المواد الكيميائية السامة الموجودة بـ طلاء الأظافر

يعتبر طلاء الأظافر من الكماليات الجمالية التى تبدو أكثر بساطة أو خالية من الضرر. ولكن إذا كنتى غير دقيقة حول اختيار العلامات التجارية التي تستخدميها فان طلاء الأظافر الخاص بك قد يعرضك لعدة سموم خطيرة.

فالمواد الكيميائية في طلاء الأظافر مضرة لكل من يستخدمها. وخاصة أولئك الذين يتعرضون بشكل متكرر لذلك مثل (المتخصصين المحترفين رسم الأظافر  أو الأشخاص الذين يقومون كثيرا برسم أظافرهم مثل الممثلين وغيرهم). وينبغي أيضا تجنب هذه السموم من قبل النساء الحوامل أو المرضعات. وكذلك الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم سن البلوغ. فللحفاظ على نفسك ومن حولك فى دائرة آمنة.

فلابد عند اختيارك لملمعات الأظافر أن تتجنبي  المواد الكيميائية الأكثر سمية على الاطلاق وهى:الفثالات ثنائية البوتيل / التولوين/ والفورمالديهايد/ راتنجات الفورمالدهيد/ والكافور).

DBP (الفثالات ثنائية البوتيل )
الفثالات ثنائية البوتيل (DBP) وهو عضو في الأسرة مادة الفثالات الكيميائية.و يستخدم في طلاء الأظافر لتقليل التقطيع. وتصنف الفثالات أنها اختلال الغدد الصماء وتحاكي هرمون الاستروجين في الجسم. وقد ثبت علميا أن بامكانها إيقاع الضرر على تطوير الهرمونية للأجنة الذكور وتتسبب في تلفها. وحتى قد تؤدى الى انقطاع الطمث في وقت مبكر.

ورغم عدم وجود دراسات DBP  أجريت على الإنسان .فتشير الدراسات التى أجريت على الحيوانات نتائج مشابهة لدراسات مادة الفثالات للإنسان. بما في ذلك انخفاض الخصوبة . واختلال الهرمونات والتراكم الأحيائي. وتلف الكبد. وقد حظر الاتحاد الأوروبي منها بعد فحص عدة  منتجات الخاصة بالعناية ومستحضرات التجميل الشخصية. والحكومة الاسترالية أيضا قامت بتصنيف(DBP ) حاليا باعتباره خطرا على الجهاز التناسلي البشريو. في الولايات المتحدة فى ولابة  كاليفورنيا تصنف على أنها مادة سامة تؤثر بالسلب على الصحة الإنجابية والهرمونية .

التولوين
التولوين هو العنصر فى طلاء الأظافر يستخدم ليساعد فى الحصول على تطبيق سلس ونهاية مثالية .وله رائحة نفاذة .ويوجد أيضا في معظم مزيلات طلاء الأظافر التقليدي. ومع ذلك.فهو من الأبخرة شديدة السمية. وقد أظهرت الدراسات أن التعرض للتولوين يمكن أن يسبب تلف الأعصاب وانخفاض وظيفة الدماغ وضعف التنفس و فقدان السمع والغثيان. عند استنشاقه في حالات كثيرة جدا من قبل النساء الحواملوأيضا يؤدي إلى ضعف نمو الجنين .وقد أظهرت دراسات أجريت على الحيوانات أيضا أن التولوين يرتبط بانخفاض الإنجاب.وتسمم الجهاز المناعي وسرطانات الدم مثل سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة.

وقيد الاتحاد الأوروبي استخدام التولوين في منتجات العناية الشخصية. بما في ذلك طلاء الأظافر. وينصح النساء الحوامل والأطفال بعدم التعرض لتلك الأبخرة .و في ولاية كاليفورنيا تم ادراج  التولوين فى قائمة  المواد الكيميائية التي تضر بنمو الجنين.

الفورمالديهايد
يستخدم الفورمالديهايد فى تحسين ملمعات الأظافرحيث  يعمل أيضا كمادة حافظة تحمي ضد نمو البكتيريا. ويتم إنتاج الفورمالدهايد بشكل طبيعي في الجسم في أحجام مماثلة صغيرة بشكل لا يصدق .فاذا كان التركيز في بعض اللقاحات بمستوى المنخفض فالفورمالديهايد ليس خطير.

أما اذا تم التعرض لجرعات أكبر من الفورمالديهايد في الهواء أو على الجلد قد يسبب سرطان الحلق والأنف والدم.والعاملون فى  صالون الأظافر والأطفال هم الأكثر تعرضا للخطر لمشاكل صحية مزمنة تسببها الفورمالديهايد. بما في ذلك الربو والتشنجات والغثيان والإجهاض. والتعرض المتكرر يمكن أن يسبب تراكم السوائل في الرئتين ويسبب نمو الجنين بشكل غير طبيعي في النساء الحوامل. وقد سمح الاتحاد الأوروبي استخدام محدود من الفورمالديهايد في منتجات العناية الشخصية. في حين أن اليابان والسويد حظرت تماما من استخدامه .

الراتنج الفورمالديهايد
راتنج الفورمالديهايد هو منتج ثانوي من الفورمالديهايد أن تدخل أيضا فى العديد من الصيغ المكونه لطلاء الأظافر التي تشمل الفورمالديهايد. ومع ذلك، تشير الدراسات الأولية . ان هذا المشتق بامكانه أن يتسبب فى حدوث تهيج شديد للجلد والحساسية و تصبغ الجلد وفقدان الإحساس العصبي.

الكافور
الكافور هو العنصر يستخدم لإعطاء الأظافرالطبيعية مظهر لامع لمعه (ملمع أظافر ) . وهو أقل سمية من المكونات الثلاثة الأولى المذكورة أعلاه. ويستخدم أحيانا في نزلات البرد مثل التدليك بخار وبخاخ الأنف.
ومع ذلك فقد أصبحت مؤخرا سلامة الكافور موضع تساؤل حيث  تبين أنه يؤدي الى تهيج الجلد الشديد والحساسية عندما يطبق موضعيا. وعند استنشاق أبخرتة تتسبب فى الغثيان. والدوخة،والصداع. وربطت دراسات الرصد أيضا ان التعرض للكافور يؤدى  إلى  مشاكل الكبد.  وفى الاولايات المتحدة يوجد االكافور في منتجات العناية الشخصية ولكن يقتصر على تركيز  11٪ فقط .

ولاختيار طلاء الأظافر آمن
إذا كنت لا تريدين الاستغناء عن  طلاء الأظافرفلابد من اختيار العلامة التجارية التي هي على الأقل خالية من (“الثلاثة الكبار”DBP والفورمالديهايد، والتولوين) . ولكن الهدف واحد لابد من ان يكون طلاء الأظافر خال من المواد الكيميائية الخمسة الخطرة .إذا كان عملك هو تجميل الأظافر بشكل مهنى محترف اى (صاحب صالون تجميل ).تتعرض يوميا للمعاملة مع طلاء الأظافر فلابد من استخدام العلامات التجارية الخالية من الخمسة الخطره وكذلك ملمع الأظافر الخالى من المواد الكيمائيه السابق التحذير منها للحفاظ على حماية نفسك والعمال بالصالون .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *