معلومات عن جمهورية استونيا

- -

استونيا هي دولة تقع في منطقة بحر البلطيق في شمال أوروبا . يحدها من الشمال خليج فنلندا ، ومن الغرب بحر البلطيق ، ومن الجنوب لاتفيا (343 كم) ، وإلى الشرق بحيرة بيبوس وروسيا (338.6 كم) . استونيا عبر بحر البلطيق تقع السويد في الغرب وفنلندا في الشمال . أراضي استونيا تتكون من البر الرئيسى و2،222 الجزر والجزر الصغيرة في بحر البلطيق ، والتي تغطي نحو 45339 كم (2 (17505 ميل مربع) من الأراضي ، والتي تتأثر بالمناخ القاري الرطب .خريطة استونيا

استونيا هي جمهورية برلمانية ديمقراطية مقسمة إلى خمس عشرة محافظة . ويبلغ عدد سكانها لنحو 1.3 مليون نسمة ، وهي واحدة من الدول الأعضاء الأقل نموا من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي ، منطقة اليورو ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي ، ومنظمة التعاون والتنمية في منطقة شنغن .

يتبادل الاستونيين للعلاقات الثقافية الوثيقة مع الجار الشمالي من فنلندا ، واللغة الرسمية هي الإستونية ، وهي اللغة الفنلندية الأوغرية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالفنلندية كلغة سامية ، وبفارق إلى المجرية .

جغرافياً
الحدود البرية لاستونيا ولاتفيا تمتد لنحو 267 كيلومترا . تدار الحدود الروسية لنحو 290 كيلومترا . بين عامي 1920 و 1945 ، على حدود استونيا مع روسيا ، وضعت معاهدة سلام تارتو في عام 1920 ، وامتدت إلى ما بعد نهر نارفا في شمال شرق البلاد وخارجها بلدة بيتشوري (Petseri) في جنوب شرق البلاد . تأسست هذه الأرض ، لتصل إلى نحو 2300 كيلومتر مربع (888 ميل مربع) ، إلى روسيا ستالين في نهاية الحرب العالمية الثانية . لهذا السبب لا تزال غير محددة الحدود بين استونيا وروسيا .

استونيا تقع على الشواطئ الشرقية لبحر البلطيق المباشر عبر خليج فنلندا من فنلندا في الجزء الشمالي الغربي من مستوى ارتفاع منصة أوروبا الشرقية بين 57.3 درجة و 59.5 درجة شمالا و 21.5 درجة و 28.1 درجة شرقا متوسط الارتفاع تصل إلى 50 مترا فقط (164 قدم) وأعلى نقطة في البلاد هي Munamägi Suur في جنوب شرق البلاد في 318 متر (1043 قدم) . هناك 3794 كيلومتر (2357 ميل) من الساحل تميزت بالعديد من الخلجان والمضايق ، والمداخل . ويقدر عدد الجزر والجزر الصغيرة في بعض لنحو 2355 (بما في ذلك تلك الموجودة في البحيرات) . هناك اثنان منهم من الجزر الكبيرة بما تكفي لتشكل مقاطعات منفصلة: ساريما وهيوما . هناك مجموعة صغيرة من الحفر النيزكية ، والتي تعرف بإسم Kaali على ساريما واستونيا .

تقع استونيا في الجزء الشمالي من منطقة المناخ المعتدل وفي المنطقة الانتقالية بين المناخ البحري والقاري . استونيا لديها أربعة فصول من الشبه المتساوية في الطول . ويتراوح متوسط درجات الحرارة من 16.3 درجة مئوية (61.3 درجة فهرنهايت) في جزر البلطيق إلى 18.1 درجة مئوية (64.6 درجة فهرنهايت) الداخلية في يوليو ، وهو الشهر الأكثر دفئا ، من -3.5 درجة مئوية (25.7 درجة فهرنهايت) في جزر البلطيق – 7.6 درجة مئوية (18.3 درجة فهرنهايت) الداخلية في فبراير ، وهو أبرد الشهور . يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في استونيا بنحو 5.2 درجة مئوية (41.4 درجة فهرنهايت) . يتراوح متوسط هطول الأمطار في 1961-1990 535-727 ملم (21،1 حتي 28،6 في) سنويا .

الغطاء الثلجي هو أعمق غطاء في الجزء الجنوبي الشرقي من استونيا ، وعادة ما يستمر من منتصف ديسمبر إلى أواخر مارس . استونيا لديها أكثر من 1400 بحيرة . معظمها صغير جدا ، مع بحيرة بيبوس ، ويجري 3555 كم 2 (1373 ميل مربع) . هناك العديد من الأنهار في البلاد ، كما لدى استونيا العديد من الأهوار والمستنقعات . وتغطي الغابات لنحو 61٪ من استونيا . أنواع الأشجار الأكثر شيوعا هي أشجار الصنوبر والتنوب والبتولا .

Estoniaالسياسة
استونيا هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية برلمانية لرئيس وزراء استونيا هو رئيس الحكومة والذي يتضمن نظام متعدد الأحزاب . الثقافة السياسية المستقرة في استونيا . هذا الوضع مشابه لبلدان أخرى في شمال أوروبا . رئيس الوزراء السابق من استونيا ، اندروس انسيب ، هو أيضا رئيس الوزراء الأطول خدمة في أوروبا (من 2005 حتى 2014) . رئيس وزراء استونيا الحالي هو Taavi Rõivas ، الذي هو الوزير السابق للشؤون الاجتماعية ورئيس حزب الإصلاح الإستونية .Estonia it is not a very popular tourist destination

الاقتصاد
بوصفها عضوا في الاتحاد الأوروبي ، تعتبر استونيا ذات اقتصاد مرتفع من حيث الدخل من قبل البنك الدولي . يوضح إجمالي الناتج المحلي (تعادل القوة الشرائية) للفرد الواحد في البلاد ، بإعتباره مؤشر جيد للثروة ، في عام 2015 كان إجمالي الفرد الواحد لنحو 28،781 $ وفقا لصندوق النقد الدولي . صنفت البلاد في النرتبة الثامنة في مؤشر عام 2015 للحرية الاقتصادية ، وال 4 الأكثر حرية في اقتصاد أوروبا . بسبب نموها السريع ، وصفت استونيا وكأنها نمور البلطيق بجانب ليتوانيا ولاتفيا . بدأ استونيا في 1 يناير لعام 2011 بالإعتماد على اليورو وأصبحت ضمن 17 دولة عضو في منطقة اليورو .

ووفقا ليوروستات ، حققت استونيا لأدنى نسبة في الدين الحكومي إلى إجمالي الناتج المحلي بين دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.7٪ في نهاية عام 2010 .

وقد ارتفعت حصة قطاع تكنولوجيا المعلومات في إجمالي الناتج المحلي بشكل حاد منذ عام 2004 . تم إنشاء برنامج سكايب من قبل المطورين الاستونيين في استونيا .

استونيا تنتج نحو 75٪ من احتياجاتها من الكهرباء المستهلكة . في عام 2011 تم إنشاء حوالي 85٪ منه مع الصخر الزيتي المستخرج محليا . مصادر الطاقة البديلة مثل الخشب ، والجفت ، والكتلة الحيوية تشكل ما يقرب من 9٪ من إنتاج الطاقة الأولية . وكانت طاقة الرياح المتجددة تمثل حوالي 6٪ من إجمالي الاستهلاك في عام 2009 . وجاءت واردت استونيا في المنتجات النفطية من أوروبا الغربية وروسيا . الصخر الزيتي والطاقة ، والاتصالات ، والمنسوجات ، والمنتجات الكيماوية ، والمصارف والخدمات والمواد الغذائية والصيد والأخشاب ، وبناء السفن ، والالكترونيات ، والنقل والقطاعات الرئيسية للاقتصاد .

بسبب الركود الاقتصادي العالمي الذي بدأ في عام 2007 ، انخفض إجمالي الناتج المحلي في استونيا بنسبة 1.4٪ في الربع الثاني من عام 2008 ، لأكثر من 3٪ في الربع الثالث من عام 2008 ، وأكثر من 9٪ في الربع الرابع من عام 2008 . ورصدت الحكومة الاستونية للميزانية السلبية التكميلية ، والتي أقرت في عضوية البرلمان . وقد انخفضت إيرادات الميزانية لعام 2008 من قبل EEK 6.1 مليار ووصل حساب النفقات لنحو مليار EEK 3.2 في عام 2010 ، واستقر الوضع الاقتصادي وبدأ النمو القائم على الصادرات القوية . في الربع الرابع من عام 2010 ، ارتفع الناتج الصناعي الاستوني بنسبة 23٪ مقارنة بالعام الذي سبقه . وقد شهدت البلاد نموا اقتصاديا منذ ذلك الحين .

ووفقا لبيانات يوروستات ، بلغ إجمالي الناتج المحلي الإستوني الذي ذكر بالمكتب الصحفى للفرد الواحد بنحو 67٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي في عام 2008 . وفي مارس عام 2016 ، كان متوسط الراتب الشهري الإجمالي في استونيا لنحو 1105 € .

ومع ذلك ، هناك تباينات واسعة في إجمالي الناتج المحلي بين مناطق مختلفة من استونيا . حاليا ، يتم إنشاء أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي للبلاد في تالين . وفي عام 2008 ، بلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد من تالين في 172٪ من المتوسط لإستونيا ، الأمر الذي يجعل من إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد من تالين تصل إلى 115٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي ، وهو ما يتجاوز متوسط مستويات المقاطعات الأخرى .

وكان معدل البطالة في مارس لعام 2016 بنسبة 6.4٪ ، وهو الأقل من المتوسط في الاتحاد الأوروبي ، في حين انه بلغ حساب النمو لإجمالي الناتج المحلي الحقيقي في عام 2011 وصل إلى نسبة 8.0٪ ، وخمس مرات عن المتوسط في منطقة اليورو .

اللغات
اللغة الرسمية ، هي الإستونية ، والتي تنتمي إلى فرع Finnic من اللغات الأورالية . ترتبط استونيا ارتباطا وثيقا بالإستونية الفنلندية ، والتي تحدث على الجانب الآخر من خليج فنلندا ، وهي واحدة من عدد قليل من لغات أوروبا التي ليست من أصل هندي أوروبي . على الرغم من بعض التداخل في المفردات بسبب الاقتراض الغير مرتبط بالإستونية والفنلندية إلى أقرب جيران الجغرافية ، من السويدية ، لاتفيا ، وروسيا .

على الرغم من أن اللغات الاستونية والجرمانية هي من أصول مختلفة جدا ، إلا انه يسهل تحديد العديد من الكلمات المماثلة في الإستونية والألمانية .

اللغات الأجنبية الأكثر شيوعا التي تعلمها الطلاب الاستونيين هي الإنجليزية والروسية والألمانية والفرنسية . وتشمل اللغات الأخرى الشعبية الفنلندية والإسبانية والسويدية .

الثقافة
ثقافة في استونيا تضم تراث السكان الأصليين ، ممثلا في اللغة الاستونية وساونا ، مع التيار الشمال والجوانب الثقافية الأوروبية . بسبب تاريخها وجغرافيتها ، وقد أثرت ثقافة استونيا من قبل تقاليد مختلفة من بحر البلطيق ، والسلافية والشعوب الجرمانية وكذلك التطورات الثقافية في القوى المهيمنة السابقة السويد وروسيا .

اليوم ، يشجع المجتمع الإستوني على الحرية والليبرالية ، مع الالتزام الشعبي للمثل العليا للحكومة المحدودة ، وعدم تشجيع السلطة المركزية والفساد . تبقى أخلاقيات العمل البروتستانتية على التيلة الثقافية ، مع التعليم المجاني بإعتباره المؤسسة التي تحظى بتقدير كبير . مثل الثقافة السائدة في بلدان الشمال الأوروبي الأخرى ، والثقافة الاستونية التي يمكن أن ينظر إلى في بناء الواقع البيئي للتقشف وسبل العيش التقليدية ، والتراث من المساواة الواسعة نسبيا من أسباب عملية ، والمثل العليا والاكتفاء الذاتي .

أكاديمية الآداب الإستونية (الإستونية: EESTI Kunstiakadeemia ، EKA) هي الأكاديمية التي توفر التعليم العالي في الفن والتصميم والهندسة المعمارية ، ووسائل الإعلام ، وتاريخ الفن والحرف اليدوية التقليدية والموسيقى التقليدية . في عام 2010 ، كان هناك نحو 245 من المتاحف في استونيا ، والتي تحتوي على أكثر من 10 مليون قطعة للمجموعات المشتركة .

التأشيرة
يجب على مواطني المملكة العربية السعودية المقيمين في المملكة العربية السعودية التقدم بطلب الحصول على تأشيرة شخصيا للدخول الى استونيا في أقرب قنصلية لاستونيا في المملكة العربية السعودية .

العملة
عملة اليورو (€) (EUR)Estonia Estonia's land Estonian Stock Market

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. محمود غبدالغني يحي الجنيد
    2018-07-13 at 20:24

    افضل دوله شفتها في حياتي واتمنا ان اسافر اليها

  2. Abdul sattar Ali
    2018-10-06 at 13:40

    هل من الممكن العيش في استونيا الاجنبي العربي هل يكون التعايش مع الشعب او يكون غير مرغوب به

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *