تعرف على أضرار جوز الهند

تشهد مائدة الإفطار خلال شهر رمضان الكريم حضور مميز لطبق الخشاف بمكسراته الرائعة ،و أطباق الحلويات بمختلف أصنافها و من أشهر ما يستخدم في اعداد مثل هذه الأطباق ” جوز الهند ” الذي  تستهلكه الكثير من الأسر نظراً لمذاقه المميز و سعره الغير مرتفع و لكن كثرة الأسراف في تناول جوز الهند تصيب الانسان بأضرار بالغة سوف تعرضها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً نبذة عن جوز الهند وفوائده المتعددة .. جوز الهند من أشهر الفواكه الإستوائية التي تنمو على الشواطئ و تستخدم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض الكلى و أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و يدعم القلب لأنه يسهم في ضبط ضغط الدم و يسهم في تقوية جهاز المناعة و يجعل الجسم أكثر استعداداً لمهاجمة الفيروسات فضلاً عن ذلك يمكن الجسم من محاربة الفيروسات و يعمل جوز الهند على تقوية العظام لإحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم و يحد جوز الهند من الاصابة بهشاشة العظام و من أفضل استخداماته علاج البشرة و الشعر لأن له خصائص مضادة للأكسدة تحمي الجلد من الالتهابات و تسهم في تأخر ظهور الشيخوخة و يعمل جوز الهند على ترطيب الشعر و زيادة لمعانه ويمكن الاستفادة من زيت جوز الهند في اعداد الطعام وينعكس ذلك بالايجاب على صحة الجهاز الهضمي لأنه ذات خواص معالجة لبكتيريا المعدة و فطرياتها و يعالج حموضة المعدة و يمنع القئ والغثيان و يحد من أعراض القولون العصبي و يستعمل جوز الهند في التخلص من التوتر و الإرهاق من الممكن الاستفادة من الألياف الغذائية الموجودة به لتخفيف الضغط على البنكرياس و بالتالي يقلل من تداعيات داء السكري الوخيمة لأنه يحسن افراز الأنسولين في الدم و أجريت حول جوز الهند العيد من الدراسات الطبية التي أكدت نتائجها على أن له فاعلية كبيرة في علاج مختلف الأمراض من بينها الحد من نمو الأورام السرطانية الخبيثة لأن له خصائص مضادة للسرطان لذلك هو مفيد لعلاج سرطان الثدي ،و سرطان القولون ،و سرطان الجلد حيث أنه يحافظ على الجلد من الرطوبة و من مؤثرات العوامل الخارجية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية و يحتوي لبن جوز الهند على حمض اللوريك و ينصح السيدات خلال فترة الحمل بتناول جوز الهند لكن دون اسراف لأنه يعمل على تقوية مناعتها و يحافظ على صحة جنينها من الأمراض الخطيرة .

أضرار جوز الهند .. بالرغم من فوائده المتعددة إلا إن له أضرار ذات مضاعفات وخيمة تؤذي بحياة الانسان ،و الأضرار كالتالي .

– الإسراف في تناول جوز الهند يصيب بأمراض القلب .. قام أطباء جمعية القلب الأمريكية برصد كمية من جوز الهند و تبين عبر فحصها أن جوز الهند يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التي تعمل على رفع نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة بجسم الانسان و يترتب على ذلك زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ،و كلما ارتفعت نسبة الكولسترول الضار زاد خطر التعرض لأمراض القلب نتيجة لإنسداد الشرايين أو الإصابة بمشكلات الأوعية الدموية و ضيق الشريان التاجي ،و لذلك يحذر من تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من جوز الهند .

– الاسراف في تناول جوز الهند يؤدي إلى الاصابة بالسمنة .. الأونصة الواحدة من جوز الهند تحتوي على 187 سعر حراري و كل كوب من أكواب حليب جوز الهند يصل به عدد السعرات الحرارية إلى 445 سعر حراري فضلاً عن ذلك جوز الهند يحتوي على دهون مشبعة بنسبة كبيرة .

– زيادة الحساسية لدي بعض الناس .. هناك بعض الناس يعانون من الحساسية الغذائية تجاه بعض الفواكه والمكسرات لذلك يفضل أن يبتعدوا عنه حتى لا يضر بصحتهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نورة
    2017-04-07 at 13:55

    انا مصابه بالصرع كيف استعمل زيت جوز الهند هل هو قبل الاكل او بعده

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *