معلومات عن قبرص اليونانية

قبرص هي جزيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط ، أمام سواحل سوريا وتركيا ، وهي ثالث أكبر جزيرة ، والثالثة من حيث عدد السكان في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وهي دولة عضوه في الاتحاد الأوروبي منذ 1 مايو عام 2004 م ، وهي تقع جنوب تركيا ، وغرب سوريا ولبنان ، وشمال غرب فلسطين ، وشمال مصر وشرق اليونان .قبرص

معلومات عن قبرص
تقع قبرص في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأبيض المتوسط وإلى الجنوب من تركيا ، وهي أكبر جزيرة في شرق البحر المتوسط فضلا عن كونها أصغر ثالث بلد في الاتحاد الأوروبي ، بعد مالطا ولوكسمبورج ، وانضمت قبرص إلى الاتحاد الأوروبي بالأمر ، لأنها الجزيرة المقسمة بين كل من قبرص وأراضي الاتحاد الأوروبي القبارصة الأتراك ومواطني الاتحاد الأوروبي لأن جمهورية قبرص من مواطني إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، حتى لو كانوا يعيشون في جزء من قبرص ليست تحت سيطرة الحكومة .موقع قبرص

كانت قبرص أهم قطاعات الاقتصاد في عام 2014 م ، لتجارة الجملة والتجزئة والنقل والسكن والخدمات الغذائية “28.6٪ “، والإدارة العامة والدفاع ، والتعليم ، والصحة البشرية وأنشطة العمل الاجتماعي ” 20.7٪ ” ، والعقارات ” 11.5٪ ” . شركاء التصدير الرئيسين هي ، قبرص واليونان والمملكة المتحدة وفلسطين ، في حين أن شركاء الإستيراد الرئيسي ، اليونان وفلسطين والمملكة المتحدة .

أقرب نشاط بشري معروف في تاريخ الجزيرة يرجع إلى حوالي 10 آلاف سنه ، ومن البقايا الأثرية في هذه الفترة ، قرية من العصر الحجري الحديث المحفوظة جيدا في شويروكويتا ، وقبرص هي موطن لبعض من أقدم آبار المياه في العالم ، وقد استقرت قبرص الميسينية اليونانيين على دفعتين في الألفية الثانية ، ونتيجة لموقعها الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط ،احتلت في وقت لاحق من قبل العديد من الدول الكبرى ، بما في ذلك امبراطوريات الاشوريين والمصريين والفرس ، ومنهم من استولى على الجزيرة عام 333 قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر ، وحكم البطالمة اللاحقة في مصر ، والإمبراطورية الكلاسيكية والرومانية الشرقية ، والخلافة العربية لفترة قصيرة ، من السلالة الفرنسية وزينيان والبنادقة ، وتلتها أكثر من ثلاثة قرون من الحكم العثماني ما بين 1571 و 1878 ” بحكم القانون حتى عام 1914 ” .
ووضعت قبرص تحت الإدارة البريطانية على أساس اتفاقية قبرص في عام 1878 وضمتها رسميا من قبل بريطانيا في عام 1914 ، على الرغم من أن القبارصة الأتراك تشكل نحو 18٪ فقط من السكان ، وأصبح تقسيم قبرص وإنشاء الدولة التركية في الشمال يرجع إلي سياسة زعماء القبارصة الاتراك وتركيا في عام 1950م ، حيث دعا القادة الأتراك من فترة لضم قبرص إلى تركيا وذلك لأن قبرص تعتبر “تمديد للأناضول” بها .

ومنذ القرن 19، كان غالبية سكانها من القبارصة اليونانيين والكنيسة الأرثوذكسية ، وكان يسير الاتحاد مع اليونان ، والتي أصبحت تطبق السياسة الوطنية اليونانية في عام 1950م ، إثر أعمال العنف القومي في 1950م ، وتم منح قبرص الاستقلال في عام 1960م .

وفي عام 1963 ، بدأ العنف الطائفي الذي استمر نحو 11 عاما بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك ، والتي تسببت في نزوح أكثر من 25،000 من القبارصة الأتراك ، وجلبت نهاية القبارصة الأتراك في الجمهورية ، وفي 15 تموز عام 1974م ، نظم إنقلاب من قبل القوميين وعناصر المجلس العسكري اليوناني والقبارصة اليونانيين في محاولة لاينوسيس ، وذلك لإدماج قبرص الى اليونان ، وعجل هذا العمل علي الغزو التركي لقبرص ، والتي أدت إلى السيطره على الأراضي في الوقت الحاضر لشمال قبرص في الشهر التالي ، بعد إنهاء وقف إطلاق النار، وتشريد أكثر من 150،000 من القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك 50000 ، وتم إنشاء دولة قبرصية تركية مستقلة في الشمال في عام 1983 ، وكانت هذه الأحداث والوضع السياسي هي أمور ناجمه عن النزاع المستمر .

أصبحت جمهورية قبرص بحكم القانون ذات سيادة على جزيرة قبرص والمياه المحيطة بها ، وفقا للقانون الدولي ، باستثناء إقليم ما وراء البحار البريطانية من أكروتيري وديكيليا ، التي تدار كما إنها خاضعة لسيادتها .

ومع ذلك ، فإن جمهورية قبرص هي في الواقع تنقسم إلى قسمين رئيسيين : منطقة تحت السيطرة الفعلية للجمهورية ، أي ما يوازي 59٪ من مساحة الجزيرة ، والشمال ، من قبل الجمهورية التركية المعلنة لشمال قبرص ، والتي لا يعترف بها سوى تركيا ، وتغطي حوالي 36٪ من منطقة الجزيرة ، ويعتبر المجتمع الدولي أن الجزء الشمالي من الجزيرة وأراضي جمهورية قبرص التي تحتلها القوات التركية ، احتلال غير شرعي بموجب القانون الدولي ، وكان الاحتلال الغير مشروع لأراضي الاتحاد الأوروبي منذ أن أصبحت قبرص عضوا في الاتحاد الأوروبي .

قبرص هي وجهة سياحية رئيسية في البحر الأبيض المتوسط ، مع الاقتصاد المتقدم ذات الدخل المرتفع ، ومؤشر التنمية البشرية عالي جدا ، وجمهورية قبرص هي عضو في الكومنولث منذ عام 1961 وكانت عضوا مؤسسا لحركة عدم الانحياز حتى انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في 1 مايو 2004 ، وفي 1 يناير 2008 ، انضمت جمهورية قبرص لمنطقة اليورو .خريطة قبرص

جغرافياً
قبرص هي ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط ، بعد الجزر الايطالية مثل صقلية وسردينيا ” سواء من حيث المساحة أو عدد السكان” بل هي أيضا تحتل المركز الـ 81 كأكبر شركة في العالم من حيث المساحة ، والمركز الـ 51 الأكبر من حيث عدد السكان في العالم .
تمتد قبرص لمسافة 240 كيلومتر لمسافه طويلة من أدناها الى اقصاها ، وتمتد على نطاق واسع لتبلغ 100كيلومترا في أوسع نقطة بها ، مع تركيا بعد أن كانت 75 كيلومترا إلى الشمال ، وهي تقع بين خطي عرض 34 درجة و 36 درجة شمالا ، وخطي طول 32 درجة و 35 درجة شرقا .

وتبعد عن المناطق الأخرى المجاورة لسوريا ولبنان من الشرق بحوالي ” 105 و 108 كيلومترا على التوالي” ، وفلسطين بحوالي 200 كم إلى الجنوب الشرقي ، ومصر 380 كيلومتر إلى الجنوب ، واليونان في الشمال الغربي بحوالي 280 كيلومتر ، إلى جزر دوديكانيز الصغيرة من كاستيلوريزو ، و400 كيلومتر الى رودس و 800 كيلومترا إلى البر اليوناني . ويهيمن على الإغاثة المادية من الجزيرة سلسلتين جبليتين ، جبال ترودوس والأصغر مدى جبال كيرينيا ، والسهول الوسطى التي تشتمل ، علي سهل ميساوريا ، الذي يروي من نهر Pedieos ، وهو أطول نهر في الجزيرة ، وتغطي جبال ترودوس معظم الأجزاء الجنوبية والغربية من الجزيرة حيث تمثل ما يقرب من نصف مساحتها ، وأعلى نقطة في قبرص هي جبل أوليمبوس الذي يبلغ أرتفاعه 1952 متر ، وتقع في وسط مجموعة ترودوس ، على المدى كيرينيا الضيق ، الذي يمتد على طول الساحل الشمالي ، وتحتل مساحة أقل بكثير ، والارتفاعات أقل ، حيث بلغ الحد الأقصى 1024 متر ، والجزيرة تكمن في لوحة الاناضول .

ومن الناحية الجغرافية والسياسية ، تنقسم الجزيرة إلى أربعة قطاعات رئيسية : جمهورية قبرص تحتل ثلثي الجزيرة الجنوبي بنحو ” 59.74٪ ” ، والجمهورية التركية لشمال قبرص وتحتل الثلث الشمالي ” 34.85٪” ، ووضع الخط الأخضر تحت رقابة الأمم المتحدة في منطقة عازلة تفصل بين الأثنين ، ويغطي نحو 2.67٪ من الجزيرة ، وأخيرا ، توجد قاعدتين تحت السيادة البريطانية على الجزيرة : أكروتيري وديكيليا ، وتغطي ما تبقى منها بنحو 2.74٪ . وغالبا ما تستخدم الشواطئ الرملية كموائل للسلاحف الخضراء ، في صورة شاطئ نيسي .مناخ قبرص

المناخ
تتميز قبرص بالمناخ الشبه استوائي – من نوع البحر الأبيض المتوسط والشبه قاحلة ” في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة ” – حسب تصنيف كوبين للمناخ لوكالة الفضاء الكندية وBSH، حيث تتميز بشتاء معتدل للغاية ” على الساحل” ، ودافئة في فصل الصيف الحار ، والثلوج لاتوجد إلا في الجزء الأوسط من جبال ترودوس بالجزيرة ، ويسقط المطر أساسا في فصل الشتاء ، بينما فصل الصيف عموما يكون جاف .

وتعد قبرص واحدة من أحر المناخات في الجزء المتوسط من الاتحاد الأوروبي ، ومتوسط درجة الحرارة السنوي على الساحل حوالي 24 درجة مئوية خلال النهار و 14 درجة مئوية ليلا .

وعموما ، أمتد الصيف الماضي لحوالي ثمانية أشهر ، ابتداء من أبريل مع متوسط درجات الحرارة من 21-23 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 11-13 درجة مئوية ليلا، وتنتهي في نوفمبر مع متوسط درجات الحرارة من 22-23 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 12-14 درجة مئوية ليلا ، على الرغم من تجاوز أربعة أشهر درجات الحرارة المتبقية أحيانا تصل 20 درجة مئوية .

ومن بين جميع المدن في الجزء المتوسط من الاتحاد الأوروبي ، نجد ليماسول واحدة من أحر المدن ، ففي الشتاء ، في الفترة من يناير- فبراير يصل متوسط درجة الحرارة من 17-18 درجة مئوية خلال اليوم ومن 7-8 ° C ليلا ، ونجدها في مواقع ساحلية أخرى في قبرص عموما تتراوح بين 16-17 درجة مئوية خلال النهار و6-8 درجة مئوية ليلا ، وخلال شهر مارس ، ليماسول لديها متوسط درجات الحرارة يصل من 19-20 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 9-11 درجة مئوية ليلا ، وفي مواقع ساحلية أخرى في قبرص بشكل عام تصل من 17-19 درجة مئوية خلال النهار ، ومن 8-10 درجة مئوية ليلا .

ومن منتصف الصيف الحار – في شهري يوليو وأغسطس ، وعلى الساحل يبلغ متوسط درجات الحرارة عادة حوالي 33 درجة مئوية خلال النهار وحوالي 22 درجة مئوية ليلا ” وفي المرتفعات متوسط درجة الحرارة تجاوزت 35 درجة مئوية ” بينما في يونيو وسبتمبر على الساحل يبلغ متوسط درجات الحرارة عادة حوالي 30 درجة مئوية خلال النهار وحوالي 20 درجة مئوية ليلا في ليماسول ، بينما هي عادة حوالي 28 درجة مئوية خلال النهار وحوالي 18 درجة مئوية ليلا في بافوس .

تحدث تقلبات كبيرة نادرة في درجات الحرارة ، ودرجات الحرارة في المناطق الداخلية هي أكثر تطرفا ، والشتاء أكثر برودة والصيف أكثر حرارة مقارنة مع ساحل الجزيرة .
ومتوسط درجة الحرارة السنوية علي البحر هو من 21-22 درجة مئوية ، وفي شهر فبراير تصل إلى 27-28 درجة مئوية ” اعتمادا على الموقع” ، ومجموع الـ 7 أشهر – من مايو-نوفمبر – يتجاوز متوسط درجة حرارة مياه البحر 20 درجة مئوية .

وساعات سطوع الشمس على الساحل هي حوالي 3200 في السنة ، من متوسط قدره 5-6 ساعات من ضوء الشمس يوميا في ديسمبر كانون الاول الى معدل من 12-13 ساعة في يوليو تموز ، وضعف هذا في المدن التي في النصف الشمالي من أوروبا ؛ بالمقارنة مع لندن التي تستقبل حوالي 1540 سنويا ، وفي ديسمبر كانون الاول في لندن تستقبل حوالي 50 ساعة من أشعة الشمس بينما المواقع الساحلية في قبرص تصل نحو 180 ساعة ” تقريبا بقدر مايو في لندن” .

المناطق
قبرص هي المدينة المقسمة إلى 6 مناطق إدارية ، وتسمي حسب رأس المال الإداري لكل منهما . ومنذ عام 1974، أحتلت القوات التركية كل من منطقة كيرينيا ، ومنطقة فاماغوستا ، والجزء الشمالي من منطقة نيقوسيا ، ويدير المجتمع القبرصي التركي تلك المناطق .
وجمهورية قبرص تدير المناطق التالية :
منطقة فاماغوستا
منطقة لارنكا
منطقة ليماسول
منطقة نيقوسيا
منطقة بافوس
المملكة المتحدة تحتفظ بأثنين من الأقاليم الصغيرة من مساحة جمهورية قبرص ، وتدعي أكروتيري وديكيليا ، حيث تتألف من أجزاء قليلة من القرى وقاعدتين عسكريتين .

هل قبرص من أعضاء منطقة شنغن؟
قبرص ليست عضوا في منطقة شنغن . وقد عقدت قبرص دورية الرئاسة لمجلس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة ، في عام 2012 ، لرئاسة المجلس .

مدينة قبرص بالصور Cyprus is far more than a lazy beach-time resort Map of Cyprus Cyprus largest island in the eastern Mediterranean Cyprus is located south of Turkey Map of Military bases in Cyprus Cyprus Cyprus Situated in the north-eastern

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Hyam
    2017-08-08 at 14:13

    شكراً لكاتبة المقال عن قبرص -غاية الوضوح والشرح المبسط والمعرفة المتكاملة عن الجزيرة.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *