تفاصيل و اسباب اعتقال ابراهيم السكران

تناقلت عدد من المواقع الإخبارية السعودية نبأ يفيد باعتقال المحامي والشيخ إبراهيم السكران ، حيث ذكرت بعض المصادر بأنه تم اعتقاله من داخل منزله من قبل أجهزة الأمن السعودية ، كما ظهرت شائعة أخرى لبعض المغردين تفيد بأنه تم اعتقال السكران أثناء عملية المداهمة التي قامت بها السلطات السعودية لبعض الإرهابيين الذين تم اعتقالهم ، وعلى الرغم من عدم التأكد حتى الآن من صحة الخبر ولم يصدر بيان رسمي حيال ذلك ، فقد أثار نبأ اعتقال السكران ردود أفعال واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض للاعتقال .. التفاصيل والأسباب في مقالنا أدناه .

تفاصيل وأسباب اعتقال إبراهيم السكران :
بحسب ما تداوله النشطاء ، فإن السلطات السعودية قامت باعتقال إبراهيم السكران بسبب تغريدات تنسب له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” مثيرة للجدل ، إذ ينتقد بها النظام الحالي والسياسة الخارجية للمملكة ، فمن المعروف عن المحامي السكران بأنه دائما ما يعارض السياسة الخارجية للمملكة وبعض الأنظمة العربية الأخرى ويصرح عن معارضته بالهجوم والانتقاد الحاد لمختلف القضايا السياسية والاجتماعية سواء كان ذلك محليا أم إقليميا أو حتى عالميا .

ووفقا لما تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، فإن هناك عدة تغريدات مثيرة للجدل رجح النشطاء أن تكون سبب اعتقاله ، ومن هذه التغريدات ما يلي :-
• تغريدة ينتقد بها الإعلام التابع للمملكة قائلا : من يصدق أن إعلاما منسوبا لبلد الحرمين: يجعل جرائم السفاح الشيعي سليماني ”تحريرا”، ويجعل دمعة الخطيب السني ”إرهابا” ، تطرف لبرالي بلغ مرحلة جنونية! “.ط
• تغريدة أخرى أيضا ينتقد بها الأنظمة العربية قائلا : ” إذا بلغت بهم العمالة تسمية إرهاب سليماني تحريرا للفلوجة، فلا يستبعد أن يكتبوا لاحقا: الحوثي يحرر صنعاء، وبشار يحرر حمص ، وحزب الله يحرر طرابلس! ” .
• تغريدة أخرى له حول الأوضاع في العراق واليمن ينتقد بها الليبراليين يقول فيها ” الفلوجة وحمص وصنعاء ضحايا لجزار واحد وذريعة الإرهاب التي يدعيها هنا، ادعاها هناك ، والليبرالي المساند لذبح الفلوجة ، هو من اعتبر نصرة الشام تحريضا ” .
• ومن تغريداته المثيرة للجدل أيضا ” يصفق لمجازر السيسي في المبادين ، ويتغنى لإيران تذبح الفلوج ة، ثم يجعل نصرة مستضعفي الشام إرهاب يستوجب المحاكمة! كيف تحجرت القلوب ومات الحياء؟! ” .

ردود الأفعال حول اعتقال إبراهيم السكران :
دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” هاشتاق بعنوان ” #اعتقال_ابراهيم_السكران ” حيث انهالت التغريدات ما بين مؤيد ومعارض لخبر اعتقال السكران ، ووصل تريند الهاشتاق لأعلى الوسوم تداولا في السعودية لعدة ساعات ، فمؤيدي اعتقال السكران اعتبروا بأنه تعدى حدوده بمعارضته لنظام الحكم في السعودية ، واتهمه البعض بالدعشنة والإرهاب لما ينشر من تغريدات مناهضة للأنظمة العربية ، وبسبب عداوته الدائمة للنظام الليبرالي الذي يغزو المجتمع السعودي ويهمين على الساحة السياسية ، كما عبر البعض عن اعتقال السكران بأنه عمل تشكر عليه قوات الأمن السعودية حفاظا على أمن البلاد ومحاربة المفسدين الين يحاولون نشر الفتنة بين أبناء الشعب الواحد .

أما المعارضين لاعتقال إبراهيم السكران ، فقد اعتبره تكميما للأفواق ونوع من أنواع القمع والتكتم على الحرية والتعبير عن الرأي الآخر ومعارض للديمقراطية ، كما اعتبر بعض المعارضين بأنه يجب على كل رجل دين أن يحارب الليبرالية والعمل بتعاليم الدين الإسلامي في شتى مجالات المجتمع ، واعتبروا أن كل شخص يحاول أن ينتقد الليبراليون يتم اعتقاله .

إبراهيم السكران في سطور :
هو أبو عمر إبراهيم بن عمر السكان المشرف الوهبي التميمي ، ينتمي نسبه إلى الوهبة من قبيلة تميم ، محامي سعودي وباحث ومفكر إسلامي ، يهتم بالفلسفة و التنوير والمذاهب العقيدية والفكرية ، له العديد من المؤلفات والأبحاث الإسلامية ، حاصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الإمام ، كما نال شهادة الماجستير بالسياسة الشرعية من نفس الجامعة ، والماجستير في القانون التجاري الدولي من جامعة اسكس البريطانية .

شاهد :
تفاصيل وأسباب القبض على الإعلامي محمد سال
من هو محمد الحضيف ؟ و لماذا تم اعتقاله ؟
قصة اعتقال ” خالد العجمي ” مدير قناة بداية وتفاصيل برائته
من هي سمر بدوي ؟ ولماذا تم اعتقالها ؟

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *