احذر أكثر الأحواض المائية سمية حول العالم

كتابة سكينة القتبيوي آخر تحديث: 09 يونيو 2016 , 14:23

يمثل الماء في كوكب الأرض 71 بالمائة من موادها، لكن هذه النسبة ليست كلها قادرة على تلبية حاجيات الإنسان لأنها ليست نظيفة، و السبب يرجع في أغلب الأحيان للبشرية التي لا تحترم موارد الأرض. هنا سنعرض لكم معلومات عن أكثر البقع المائية سمية على كوكب الأرض.

delta niger

أولا: البحيرة الزرقاء في ديربيشاير – أمريكا
تحتوي المياه في البحيرة الزرقاء على مادة الامونيا و هي تضم نسبة عالية من الهيدروجين، كما يوجد في البحيرة حطام السيارات و السفن الصدئة و الحيوانات الميتة و أكياس القمامة، و هذه الأمور كلها مسببة لتلوث خطير قد يؤدي لالتهاب العين و الجلد و الأمراض المعوية، و رغم ذلك كانت ملجئ للناس للسياحة، إلا أنه في سنة 2013 تم صبغ البحيرة باللون الأسود ليتوقف الناس عن الذهاب لها.

bleu lac

ثانيا: ممر نيو تاون المائي – نيويورك
لا يقطن حول هذا الممر المائي الكثير من السكان، و يتواجد بين منطقة كويينز و بروكلين، حيث يعتبر نهر نيو تاون من أكثر الأنهار الملوثة في أمريكا الشمالية، لأنه ما يقارب 50 مؤسسة يتخلصون من نفاياتهم في هذا الممر المائي مثل مياه الصرف الصحي و مصافي النفط و مصانع البتروكيماويات و الأسمدة كم انه يكون ملجأ لحوالي 11 مليون لتر من المياه العادمة خلال التساقط المطرية.

New Town

ثالثا: نهر الملك – استراليا
يوجد نهر الملك في الساحل الغربي في تسمانيا، و قد بدأ النهر بالتلوث سنة 1992 م ، حينما تم إنشاء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية فوقه، و حسب الإحصائيات فإنه يتم إلقاء 9.4 مليون طن من النفايات فيه، مما سبب في موت الغابات المحيطة بالنهر لأن المياه أصبحت شديدة الحمضية.

riviere de roi

رابعا: بحيرة حدوة الحصان – كاليفورنيا
توجد هذه البحيرة في جبال الماموث في كاليفورنيا، و تعتبر من أكثر الأماكن المائية سمية في العالم لان التربة فيها تحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون التي بلغت 95 أضعاف نسبة المستويات العادية، حيث توفي في سنة 2006 3 أشخاص خيمو قرب هذه المنطقة.

بحيرة حدوة الحصان

خامسا: نهر سيتاروم – اندونيسيا
في سنة 2013 اختير هذا النهر من بين أكثر عشرة أنهار تلوثا في العالم، و رغم كونه النهر الأطول في جاوة الإندونيسية لكنها يعاني من التلوث الشديد بسبب وجود النفايات و العادمات التي ترميها فيه حوالي 71 شركة مختلفة. و عملت سابقا السلطات لتقليل التلوث الشديد و لكن لم تصل إلى نتيجة.

Citarum

سادسا: نهر ريو تينتو – إسبانيا
يوجد هذا النهر في إسبانيا قرب جبال الأندلس، و قد أصبح هذا النهر أحمر اللون بسبب الصدأ الذي يحتوي عليه بسبب ذوبان الحديد في المياه الحمضية. أما درجة حموضته المسببة لهذا الذوبان فهي تتراوح بين 1.7 و 2.5 و هي نسبة جد عالية جعلت من أحد الأنهار الأكثر تلوثا في العالم.

نهر ريو تينتو

سابعا: نهر اوهايو – أمريكا
حسب مركز البحوثات الأمريكية البيئية فيوجد هناك 102 مليون طن من النفايات التي ألقيت في مجاري المياه الأمريكية سنة 2010 و من بين هذه المواد الزئبق و النترات و المعادن الثقيلة و المواد الكيميائية، و لأن نهر أوهايو يشكل ممرا مائيا رئيسيا في أمريكا، فلم يسلم من نصيب كبير من التلوث ليكون بذلك أكثر الأنهار تلوثا في أمريكا كلها.

نهر أوهايو

ثامنا: بحيرة كاراشاي – روسيا
توجد بحيرة كاراشاي في جنوب جبال الأورال و تعتبر هذه البحرية من أكثر الأماكن المائية تلوثا على وجه الأرض، لأن الإتحاد السوفيتي كان يرمي فيها النفايات النووية في نهاية تسعينات القرن الماضي، و الأسوأ أن الوقوف بجانب هذه البحيرة لمدة ساعة فقط ستجعلك تستنشق حوالي 600 رونتجن من درجة الإشعاع، حيث أن القرى المجاورة لها تعاني من إصابة الأطفال من 25 بالمائة من العيوب الخلقية.

بحيرة كاراشاي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق