المحافظة على مكيف السيارة

تكييف السيارة يعمل على ترطيب او المحافظة على درجة حرارة السيارة في درجة مناسبة في الشتاء او في الصيف مما يجعل السيارة محتملة في الاوقات الشديدة البرودة او الشديدة الحرارة .

اجزاء مكيف السيارة .
يتكون مكيف السيارة من الاجزاء التالية : –
1- الضاغط (COMPRESSOR ) : – يعمل هذا الجزء على سحب غاز التبريد من المبخر ذو المنخفض و يقوم بضغطه و تحويله الى غاز عالي و يقع امام الماكينة و يتم ادارته بواسطة سير منفرد او مشترك .
2- المكثف (CONDENSER ) : – تجده مركب في مقدمة السيارة امام الردياتير و هو يقوم بطرد الحرارة من غاز التبريد و يحوله الى سائل ذو ضغط عالي .
3- خزان السائل (RECEIVER DRYER ) : – يتم فيه تخزين سائل مركب التبريد و تجفيفه و تنقيته من الشوائب .
4- جهاز التمدد (EXPANSION VALVE ) : – يعمل على تنظيم مرور الكمية المناسبة لمركب التبريد الى المبخر و منه نوعان الاول صمام التمدد الحراري و الثاني انبوب التدفق الثابت .
5- المبخر ( EVAPORATOR ) : – عندما يتحول مركب التبريد من الصورة السائلة الى صورة غاز يتم حدوث تبادل حراري بين المبخر و الهواء المار عليه عن طريق المروحة التي تعمل على عملية التبريد بتدوير الهواء خلال كابية الركاب , يتم تركيب المبخر داخل علبة من الفيبر و يوجد اسفلها انبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر حيث يتم صرف خارج الكابينة ناحية الماكينة .

كيف يتم اكتشاف اعطال دورة التكييف ؟
بداية قم بتشغيل جهاز التكييف الخاص بالسيارة على سرعة بطيئة او ما يعرف بسرعة اللاحمل لمحرك السيارة لمدة تصل الى ثلاث دقائق , بعدها قم بتشغيله على السرعة القصوى لمدة تصل الى خمس دقائق و بعدها قم بمراجعة العين الزجاجية التي توجد اعلى خزان سائل التبريد و في حال لاحظت وجود فقاعات هواء فإن ذلك يؤشر على انه يوجد هواء بالدائرة مما يدل على ضعف عملية التبريد و عدم كفاءتها بشكل جيد و هنا يجب اعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء خارجها , لكن في حال لم توجد فقاعات هواء اثناء التشغيل و لكنها تظهر عند ابطال التشغيل للمكيف ثم اختفائها مع وجود فرق بشكل واضح في درجة حرارة الماسورة الخاصة بدخول الفريون للضاغط حيث تكون حارة اما ماسورة الخروج الخاصة بخروج الفريون من الضاغط فتكون باردة .

اسباب ضعف كفاءة دورة التكييف بالسيارة .
1- غاز الفريون غير كافي و حتى تعرف ان هذا السبب هو المتسبب في نقص كفاءة دورة التكييف فهناك عدسة خاصة تستطيع من خلالها رؤية شبيه بالضباب و قطرات الندا في مكان تسريب غاز الفريون بدائرة تبريد التكييف مما يدل على وجود تسريب للفريون و للتأكد بشكل يقيني يتم قياس ضغط غاز الفريون ثم اعادة شحنه مرة أخرى .
2- المبخر توجد به شوائبب تسحب مع الهواء الداخل الى المقصورة الخاصة بالسيارة عند تشغيل المكيف لذا فانت بحاجة الى تنظيف عن طريق تيار هواء مع ضغط مناسب او القيام بفكه و غسله و تخليصه من الاتربة المتراكمة بين الشرائح .
3- زيادة العمر التشغيلي مما يؤثر على سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة مما يترتب عليه قلة في كفاءة التبريد و هنا يحتاج الى فحص متخصص لمعرفة ضغط الخروج للضاغط .

كيف تحافظ على مكيف السيارة و استمراره بحالة جيدة ؟
1- مراعاة ان يتم تنظيف المشع الامامي و هو خاص بدورة التكييف و تجده مثبت اما مشع دائرة تبريدالمحرك حيث يتم تخليصه من الاتربة المتراكمة مما يقلل اجهاد الضاغط للوصول الى درجة الحرارة المطلوبة .
2- تنظيف المبخر ( الثلاجة ) هو عملية ضرورية يجب ان تتم على الاقل مرة سنويًا او كلما لزم الامر حتى يتم تخليصه من الاتربة و البكتيريا التي تكون عالقة بالزعانف مما يسبب بعض المشاكل الصحية و بخاصة لمرضى الصدر .
3- الاستخدام الامثل لفتحات خروج الهواء البارد و الساخن , حيث انه عند استخدام الهواء الساخن يتم استخدام الفتحات السفلية حيث يتصاعد الهواء الساخن نحو الاعلى , اما الهواء البارد فتستخد الفتحات العليا و في حال كان هناك ركاب في المقعد الخلفي تستحدم الفتحات الوسطى و العليا اما الركاب في المقعد الامامي فتستخدم الفتحات الجانبية الامامية .
4- نظافة المقصورة و دواسات الارجل من الاتربة و اي شوائب حتى لا تسجب مع الهواء الدوار .

الطريقة المثالية لتشغيل مكيف الهواء بالسيارة .
1- بداية شغل محرك السيارة الى ان يصل المحرك الى درجة حرارة التشغيل المثلى للمحرك و استقراره على سرعة اللاحمل و بخاصة في فصل الشتاء .
2- اذا كنت السيارة توجد في مكان حار اذا فالمقصورة داخل السيارة مرتفعة الحرارة لذا قم بفتح نوافذ السيارة او على الاقل النوافذ الخلفية مع تشغيل المكيف لمدة تصل الى دقيقة على درجة تبريد متوسطة ثم ارفع عملية دفع الهواء لمدة تصل الى دقيقتين حتى يتم طرد الهواء الحار من المقصورة .
3- اغلق النوافذ بشكل محكم و شغل التكييف على اعلى معدل تبريد و اعلى معدل دفع هواء لمدة خمس دقائق على الاقل او حتى تشعر بتغير درجة حرارة الكابينة .
4- اضبط معدل التبريد و معدل اندفاع الهواء بالشكل الذي يناسبك او الذي يشعرك بالراحة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *