ما هو أصل و تاريخ الكباب ؟

كتابة: سكينة القتبيوي آخر تحديث: 22 يونيو 2016 , 01:39

يعتبر الكباب من أكثر الأطعمة المفضلة في الشرق الأوسط، و قد انتشر أكثر هذا النوع من الوجبات ليكون من أكثر الأطعمة الشعبية في العالم. و لكن رغم انه أكلة مشهورة منذ زمن طويل إلا أن أصله لا يعود للعالم العربي. إليك تاريخ و أصل الكباب و العديد من الحقائق و المعلومات عن هذه الأكلة المميزة في العالم.

أهم الحقائق والمعلومات عن الكباب
أنواع الكباب: هناك نوعين من الكباب الأول المفروم donaire meat و الثاني هو الكباب العادي Donaire kebabs و يتم تحضير الكباب المفروم على عمود طولي مثل الشاورما و هو خليط من اللحم المحروم و الطحين أو جزيئات الخبز و يشكل مع البهارات أما الصوص المستعمل يكون حلوا أكثر من صوص الكباب العادي، و هو يحضر من الحليب المكثف و السكر و الخل و الثوم.

ضرر الملح: قال الباحثون أن وجبة الكباب المتوسطة الحجم تحتوي على نسبة 98 بالمائة من حصة الفرد اليومية، أي ما يعاجل 1000 سعرة حرارية، و هو نصف الحد الأقصى اليوم الموصى به إضافة إلى 148 بالمائة من الدهون المشبعة التي يسمح بها كل يوم.

تاريخ الكباب: يعود أصل طهي اللحوم على عصا أو سيخ إلى العهود ما قبل التاريخ أي حوالي مليون سنة عندما كان البشر يطهون بالنار. حيث اكتشف علماء الحفريات في مدينة سانتوريني في اليونان مجموعات حجرية مخصصة للشواء كان تستعمل في القرن الثامن قبل الميلاد، و كانت عبارة عن زوجين من قواعد الدعم للشواء و بها فتحات صغيرة في القاعدة و هي تعمل لتوصيل الأكسجين للفحم ليبقى مشتعلا خلال الطهي.

Kebab

أصل الكباب: تعود كلمة كباب إلى الكلمة الفارسية Kebab و التي يقصد بها القلي حسب ما أفاد به العالم اللغوي في اللغة التركية “سيفان نيشانين”. و قد تم ذكر الكلمة في أول مرة في السيناريو التركي لثصة Kyssa i Yusuf سنة 1377، و هي أقدم مصدر تم ذكر كلمة كباب كطعام فيه.

منشأ الكباب: يقال أن الكباب قد يكون أكلة تركية، عندما كان الجنود يقومون بشي قطع لحم الحيوانات التي يصطادونها من خلال غرسها في السيوف فوق نار المخيم.

shawarma

الكباب الأصلي: يتم تحضير الكباب الأصلي باستعمال قطع لحم الضأن المتبل و هي مغروسة على أسياخ معدنية، و يشوى على نار و هي معلقة فوق حامل الأسياخ دون أن تلمس الشواية. و هناك الكثير من أنواع الكباب في العالم.

الكباب في دول العالم: يقدم الكباب الفارسي في البيوت الملكية في وقت الإمبراطوريات الإسلامية ثم أصبح في متناول الجميع خاصة في الإفطار حيث يقدم مع خبز النان أو خبز بيتا. أما في أرمينيا فيحضر من اللحم المفروم المتبل بالفلفل و البقدونس و أعشاب أخرى و يشوى على الأسياخ. في بلغاريا كباب هي ” кебап ” و تطلق على اللحم المشوي في الأسياخ و تقدم مع القليل من الخضروات أو بدون خضروات.

ساندوتش-الكباب

ساندوتشات الكباب: يرجع أصلها لمنطقة الشرق الأوسط، و يقال أنها جاءت من اليونان من خلال مطبخ تركي ثم طورته و غيرته ليصبح الشكل الأخير للشيش كباب الذي نعرف الآن. و هناك من يقولون أنه نسخة معاصرة من التقليد اليوناني الذي يرجع للقرن لسابع عشر قبل الميلاد و خاصة بالحضارة المينوية. و كثيرا ما يثير الجدل هذا الموضوع بين اليونانيين و الأتراك.

ابتكار الكباب: يقال أن مبتكر الكباب الألماني هو مهاجر تركي في برلين في سنوات السبعينات، حيث أصبح من أشهر المأكولات في التسعينات، و يقوم الأتراك ببيعه في ألمانيا دون غيرهم لأنه يعتبر من اختصاص الأتراك. كما أن الكباب يعتبر في دول أوروبا رمزا للمهاجرين من العالم الإسلامي.

sandwitch kebab

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى