الشيخ خالد بن مهنا البطاشي ،و أعماله

- -

عُرف عن سلطنة عُمان أنها زاخرة برجال العلم العُظماء ،و من  بين هؤلاء الرجال الشيخ العُماني خالد بن مهنا البطاشي صاحب المشوار الفقهي و الأدبي المُميز ،و الذي  ذاع صيته و تولى قيادة العديد من المناصب الهامة بالسلطنة و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على السيرة الذاتية الخاصة به .

نبذة عن الشيخ العُماني خالد بن مهنا البطاشي .. عالماً جليلاً من أبرز عُلماء سلطنة عُمان كان قد قضى مشواراً علمياً و أدبياً عظيماً و أتقن العديد من فنون الأدب أبرزها الشعر بمختلف ألوانه مثل الرثاء و الوصف و ابتعد عن الغزل و النسب و امتاز شعره بالوضوح و العذوبة مما جعله مستوطناً لقلوب آلاف العمانيين و لازال شعره حتى الآن يُردده أهل السلطنة كما عمل الشيخ  في القضاء العُماني لفترات طويلة امتدت إلى حوالي خمسة و أربعون عاماً .خالد بن مهنا البطاشي

– نسبه ،و اسمه بالكامل  .. هو خالد بن مهنا بن خنجر بن شامس بن خنجر بن شامس بن ناصر بن سيف بن فارس البطاشي .

– مولد ه ،و نشأته .. ولد الشيخ خالد بن مهنا البطاشي في بلدة المسفاة العُمانية التي تتبع ولاية قريات عُمان وذلك بتاريخ 22 جمادى الاخر عام 1340 هجرياً و وافق ميلادياً عام 1921

– حياة الشيخ خالد بن مهنا البطاشي .. عاش الشيخ خالد بن مهنا البطاشي يتيماً حيث تُوفي والده و هو في سن التاسعة فأهتم به عمه سيف بن خنجر البطاشي و حرص على رعايته حتى وصل إلى سن التاسعة عشر درس البطاشي مبادئ و أصول الدين الإسلامي و القرآن الكريم .

تعليم الشيخ خالد بن مهنا البطاشي .. سافر البطاشي إلى نزوي و هناك التقى بالعديد من الفقهاء و حرص البطاشي كل الحرص على أن يتعلم منهم و من بين هؤلاء الإمام مُحمد بن عبد الله الخليلي أشهر الائمة و الفقهاء و كان قد حرص على حضور جميع مجالسه العلمية كما تتلمذ البطاشي أيضاً على يد الشيخ حامد بن ناصر النزوي ،و فضيلة الشيخ منصور بن ناصر الفارسي ،و العالم الجليل سفيان بن محمد الراشدي الذين لم يبخلوا جميعهم على البطاشي بشيء .

– اهتماماته الفقهية ،و الأدبية .. اهتم البطاشي بمناصبه القضائية أكثر من الأدب و الفقه فبالرغم من أنه قد شغف به شغفاً شديداً إلا أن الوقت لم يسمح له أن يترك مؤلفات أدبية و ما تركه من أبحاث ضاعت بسبب الإهمال حتى ما ألفه من شعره في مرحلة الشباب ضاع جميعها بسبب الإهمال .

– المناصب القضائية ،و الإدارية الهامة التي تولاها .. أغلب مناصبه ذات علاقة بالقضاء فكان قد عُين قاضياً في عدد كبير من ولايات و قرى السلطنة و كان قد بدأ مشواره القضائي عام 1370 هجرياً حيث عُين قاضي و والي لولاية دماء والطائيين و استمر بها عامين و في عام 1372 عُين البطاشي قاضياً في ولاية سمائل و استمر بها عامين أيضاً و في عام 1374 هجرياً عُين قاضياً ووالياً بولاية بدية و استمر بها عامين وفي عام 1376هجرياً عُين قاضياً على ولاية إبراء العُمانية و تنقل البطاشي بين الولايات العُمانية المتعددة إلى أن عمل قاضياً بديوان عام الوزارة و هناك تقلد عدة مناصب من بينها موظفاً بلجنة الاستئناف بوزارة العدل ،و أحد مستشاري وزارة شئون الأراضي و البلديات و كانت أطول مدة قضاها في منصب القاضي خمسة عشر عاماً قاضياً لمحافظة ظفار منذ عام 1401 هجرياً و حتى عام 1416 هجرياً .

– وفاة الشيخ خالد بن مهنا البطاشي … توفي الشيخ خالد بن مهنا البطاشي يوم الإثنين الموافق السادس عشر من شهر رجب عام 1425 هجرياً

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *