تغيير فرش سقف الفيكترا

سقف السيارة احد اجزاء السيارة المعرضة للاتساخ و البقع و كذلك الارتخاء مما يشوه شكل السيارة و يؤثر عليها و في بعض الاحيان قد تفرض الحاجة عليك تغيير الفرش الخاص به حتى تستعد السيارة رونقها و لا يظل قائد السيارة منزعج من ان السقف يطال رأسه باستمرار .

كيف يتم تغيير فرش السيارة الفيكترا ؟
1- بداية ابدأ بفك الشماسات التي توجد في الامام و هى تحتوي على جزئين جزء مثبت بالسيارة بمسمارين , اما الجزء الآخر فهو الجزء المركب عليه الشماسة و هو مثبت بمسمار من اسفل و تستطيع الوصول اليها اذا قمت بمد يديك خلف لمبة الصالون فتجد هناك فيشين رفيعين مركبين بها فيش شمال و الآخر يمين قم بسحب الفيشين و فكهم و بعد انزال السقف سيتم فك الشاشة الضوئية و قاعدة اللمبة و الفرام و الصاج الخاص بها .
2- اذهب الى المقابض و ابدأ بفكها و هى مقابض تجدها مثبتة في السقف او ما يسمى بالمساكات و ستجد لكل مقبض مسمارين و هى مسمامير اكثر سمكًا من مسامير الشماسات و هى غير ظاهرة اذ تجدها مغطاة بقطعة من البلاستيك قم برفعها بطرف المفك و فك المسامير الخاصة بالمساكات .
3- في خلف السيارة انظر الى السقف و ستجد السقف مثبت بكلبسات ضغط باستخدام طرف المفك قم بفكها بهدوء حتى لا تتلف و تستطيع استخدامها مرة اخرى .
4- السقف الآن اصبح معلق على القوائم الفبر و هى 6 قوائم , لذا توجه الى القوائم الامامية و هما اثنتان و قم بفكهما , اما الاربع قوائم الباقية فقم فقط بتهويتها حتى تستطيع سحب السقف من مكانه و القوائم تجدها مثبتة في جسم السيارة بفيشرات او كلبسات , كل ما يجب عليك فعله هو شد قطعة الفبر للخارج و بذلك تستطيع تخليص الكلبس او الفيشر من مكانه و يسهل ارجاعه الى مكانه عن طريق الضغط عليه مرة اخرى .
5- الآن كيف تقوم باخراج سقف السيارة الى الخارج ؟ , بعد الانتهاء من فك المسامير و الفيشرات و القوائم حرك السقف المفكوك بزاوية 90 درجة ناحية الشمال مع شده الى الخارج من باب السيارة و ستجده يخرج معك بسهولة .
6- بعد اخراج السقف القديم من السيارة قم بنزع القماش القديم و تنظيفه من آثار الاسفنج العالق به بشكل جيد و هى عمليه سهلة اذا يكفي ان تقوم بفركه بيدك و سيتساقط .
7- القماش المطلوب للسيارة هو قماش يسمى استوفة و يكون ملزوق على طبقة من الاسفنج يصل سمكها الى 3 ملي بالطبع خذ مقاسات سقف السيارة لتحديد كمية القماش المطلوبة و تستطيع شرائه من محلات السروجية و راعي اللون عند الشراء حيث تختار لون بنفس لون قماش السقف القديم , و ستحتاج هنا ايضًا الى فرشاة دهان 2 بوصة و علبتين من لاصق الاسفنج او ما يسمى بالأجو اختر من الاسواق لديك النوع الجيد و قم بشرائه للاستخدام .
8- بعد الانتهاء من تنظيف السقف ستجد بأنه مصنوع من الورق المقوى محشو بداخله بنسيج من الفيبر جلاس , لذا فقبل لصق القماش قم باعطاء السقف بعد تنظيفه وش او طبقة من الاجو حتى يتم سد مسام الورق و عند القيام بعملية اللصق لا يقوم السطح بتشرب مادة اللصق مما يترتب عليه ان يفك لصق القماش الجديد , غالبًا فأن وش الاجو الذي سيتم اعطائه للسقف سيستهلك علبة من اللاصق اتركه الى ان يجف براحته .
9- الآن ابدأ بفرد المادة اللاصقة او الاجو من العلبة الثانية و اتركه لمدة دقيقة و ابدأ في لصق طبقة القماش الجديد و راعي ان تبدأ عملية اللصق من المنتصف الى الخارج او الى الاطراف , عند فرد الاجو بغرض اللصق يفرد في شكل خطوط بالعرض يبلغ عرض الخط 20 سم , راعي ان لا يتم فرد كميات مبالغ فيها من الاجو حتى لا يتسبب في تبقيع القماش , راعي اثناء فرد القماش للصق ان تقوم بشده جيدًا مع تمشية راحة يدك عليه لضمان خروج الهواء , راعي ان تترك من جميع جهات السقف زيادة في القماش بما يعادل 2 سم حتى يتم ثنيها للخلف على السقف .
10- الآن ادخل السقف الى السيارة بنفس طريقة اخراجه و اعد تركيبه في مكانه و قم بسنده على الفبرتين الخلفيتين و اعد تركيب الاجزاء التي تم فكها من السقف بشكل عكس عملية الفك و ثبت باقي القوائم الفبر حتى يعود السقف الى سابق عهده مرة أخرى .1 السقف قبل التغيير 2 فك الشماسات 3 فك المقابض 4 اخراج كلبسات الضغط 5 فك القائمتين الفبر لاماميتين 6 تهوية باقي القوائم 7 لزق القماش 8 السقف بعد التغيير

ملحوظة .
تستطيع ان تقوم بعملية تساعد على تقليل وصول الحرارة الى السقف عن طريق وضع عازل حراري بسمك 5 ملي قبل تركيب السقف مرة اخرى , راعي عند القيام بعملية تغيير فرش السقف ان تقوم بها بهدوء و لا تتعجل اثناء العمل حتى لا تتلف اي جزء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *