا يتوقف القلب عن العمل إلا بموت الإنسان ، ومع كل نبضة للقلب ، يقوم القلب بضخ الدم وتوزيعه على الجسم كله من خلال الشرايين .

2 – تبلغ كمية الدم التي يقوم القلب بضخها حوالي 5 لترات من الدم ، ويحتوي الدم على نسبة من الأكسجين اللازم لعمل أجزاء الجسم ، ولا يمكن أن يصل هذا الدم لجميع أجزاء الجسم دون عمل القلب ، لذلك فعند إصابة القلب بخلل يعجز القلب عن توصيل الدم المحمل بالأكسجين بشكل جيد مما يتسبب في مشكلات صحية خطيرة بالقلب .

3 – تطرد أنسجة الجسم ثاني أكسيد الكربون منها وتستقبل بلآ منه الدم المحمل بالأكسجين من خلال الشرايين ، ليعود ثاني أكسيد الكربون للقلب مرة أخرى من خلال الأوردة ليرجع القلب ليمنح الجسم الأكسجين الموجود بالدم مرة أخرى .

4 – عند زيادة عمل مجهود معين يقوم القلب بضخ كميات زائدة من الدم إلى مختلف أعضاء الجسم ، وهو ما يفسر سبب زيادة إحساس شخص ما بالنهجان عند الجري أو المشي بشكل سريع .

5 – يرسل القلب الدم اللازم للجسم مع كل نبضة من نبضاته ، لكن عند تعرض القلب لمرض أو خلل ما يصاب القلب بضعف وعجز عن أهم وظيفة له ، وهي ضخ الدم من خلال الشرايين ، فقد يتسبب في إصابة الشخص بالسكتة الدماغية .

لذلك يلخص أطباء وعلماء القلب وظيفة القلب في أنه المضخة الأساسية للدم في الجسم ، وهو العضلة الأقوى بجسم الإنسان ، حيث أنها عضلة تعمل بشكل لا إرادي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-07-12 at 06:01

    القلب اهم عضو بالجسم والاعتناء والمحافظة به ضرورية ايظا التعلم ومعرفة كل مايخصة هام

  2. Avatar
    سامي محمد الذراع
    2016-11-08 at 18:43

    للقلب اربع وظائف رئيسيه اذكرها من فضلك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *