اسباب تأخر المشي عند الأطفال

كتابة: شيماء آخر تحديث: 29 سبتمبر 2018 , 17:42

من خلال بداية الطفل مع الواقع المحيط به نلاحظ تحركاته وردود فعله حيث تمثل مرحلة بداية المشي عند الطفل مرحلة هامة من ضمن مراحل تطور النمو عند طفلك ، وهي تعني للأباء مرحلة أكثر سعادة وخصوصاً بالنسبة للطفل الأول ، كما تعني أيضا مرحلة بداية المشي عند طفلك السعادة وذلك لأنه أصبح قادراً أن يكتشف ماحوله من الواقع المحيط به . فعند تأخر مرحلة المشي عند طفلك تتسألين ما هي الأسباب التي تعوق مشي طفلي ولهذا نقدم لكي هذا المقال الذي يكشف لكي تلك الأسباب التي تعوق مشي الطفل .

بالبداية يعتبر الطفل متأخراً في المشي إذا بلغ عمر سنة ونصف ولم تبدو عليه إي محاولات للمشي ، وإذا لم يجد الطبيب مايدعو للقلق ، حيث يراقب الطفل حتى عمر السنتين ، وعند بلوغ الطفل سنتين دون أن يمشي هذا يعتبر غير طبيعياً .فأكثر الأطفال يبدؤون بالمشي مابين عمر عشرة أشهر وسنة ونصف ، والقليل من الأطفال يمشون بشكل مبكر من الشهر التاسع ، وأخرون من الأطفال قد يعوق المشي عندهم حتى عمر أكبر من سنة ونصف ، حيث يرجع تعوق المشي عند الأطفال لعدة أسباب وهي مايلي :

أولا : أسباب مرضية أو عضوية : حيث يوضح الدكتور رفيق شوقي عطا الله استشاري طب الأطفال جامعة عين شمس أن الجهاز الحركي مكون من العظام والعضلات والجهاز العصبي ، وحدوث أي خلل أو مرض في أي منهم من الممكن أن يؤدي إلى تعوق المشي أو المشي بصعوبة عند طفلك .

ثانياً : أسباب غير مرضية : حيث يتأخر الطفل في المشي إذا كان وزنه زائد إي يكون الطفل بدين الجسم على عكس الطفل النحيف ، وأيضا عادة ما يتأخر الطفل في المشي إذا كان يحبو ، وذلك لانه يفضل الحبو عن المشي فيكون متأخراً في المشي عن الطفل الذى لا يحبو .

ثالثاً: العامل النفسي يكون له دوراً في أسباب تعوق المشي عند الطفل وعلى سبيل المثال : الطفل الذي لديه أخوات أكبر منه يقومون بالضحك عليه ، إذا كان يمشي بصعوبة ويقع عدة مرات ، فيفضل عدم المشي .

رابعاً : يوجد بعض الأمهات لم تعطي الفرصة أو لم تقوم بتشجيع طفلها على ممارسة المشي .

خامساً : على الرغم من أن تحفيز وتشجيع طفلك على المشي شئ هام ، الا ان بعض الأمهات تفعل شئ خطأ دون وعي فإذا كانت تحمل الأم  كثيرا الطفل أو تأخذه معها في كل مكان وتلبي ما يحتاجه ويصل له دون أن يمارس المشي ، فهذا يجعل الطفل لا يوجد عنده حافز لممارسة المشي ، لذا فعلى كل أم لديها طفل يمر بمرحلة المشي أن تقوم بتشجيعه على تطوير مهارات المشي لديه .

سادساً : أيضا يحدث تعوق المشي عند الطفل نتيجة لوجود مشكلة بفخدة .

سابعاً : ينصح الأطباء بعدم أستخدام مشاية الأطفال لأن الطفل حين أستخدامها بيقوم بتركيز على أصابع قدمية ويمكن أن تسبب له تأخر بالمشي عكس مايظن الكثير منا .

ثامناً : إصابة الجهاز العصبي عند الطفل بأمراض قد يؤدي إلى تأخر المشي أو عدم المشي لا قدر الله .

تاسعاً : أصابة الطفل بالأمراض المعدية مثل الإصابة بشلل الأطفال أو الالتهاب السحائى .

وأخيراً من ضمن أسباب تعوق مشي الطفل إصابته بالأمراض التي تصيب العضلات مثل وهن العضلات الذي يؤدي إلى صعوبة بالمشي ، وهزال العضلات وهذا المرض شديد الخطورة على الطفل حيث تسوء حالة الطفل تدريجياً حتى تصل إلى عدم القدرة على المشي .

علاج تأخر المشي عند الأطفال
لا داعي للقلق في حال تأخر الطفل عن المشي بالشروط التالية فلابد أن يكون جميع الأباء متفقين عليها وهي :
– أن يكون الطفل عمره دون السنتين .
– أن يكون مهارته الأخرى مناسبه لعمره .
– أن يكون فحصه العصبي طبيعياً .

وبالنهاية عند عدم توافر أحد هذه الشروط السابقة يستدعى البحث الدقيق عن أسباب تعوق مشي الطفل حفظ الله أبنائنا جميعا من كل سوء .

‫3 تعليقات

  1. سلام انا عندي أخي متأخر في مشي وذلك سبب اختناقه أثناء الولادة و الآن لا يمشي بشكل صحيح و لديه مشكلة في قدميه من أسفل و لا يركز ابدا و عمره ثلاث سنوات و يتناول كثير من أدوية لذلك ارجوكم هل يوجد علاج واتمني أن تدعو له بشفاء العاجل

  2. نقلا عن صفحه عيادة العظام للدكتور خالد عمارة: قواعد علاج صعوبة المشي في الاطفال الناتجة عن إصابات خلايا المخ cerebral palsy … CP

    -1- يجب ان نعرف ان السبب هو اصابة خلايا الحركة في المخ المسؤولة عن التحكم في العضلات
    -2- هذا يؤثر على الحركة لكن اغلب هؤلاء الاطفال يتمتع بذكاء طبيعي و بالتالي يجب على الاهل الاهتمام بتعليم هؤلاء الاطفال و تنمية قدراتهم العقلية
    -3 – ضعف العضلات و التيبس يتحول مع الوقت الى قصر في العضلات و الاوتار و مع الوقت يؤثر على نمو العظام
    و لذلك فالعلاج في الحالات المبكرة يكون بالعلاج الطبيعي .. و حين يتطور الامر الى تشوهات بالعضلات او العظام يكون موعد التدخل الجراحي لجراحة العظام او العضلات او الاوتار
    -4 – ادوية الاعصاب ليس لها اي دور في العلاج الا في حالات التشنجات و الصرع و لا تحسن القدرة على المشي او الحركة
    -5- الاجهزة التعويضية يمكن استعمالها لتحسين القدرة على الحركة و هذا يحددة طبيب جراحة العظام مع اخصائي العلاج الطبيعي
    – 6- هدف العلاج و الجراحة ليس جعل شكل القدم او الركبة افضل .. لكن الهدف هو جعل القدرة على الحركة افضل
    – 7- يتم تقسيم هذه الحالات حسب قدرتها على الحركة الى خمسة درجات .. طبيعي =1 يعرج = 2 يمشي بالعكاز = 3 يمشي بالمشاية = 4 على كرسي متحرك طوال الوقت = 5
    -8 – الجراحة تساعد على تحسين مستوى الحركة بشرط عمل الجراحة الصحيحة في الوقت الصحيح و بالاسلوب الصحيح مع المتابعة الدقيقة
    -9- يجب الاهتمام بوظيفة الطرف العلوي و اليد و ليس الاهتمام فقط بالمشي و الطرف السفلي

  3. د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: يسأل الكثير من أولياء الأمور عن استعمال البوتوكس، و الحقن الموضعي لعلاج الشلل التشنجي في الأطفال أو الأطفال الذين يعانون من قصر وتر آخيل، أو الأطفال الذين يعانون من صعوبة في المشي، نتيجة إصابة خلايا المخ في الحضانة أو نقص الأوكسجين للمخ أثناء فترة الطفولة، ومن هنا تقدم لكم بوابة العاصمة، نصائح الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس.

    حيث أوضح لنا، أن حقن البوتوكس هي حقن موضعية تحتوي على مادة، تساعد على عمل شلل مؤقت للعضلات، التي يتم حقنها و إحداث ارتخاء بهذه العضلات المشدودة، أكثر من الطبيعي لتقليل التوتر بها.

    و تأثير الحقن، يبدأ بعد 24 ساعة و يتزايد بالتدريج على مدى أسبوع، و تصل إلى أفضل تأثير في خلال شهر من تاريخ الحقن.

    و يستمر التأثير لمدة 4 أشهر، بعدها يتلاشى تأثير الحقنة و ترجع العضلات إلى حالتها السابقة، بعد 6 اشهر من تاريخ الحقن، و حقن البوتوكس لا يستطيع علاج قصر أوتار أو عضلات أو تشوه في العظام، هو يعالج فقط العضلات المشدودة نتيجة توتر زائد و مؤقت، و في حالات الشد المؤقت يكون البوتوكس علاج.

    لكن لو كانت الحالة ثابتة، فسيضيع البوتوكس و مفعوله و يعود الطفل إلى الحالة السابقة بعد تحسن مؤقت، و تكرار حقن البوتوكس لا يفيد حيث يتناقص تأثيره بالتدريج، فلا يستفيد الطفل, يتم حقنه و تعريضه للألم بسبب الحقن دون فائدة على المدى الطويل.
    و لذلك فالجراحة مع العلاج الطبيعي المستمر، أفضل لهؤلاء الأطفال، و لذلك البوتوكس مفيد في الحالات المؤقتة البسيطة أو كاختبار قبل عمل الجراحة، لكنه لا يفيد الحالات الثابتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى