اضرار تناول المشروبات الساخنة وعلاقتها بسرطان المرىء

المشروبات الساخنة مثل الشاي و القهوة  لا  أحد يقدر الأستغناء عنها و لكن الكثير من الناس يقبلون على تناولها دون علم أنها تشكل مشاكل صحية خطيرة و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على أبرز أضرار المشروبات الساخنة .

أضرار تناول المشروبات الساخنة ..  

أولاً المشروبات الساخنة الإصابة بسرطان المرئ .. أوضحت تقارير و أبحاث طبية أن المشروبات الساخنة ترفع خطر الإصابة بالأمراض  مثل سرطان المرئ الذي تعودنا دائماً أن يكون التدخين ،و السمنة ،و التعرض للأشعة المؤينة ،و الاسراف في تناول المشروبات الكحولية تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بتلك المرض إلا أن مؤخراً أضافت منظمة الصحة العالمية أن المشروبات الساخنة كالشاي و القهوة إلى تلك الأسباب و تبين من خلال الدراسات التي أجريت أن ارتفاع درجة حرارة المشروب إلى 149 درجة فرنهايت ترفع خطر الإصابة خطر بسرطان المريء كما أجريت دراسة طبية في مركز أبحاث مستشفى شريعتي بجامعة طهران عام 2009 قام خلالها الأطباء بمقارنة الأشخاص الذين كانوا يتناولون لتر من الشاي السخن يومياً و الأشخاص الذين يتناولون الشاي بدرجة حرارة فاترة و تبين أن كلما زادت درجة حرارة الشاي مثلاً إلى 70 درجة مئوية يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرئ و تأكد لدى الباحثين القائمين على الدراسة أن عند تناول الشاي عقب مرور دقيقتين فقط من تحضيره يرتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان المرئ خمسة أضعاف مع غيرهم من الأشخاص الذين يتركونه لمدة أربعة دقائق ثم يقوموا بتناوله .

ثانياً المشروبات الساخنة تؤدي إلى زيادة نسبة الرصاص في جسم الإنسان .. تؤكد الأبحاث الطبية أن الماء الساخن يتسبب في زيادة مستويات الرصاص في الجسم وذلك لأن الجميع يلجأ إلى ماء الصنبور بإعتباره أسرع في الغليان من الماء البارد دون علم أن ماء الصنبور يحتوي على نسبة عالية من الرصاص الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة لذلك يفضل الابتعاد عن ماء الصنبور عند إعداد المشروب الساخن ،و استخدام الماء البارد .

ثالثاً المشروبات الساخنة تحرق الفم .. الكثير اعتاد على تذوق المشروب الساخن دون النظر لعواقب ذلك على الفم و لذلك على من يتذوق إسبرسو أدت لحرق الفم أو اللسان عليه أن يقوم بمص قطعة من الثلج لتهدئة تلك الهياج ثم التغرغر بماء بارد .

رابعاً المشروبات الساخنة تضعف القدرة على التحمل .. أجريت دراسة طبية في جامعة برمنجهام عام 2006 على ثمانية رجال كانوا من عشاق المشروبات الساخنة و يمارسون رياضة ركوب الدراجات و تبين لدى الباحثين أنهم عانوا من الأرهاق الشديد و ضعف قدرتهم على التحمل و ذلك نتيجة لتناولهم مشروبات ساخنة .  تعرف على : فوائد رياضة ركوب الدراجات

رابعاً المشروبات الساخنة تزيد من خطر الإصابة بالجفاف .. الماء الساخن لا يقوم بتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها ولذلك عندما يكون الماء الساخن ذات كمية قليلة يكون الجسم في حاجة إلى تناول الماء بكمية كبيرة و أكد على ذلك معهد ماساتشوستش أن الماء البارد يحمي الجسم من الجفاف بكفاءة و فعالية تزيد عن الماء الدافئ .

خامساً المشروبات الساخنة تفقد من يتناولها لذة الشرب .. الطبيعي أن المشروبات الساخنة كالشاي و القهوة تقدم على درجة حرارة عالية حتى تلبي أذواق من يتناولها و لكن لابد أن تكون منخفضة بالدرجة الكافية التي تشبع استمتاعه بمذاقها بجانب لك تحميه من الإصابة بحروق الفم و أجريت دراسة طبية في جامعة تكساس في تايلر أوضح من خلالها الباحثون أن درجة الحرارة المناسبة لتناول المشروبات الساخنة دون أن يفقد المشروب طعمه 58 درجة مئوية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *