ابو جعفر المنصور ‎ … مؤسس الخلافة العباسية

أبو جعفر عبد الله المنصور أو بن محمد المنصور وهو الخليفة العباسي الثاني من 136 هـ إلى 158 هـ (754 م – 775م).

يعتبر عموما ان المنصور هو المؤسس الحقيقي للخلافة العباسية.

ولد المنصور في منزل من عائلة العباسي بعد هجرتهم من الحجاز في 95 هـ (714 م)، “وكان والده، محمد، كما يعتقد بأنه حفيد من العباس بن عبد المطلب، وكان أصغر عم محمد؛ كانت والدته، كما هو موضح في 14 القرن المغربية التاريخية العمل الروض قرطاس الحلانيات واحد،” امرأة البربرية نظرا إلى والده “.

ملك من ذي الحجة 136 ه حتى ذي الحجة 158 هـ (754 م – 775 م)، في 762 أوجد انه كسكن الإمبريالية الجديدة ومدينة القصر مدينة والسلام (مدينة السلام)، والتي أصبحت نواة لعاصمة الإمبراطورية بغداد.

كان المنصور معني بصلابة نظامه بعد وفاة أخيه، أبي عباس، الذي أصبح لاحقا يعرف باسم السفاح. في 755 انه رتب اغتيال أبو مسلم. وكان أبو مسلم مخلص سراح رجل من محافظة إيرانية الشرقي من خراسان الذي كان قد قاد القوات العباسية إلى الانتصار على الأمويين خلال فتنة الثالث في 749-750م.

في وقت المنصور كان حاكما المرؤوس، ولكن بلا منازع من إيران وما وراء النهر. يبدو أن اغتيال لبذلت لمنع صراع على السلطة في الإمبراطورية، على الرغم من بعض النتائج تشير الى ان أبو مسلم أصبح مرتاب وبجنون العظمة، وبالتالي كان اغتيال اللازمة وترتيبها.

انه المخلوع عيسى بن موسى خلفا له نظرا للاشتباه في الفساد وعين في مكانه المهدي خلفا له وأخذ البيعة العامة له. مثل شقيقه الاكبر السفاح شقيق أراد أن يوحد الأرض حتى يتخلص من كل من معارضته.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جمهورية فولتا العليا في افريقيا … بوركينا فاسو
محمد علي باشا … مؤسس مصر الحديثة
شلالات اجوازو … المياه الكبيرة للحدود

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *