عادات غريبة لاستقبال شهر رمضان في الدول الإسلامية

عند قرب موعد حلول شهر رمضان المبارك تبدأ الدول الإسلامية بما فيها العربية بالتحضير لاستقباله في أجمل طلة، فهو من أعظم الشهور في الإسلام، و كما أن حلول شهر رمضان يختلف في بدايته في كل بلد إسلامي فإن الاختلاف يطال حتى العادات و التقاليد الجميلة المرافقة لهذا الشهر و خاصة بدايته في هذا التقرير نتعرف على أبرز العادات و التقاليد الإسلامي و الاحتفالية بقدوم الشهر المبارك في مختلف الدول الإسلامية.

أولا: المملكة العربية السعودية : الشعبانية
في آخر أيام شهر شعبان تبدأ العائلات بزيارة الأٌقارب و الأهل في السعودية، و تحضر بات البيوت الحلويات الخاصة برمضان، كما أن الشوارع تكون مكتظة بالمتسوقين و الأسواق مزدحمة في جو مليء بالمحبة و الدفء الاجتماعي، و هذه هي الأجواء الاجتماعية التي تسمى شعبانية.

ثانيا: تركيا: الزغاريد
بمجرد ان تعلن المؤسسات الدينية في تركيا عن ثبوت رؤية الهلال، و أن غدا سيكون غرة الشهر الكريم، حتى تنطلق الزغاريد من كل المنازل التركية، خاصة تلك التي تعيش بها أجيال قديمة من الأتراك مثل الأجداد، و تبدأ النساء برش رائحة المسك و العنبر و ماء الورد الذي يضاف إلى الماء و ترش به الشوارع و الحدائق بهذه المياه المعطرة.

ramadan turquie

ثالثا: إندونيسيا : العطلة الرمضانية
في أول أسبوع في شهر رمضان يعطى طلاب المدارس إجازة لمدة أسبوع، في حين أن الجامعات و العاهد تقدم برنامج ديني خصيصا للطلبة موجها لقوى الشباب من أجل العمل التطوعي الخيري، و تقديم العون للفقراء، كما تنظم الندوات الدينية و حفلات الإفطار الجماعي في الجامعات و المعاهد.

رابعا: باكستان : لبس الأبيض
تقام في باكستان زفة خاصة مثل تلك التي تقام للعروس يوم الزفاف، و هي تكون للأطفال الذين يصومون أول مرة، ثم يرتدي أهل الطفل الملابس البيضاء. و تقدم في كل البيوت الباكورة الشعبية التي تعد أعرق الأكلات الباكستانية على الإطلاق و هي مكونة من البطاطا و طحين الحمص، إضافة إلى بهارات باكستانية خاصة و تجهز البقلاوة كأهم أطباق التحلية في باكستان.

ramadan pakistan

خامسا: نيجيريا: التكافل
هذه العادة خاصة بالأسر الغنية، حيث أن كل أسرة غنية تستضيف أسرة فقيرة ليوم كامل، و يتكلفون بها خلال اليوم كله من مستلزمات و أغراض، و في اليوم التالي يستقبلون أسرة أخرى طيلة شهر رمضان، بحيث تستضيف كل أسرة غنية 30 أسرة في الشهر، و هي مناسبة للقيام بالأعمال الصالحة و كسب الحسنات.

ramadan niger

سادسا: موريتانيا:  ختم القرآن في يوم
في كل قرية في موريتانيا يجتمع أهلها لقراءة القرآن كاملا في يوم واحد، و تكون هناك روحا تنافسية بين القرى في القراْءة المجاورة، كما يعمل الرجال على قص شعرهم قبل شهر رمضان حتى يكون متوافقا في ظهوره مع أول يوم في رمضان و هو ما يسمى لديهم بشعر رمضان. و في غالب الأحيان يقوم الموريتانيون بتزويج أبنائهم في هذا الشهر المبارك.

سابعا: المغرب : عواشر مبروكة
بمجرد ثبوت رؤية الهلال، تقوم المؤسسات المختصة بمراقبة شهر رمضان بضرب النفير سبع مرات لإعلان بدأ شهر رمضان، و يستعمل المغاربة عبارة “عواشر مبروكة” للتهنئة بقدوم الشهر الكريم بمعنى ” أيام مباركة” و المقصود هنا أن رمضان يتكون من 3 أعشار من رمضان العشر الأولى للرحمة و العشر الثانية للمغفرة و العشر الثالثة للعتق من النار. و تعج الأسواق بالنساء اللواتي يشترين مستلزمات البيت لتحضير حلويات رمضان.

ramadan morocco

ثامنا: مصر: الزينة
تتزين شوارع القاهرة في مصر بالزينة الورقية الجميلة، و يتم تعليق الفوانيس المضيئة في أبواب البنايات السكنية و المجمعات التجارية، و يبدأ تنظيم الدورات الكروية في رمضان في كل الأحياء الشعبية داخل مصر.

ramadan-egypt

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *