كيف تفحص السيارة المستعملة لاتخاذ القرار بالشراء ؟

هناك الكثير لا يمتلكون القدرة على شراء سيارة جديدة و لكنهم بحاجة الى السيارة لسهولة التنقلات و هنا تظهر الحاجة الى شراء السيارة المستعملة و التي تكون باي حال من الاحوال اقل في التكلفة من السيارة الجيدة , لكن شراء سيارة مستعملة ينطوي على بعض المخاطرة ان لم يتم فحص السيارة بشكل جيد للتأكد من انها سليمة من كافة النواحي او تناسب عمر السيارة و انها بحالة جيدة .

كيف تفحص السيارة المستعملة لاتخاذ القرار بالشراء ؟
1- الحالة .
• فبريكة : – في حال كانت السيارة فبريكة اي ان الدهان هو دهان المصنع بالكامل اذا فهى ممتازة .
• فبركية داخل فقط اذا فالحالة جيدة .
• ليست فبريكة اي راشة داخل و خارج السيارة اذا فالحالة سيئة .
الاهتمام بموضع الفبريكة ليس هامًا فيما يخص السيارات من التسعينات فما اسفل المهم هو حالة السيارة نفسها .
2- السعر : – هل هو مناسب لميزانيتك , هل هو مناسب لتوقعك لاسعار هذا النوع من السيارات المستعملة .
3- الكماليات : – الكمليات المتعارف عليها للمويل الذي تفحصه و لا يفضل ي اضافات زيادة عن المتعارف عليه و بخاصة ان لم ترغب في ذلك .
4- الموتور : – يقصد بها السعة اللترية المتعارف عليها للمويل محل الفحص او ما يعرف بالـ( CC ) .
5- اللون : – التعرف على نوعية الالوان للموديل محل الفحص و هنا تحتاج الى عملية بحث للتعرف على نوعية الالوان من هذا الموديل في سنة انتاج السيارة .
6- الرخصة : – يفضل ان تكون رخصة السيارة سارية و تكون باسم مالك السيارة الذي يقوم بعملية البيع .
* رخصة لمدة سنتين او لمدة 3 سنين فهى ممتازة .
* رخصة لمدة سنة واحدة و كنا في بداية هذه السنة اذا فهى جيدة .
* رخصة لمدة سنة واحدة و نحن في نهاية هذه السنة فهى غير جيدة , فأنت بذلك في حاجة الى تسجيل السيارة باسمك و ترخيصها من جديد و لذا اما تقوم بخصم ثمن الترخيص من السعر, او تجعله يجدد الرخصة قبل الشراء و معها بيان بالمخلفات التي علي السيارة و انه تم سداد تلك المخالفات ان وجدت .
7- عداد الكيلو مترات .
يجب ان يكون هناك تناسب بين عمر السيارة و عدد الكيلو مترات التي مشتها , حيث يكون متوسط الكيلومترات سنويًا من 17000 كيلومتر الى 20000 كيلو متر فاذا كان عدد الكيلو مترات متوافق مع ذلك المعدل اذا فالسيارة ممتاز , اما كان المعدل اقل فالسيارة جيدة , اما لو اقل بكثير فالسيارة غير جيدة , اما لو اعلى فالسيارة سيئة .

كل الخطوات السابقة تعرفها من الاعلان عن السيارة او ممن يقوم بعرض السيارة عليك فكلها قبل ان ترى السيارة غالبًا و بناء علي تلك المعلومات ستقرر هل تذهب لرؤية السيارة اما لا و في حال قررة النزل للفحص ستقوم بالفحص كالآتي : –
1- قم بأخذ جولة بالسيارة و لاحظ الآتي : –
طلاء السيارة مناسب لعمر الموديل , هل توجد اجزاء اكثر لمعانًا من الاخرى .
الخدوش و الاحتكاكات , فظهور او وجود خدوش في السيارات التي صنعها قبل سنة 2000 جيد .
الصدمات و الحوادث , تستطيع ملاحظتها عن طريق ملاحظة هل توجد فروق بين الفوانيس و الرفارف , بين الباب و الحلق , بين باب الشنطة و حلق الشنطة , بين الزوايا في اركان السيارة , وجود طبقات عالية من الدهان في اجزاء من السيارة , فواريق بين الاكصدام و جسم السيارة .
الزجاج , لاحظ هل توجد فوارق بين كاوتش الزجاج و الحلق الراكب فيه , الكاوتش جديد و اسود و لامع و الا قديم بعمر السيارة , هناك كتابة اسفل الزجاجة لتحديد هل اصلى ام تم تغييره , هناك نقر على الزجاج ام كله متساوي , سيف الزجاج الموجود في الباب بالعرض هل هناك فارق به اذا فقد تم فكه من قبل , الزجاج متناسق في المجرى الخاص به ام هناك فوارق .
الاكسسوارات , و التي تتمثل في المرايات , الشبكة الامامية , الاشارات , المساحات , الاريال , فبر الاكصدام هل هذه الاجزاء طبيعية و مناسبة لموديل السيارة ام لا اذا كانت غريبة على الموديل فهذا سئ .
الكاوتش , هل تفاصيله واضحة و بارزة و مازال بشكل جديد فهذا ممتاز , تفاصيله ممسوحة قليلًا مقاونة بعمر السيارة هذا جيد , التفاصيل ممسوحة و شكل الكاوتش قديم هذا سئ و يتم خصمه من ثمن السيارة في حال الشراء و يتم تحديد السعر حسب نوع السيارة و الكاوتش المستخدم بها .
الفوانيس , هل هى نظيفة و شفافة اذا فهى ممتازة , هل متناسبة مع عمر السيارة فهذا جيد , هل هى مغبشة و مشبرة هذا سئ .
السقف , هل هو بنفس درجة لون السيارة اذا فهذا ممتاز , مساوي للسيارة بشكل عام هذا جيد , افضل من السيارة مؤشر غير جيد , السقف غير مستوي و توجد به التواءات او انبعاجات هذا مؤشر سئ .
العتب , هو الجزء الذي يوجد تحت ابواب السيارة , قم بوضع يدك و مررها بطول السيارة هل المكان سليم و مستوي هذا مؤشر ممتاز , هل توجد اجزاء محببة هذا مؤشر سئ , حيث يدل على وجود صدأ او بارومة اسفل السيارة .
الكارتير , عبارة عن الجزء الموجود اعلى العجل و تجده ملفوف حول الكاوتش من اعلى افحصه و تأكد انه لا يوجد اي اثر للصدأ او البارومة او اجزاء متآكلة او اثر للحام او التواءات او اثر لما يشبه الزيت راشح بالمكان .
المساعدين , تأكد من انه عندما تقف السيارة كلها تكون على خط افقي واحد اي لا توجد جهة اعلى من الاخرى , عندما تقوم بالضغط على احد اركان السيارة يعود مرة اخرى للاعلى بسهولة و نعومة و ثبات , لا يوجد اي اثر لزيت او تنظيف حديث للمساعدين و هما موجودان اعلى العجل على شكل عمود رفيع رأسي .
2- القاء نظرة على اسفل السيار من الخارج و الداخل .
أ‌- اسفل السيارة من الخارج و هنا لاحظ الآتي : –
• لا توجد آثار لاي انخفاضات او التواءات او انبعاجات .
• لا يوجد صدأ او بارومة .
• لا يوجد اثر لزيوت او شحوم قديمة .
• علبة الشكمان سليمة و لا يوجد بها صدأ او لحامات و بخاصة تلك المناطق الضيقة التي تصل جزء بآخر .
ب‌- اسفل السيارة من الداخل .
بعد ان قمت بجولة بالسيارة و فحصتها من اسفل الآن قم بفتح باب السيارة و حاول الجلوس بها و لاحظ اثناء الجلوس الآتي : –
• هل اسفل ضلفة الباب ينزل الى الاسفل مع جلوسك اي يقترب من الارض كثيرًا اذا فعفشة السيارة ضعيفة و المساعدين حالتهما سيئة ,
• القي نظرة على كاوتش الباب للتعرف على حالته .
• لاحظ حلق الباب هل يوجد صدأ او خبطات او لحامات او التواء .
• لاحظ القائم على يمينك و تجده واصلًا بين اسفل السيارة و سقفها , كيف حالته هل هناك التواءات اثر للحام قديم اي فوارق بينه و بين السقف كلها مؤشرات سيئة .
اغلق الباب بعد ان جلست في السيارة و القي نظرة على الآتي : –
• فرش الصالون هل يوجد اثر للخياطة او الترقيع او تآكل لبعض الاماكن في الفرش و لاحظ الدواسة و فرش الباب و حالة التنجيد في السيارة بشكل عام و مقارنته بعمر السيارة و شخصية البائع .
• هل يوجد فرش اضاف هنا قم برفعه و القي نظرة اسفله فوجود فرش اضافي مؤشر غير جيد .
• الفرش الاصلي متناسب مع عمر السيارة اذا فهذا ممتاز .
• الفرش الاصلي اقل من عمر السيارة و يوجد فرش اضافي هذا جيد .
• الفرش الاصلي بحالة سيئة مؤشر سئ .
• فبر التابلوه متناسب مع عمر السيارة اذا ممتاز , الفبر يلمع غير جيد , الفبر سئ و مشقق هذا مؤشر سئ .
• السقف الداخلي لاحظ هل توجد اي فوارق او اثر هبوط او فك و تركيب في السقف بالكامل لاحظ ايضًا الجوانباو الاركان .
• الدواسات اصلية ام لا و هل يوجد اسفلها اى تأكلات او اثار لآحتكاكات مستديمة .
• الجزء اسفل التابلوه هل مقفول بشكل جيد و لا يوجد اثر لاسلاك او صدر السيارة اذا فهذا ممتاز , هناك فروق و اثار فك و تركيب هذا سئ , المكان مفتوح و الاسلاك واضحة هذا سئ جدًا فهو مؤشر لحالة الكهرباء في السيارة و بانها ليست على ما يرام .
• لوحة العدادات هل توجد فوارق بين الزجاج الخاص بالعدادات و التابلوه هذا مؤشر سئ ان وجدت .
• درج التابلوة هل هو نظيف و مقفول جيدًا اذا فهذا ممتاز , مكركب هذا غير جيد , بحالة سيئة و بابه مفتوح و لا يغلق هذا مؤشر سئ .
• فرامل اليد اثناء تواجدك داخل السيارة قم بشدها للآخر و لاحظ هل تتحرك بصعوبة و تقف ببطء في النهاية هذا ممتاز , تتحرك بحرية و نعومة مؤشر غير جيد , تتحرك على مرة واحدة و بسهولة مؤشر سئ .
3- انزل من السيارة لمعاينة حالة الشنطة و الموتور .
• قم بفتح شنطة السيارة و لاحظ صعود الباب سهل و يرفع بمفرده ام بصعوبة ام يقع , ارفع فرش الشنطة و القي نظرة اسفله و لاحظ هل يوجد صدأ او انخفاضات او اثر لحامات او شحوم او زيت , هل اركان الشنطة الموجودة خلف الفوانيس الخلفية بها اثار فك و تكيب او اسلاك ظاهرة او خبطات .
• حالة الاستبن هل هو اصلي بحالة جيدة ام بحالة سيئة اسوء من حالة الكاوتش المركب بالسيارة .
• فحص الموتور : –
افتح كبوت السيارة و لاحظ لون و شكل الموتور من الداخل او حوض الموتور , هل هو بنفس لون السيارة و الدرجة هذا ممتاز اقل بدرجة جيد متغير كثيرًا هذا سئ .
قم بجعل البائع يشغل السيارة و انت لاحظ الموتور هل صوته قافش في التدوير ام دار بنعومة , صوت الموتور نغمة واحدة ام يوجد تقطيع و ذبذبة و هل هناك صوت صفارة , اجعله يزيد بنزين هل يعلو الصوت بوتيرة واحدة ام يقطع و هل توجد اصوات اخرى معه , ثم ابتعد عن السيارة في شكل عمودي و لاحظ هل يوجد دخان او بخار خارج او زعللة مما يعني خروج حرارة من اعلى الموتور , عد مرة اخرى و لاحظ هل توجد رائحة , لاحظ مروحة الردياتير تعمل ام لا , ضع يدك على الردياتير هل تتحمل وضعها ام لا اصبح ساخنًا جدًا .

اجعل قائد السيارة يقوم بلف الدركسيون ناحية اليمين للآخرو اليسار للآخر لو لم تسمع اي صوت اذا ممتاز , يوجد صوت طقطقة خفيفة او صفارة خفيفة سئ .

ارجع خلف السيارة و قم بسد فتحة الشكمان بيدك لمدة ثانية في حال كانت هناك قوة تمنع يدك اذا ممتاز , ارفع يدك ان كانت نظيفة فهذا ممتاز , اما اذا خرج اي شئ من الشكمان مؤشر غير جيد و لو كان الخارج منه يؤدي الى وجود نقاط سوداء فهذا سئ .

ادخل الي السيارة و جرب لف الدركسيون يمين و يسار و لاحظ اذا كان هناك تقطيع في اللف او تكات او صوت فهذا سئ , قم بتجربة الزجاج الكهربائي للاربع شبابيك , انظر الى مؤشر الحرارة ثابت عند المنتصف ممتاز , يحاول الصعود مؤشر سئ , قم بتشغيل التكييف على البارد على اقصى درجة و ضع يدك على فتحة التكييف هل يخرج هواء بارد جدًا لمدة دقيقة او دقيقتين ممتاز , هل هناك اي رائحة او صوت خفيف ان لم يكن فهذا ممتاز , قم باغلاق التكييف و اترك الزجاج مغلق لمدة من 3 الى 5 ثواني درجة الحرارة مستمرة ممتاز حدث فرق ملحوظ سئ .

بعد كل عمليات الفحص السابقة جمع النقاط السيئة و النقاط الجيدة و الممتازة و قارن بينها و بعدها تستطيع اتخاذ القرار بالشراء او عدم الشراء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *