فوائد و أضرار الفول المدمس

كتابة: هاجر آخر تحديث: 20 يونيو 2016 , 02:14

يعتبر طبق الفول المدمس طبق رئيسي يفضله الكثير من العائلات على مائدة السحور خلال شهر رمضان الكريم و باقي أيام العام هو الطبق الرئيسي على مائدة الأفطار ،و للفول المدمس فوائد و أضرار صحية متعددة لذلك من الضروري التعرف عليها حتى يحصل الجسم على أقصى استفادة منه .

لمحة سريعة عن القيمة الغذائية ،و زراعة  الفول المدمس .. أشهر أنواع البقوليات التي تزرع في انحاء متفرقة من الوطن العربي سواء بالمغرب ،و مصر ،و السودان ،و الجزائر وغير ذلك من الأنحاء و تعتبر منطقة شرق آسيا هي المركز الرئيسي لزراعته و يحتوي الفول على مكونات غذائية مفيدة يحتاجها الجسم فهو بديل للبروتين و غني بالأملاح و المعادن و الألياف و الفيتامينات مثل فيتامين ” ب ” ، و فيتامين “أ “،و يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الهامة مثل النحاس و الحديد و البوتاسيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و تلك العناصر تتداخل معاً لبناء جسم الانسان .

فوائد الفول المدمس :
– يزيد الفول المدمس من نسبة الكوليسترول النافع لذلك يحمي عضلة القلب من الاجهاد .
– يقاوم الفول المدمس التوتر و الاجهاد خاصة التي تعترض الفرد خلال فترة عمله و هذا لأن الفول غني بالسعرات الحرارية .
– الفول غني بالألياف لذلك يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالامساك .
– ينصح بتناوله لمرضى السكري و ذلك لأنه يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم .
– يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع و تقبل السيدات على تناول خاصة فور وصولهن لسن اليأس و ذلك لأن النساء في تلك الفترة يرتفع لديهم خطر الاصابة بأمراض متعددة و ذلك نتيجة لنقص هرمون الاستروجين .
– يحمي الفول المدمس من الاصابة بالسرطان و خاصة سرطان الفم .
– يفضل أن يتناول أزهاره من يعاني من احتباس البول لأنها تعمل على ادرار البول .     تعرف على :  الحالات المرضية المسببة لـ احتباس البول
– يزيد الفول المدمس من مناعة الجسم و ذلك بفضل احتوائه على عناصر غذائية مفيدة لذلك يزيد من مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .
– يحتوي الفول المدمس على انزيمات يستقبلها المخ مما يزيد من شعور الفرد بالسعادة .
– يعمل الفول المدمس على تطهير الامعاء و المعدة .

أضرار كثرة تناول الفول المدمس :
– هضم الفول المدمس يحتاج لجهد كبير مما يجهد المعدة .
– يتسبب الفول في إصابة من يسرف في تناوله بالبلادة .
– يعتبر الفول من البروتينات لذلك فإن الاسراف في تناوله يصيب بالنقرس .
– يعمل الفول المدمس على إعاقة امتصاص الحديد بالجسم و ذلك وفقاً لما توصلت إليه دراسات طبية حديثة من نتائح و نصح الأطباء بضرورة تناول فيتامين سي بجانب طبق الفول مثلاً كعصير الليمون و ذلك حتى يعمل على تعويض الجسم بالحديد الذي يحتاج إليه .

– وضع الفول المدمس في أكياس بلاستيكية ساخنة عند بيعه ضار جداً بصحة الكبد و ذلك لأن حرارة الفول تتفاعل بشكل سلبي مع المركبات الكميائية التي تحتوي عليها الأكياس مما يؤدي إلى التأثير السلبي على صحة الانسان ,و لتجنب ذلك من الممكن تدميس الفول بالمنزل .

– قشر الفول يصيب الإنسان بعسر الهضم و هذا يزيد من الشعور بامتلاء المعدة و الشبع سريعاً .

– يفضل أن يبعتد عن تناول الفول نهائياً المرضى المصابين بأنيميا الفول و ذلك لأنهم تزداد لديهم الحساسية تجاه الفول و هم الأكثر عرضة للتضرر منه لأنه قد يصيبهم ببعض الاضطرابات التي تصل خطورتها إلى الموت .

الخلاصة .. يحتاج جسم الانسان لجميع العناصر الغذائية الموجودة بالفول لذلك من الضروري الاقبال على تناوله و لكن دون اسراف حتى يكون جسمك بمأمن من الإصابة بأضراره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق