أسرار و حقائق لا تعرفها عن دومينوز بيتزا

كتابة سكينة القتبيوي آخر تحديث: 16 أكتوبر 2018 , 10:33

بالنسبة لبعضنا ارتبط اسم دومينوز بيتزا باذهاننا منذ الطفولة، حيث كلما ذكر موضوع توصيل البيتزا فإن الإسم المرافق له يكون هو سلسلة دومينوز بيتزا. هذه السلسلة أسسها كل من الأخوين “توم” و “جيمس موناغان” سنة 1960 في مدينة يبسيلانتي في ولاية ميشيغان قرب جامعة ميشيغان الشرقية، و قد ابتاعوا مطعما هناك كان يسمى دومينيك بمبلغ 1400 دولار، و بعد مرور 8 أشهر على الإفتتاح أصبح “توم” هو المسيطر على إدارة المطعم لأن “جيمس” لم يكن يرغب بترك وظيفته كساعي بريد آنذاك.

كيف تطور المطعم؟
أمضى “توم” أولى السنوات بعد الافتتاح في تطوير المطعم، و افتتح فرعين قريبين من الفرع الأول سنة 1965. و كان أكثر ما جعل الشركة تشتهر هي صناديق البيتزا المعزولة التي ابتكرها “توم” الشيء الذي ساعدهم في تكديس صناديق البيتزا في مكان واحد دون الضرر بها، لكن صاحب المطعم الأصلي “دومينيك” لم يمنح “توم” صلاحية استعمال الاسم في مواقع جديدة لذلك جعل الاسم يصبح “دومينوز بيتزا” حسب ما اقترحه عليه احد موظفيه.

pizza donimos

نجاح المطعم اليوم؟
حصلت السلسلة على أول امتياز سنة 1967 و في سنة 1978 كان لديها 200 مطعم. أما في سنة 1983 فأصبح عدد فروعها يبلغ 1000 مطعم بينها فرع دولي واحد في مدينة وينيبيغ في كندا.  و الآن هذه السلسلة هي ثاني أكبر سلسلة بيتزا في العالم بعد سلسلة بيتزا هت في الترتيب، و تمتلك حاليا أكثر من 11900 موقع في أكثر من 70 بلدا. و في إحصائيات الشركة فإنه يتم بيع أكثر من 1.5 مليون بيتزا يوميا في المعدل.

صعوبات و مشاكل
و عرفت السلسلة مثل أي شركة في العالم سنوات من الازدهار و أخرى من الركود، لأن تغير العصور و الأجيال ليس أمرا سهلا للحفاظ على النجاح دائما في سلسلة الوجبات السريعة، لكن دومينوز بيتزا كانت دائما تبذل مجهودها لتبقى في المقدمة، حيث وضع العديد من الأفكار التكنولوجية مثل الطلب من خلال الإنترنت سنة 2007، و تعقب تسليم البيتزا على الإنترنت سنة 2008، و تغير شعارها و اسمها سنة 2012 من دومينوز بيتزا إلى دومينوز فقط، كما طرحت الكثير من المنتجات الجديدة مثل المكرونة، الخبز بأنواعه و السندوتشات المحمصة.

ليس هذا فقط بل إنها عملت على تجربة التسليم عن طريق الطائرات بدون طيار، كما قامت بتسليم البيتزا بواسطة الطائرة إلى بعض الجزر الصغيرة في منطقة بحر الكاريبي. و ساعدتها سمعتها الجيدة و ماضيها النظيف على البقاء قوية، و هنا نعرض لكم بعض الحقائق التي لم تكن تعرفها عن السلسلة.

domios

النقاط الموجودة على الشعار تمثل أول ثلاث فروع
كانت تعتزم السلسلة أن تقوم بوضع نقاط إضافية للشعار عن كل فرع يتم افتتاحه لكنها لم تستمر في الفكرة و تخلت عنها.

الشريك المؤسس قايض حصته بسيارة فولكس واجن بيتل
تخلى “جيمس موناغان” عن العمل في دومينوز بيتزا و قرر التركيز في عمله كساعي بريد بدل رجل اعمال، حيث قايض نصيبه لأخيه “توم” مقابل سيارة فولكس واجن بيتل قديمة كانت تستعمل لإيصال الطلبات، أما توم الذي يبلغ حالي 78 عاما فباع حصته سنة 1998 لمجموعة Bain Capital بمبلغ مليار دولار أي حوالي 3.75 مليار ريال سعودي.

Domino Sugar

تم مقاضاة سلسلة دومينوز من قبل شركة Domino Sugar
رفع مالك شركة Domino Sugar  دعوى قضائية ضد سلسلة دومينوز سنة 1975 بسبب التعدي على العلامات التجارية لكن الحكم كان لصالح سلسلة البيتزا سنة 1980.
ظلت قائمة السلسلة ثابتة في الفترة ما بين 1960 حتى 1989، حيث أن توم موناغان قرر إزالة السندوتشات الفرعية من القائمة الأصلية فقط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق