أضرار الإسراف في تناول الفستق

- -

يعتبر الفستق من أشهر أنواع المكسرات و هو كنز من كنوز الطبيعة كونه يستفاد منه في العديد من الأغراض سواء الاستمتاع بتناوله بمفرده أو إضافته إلى الحلويات بجانب ذلك له فوائد صحية متعددة و لكن ما لا يعرفه الكثير أن الفستق له عدة أضرار سوف توضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة عن الفستق و فوائده المتعددة .. من أهم أنواع المكسرات و اسمه الفستق الحلبي و لكننا إعتادنا على إطلاق اسم الفستق فقط و هو من أشهر النباتات المعمرة و يوجد له عدة أنواع من بينها الفستق العليمي ،و الفستق الباتوري و يمتاز الفستق بقيمته الغذائية العالية حيث أن يحتوي على مجموعة هامة من العناصر المفيدة لجسم الإنسان من بينها الفسفور ،و الكالسيوم ،و البروتين ،و يتناوله الناس بأكثر من طريقه إما بعد تحميصه أو مضاف إلى الحلويات الشرقية بمختلف أنواعها أو إلى الأكلات العربية أو إلى المشروبات و الآيس كريم وللفستق فوائد صحية كثيرة من بينها الوقاية من الإصابة بأمراض القلب ،و تسحسين صحة الأوعية الدموية ،و يسهم الفستق في علاج مشكلات الجهاز الهضمي لأنه يزيد من نشاط البكتيريا التي تسهم في هضم الطعام ،و تناوله بشكل منتظم يسهم في زيادة الرغبة و القدرة الجنسية عند الرجال إذا أنه يساعد في زيادة القدرة على الانتصاب و يحسن من كفاءة الحيوانات المنوية ،و يحتوي الفستق على كمية من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع و بالتالي يساعد متبعي الحمية الغذائية على فقدان الوزن اذا تناولوه بكميه معتدلة ،و يستفاد مرضى السكر من الفستق لأنه يضبط السكر ،و يكافح الإصابة به ،و يعمل الفستق على تحسين النواقل العصبية مما يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ ،و يمد جسم الانسان بالقوة التي يحتاجها للقيام بالأعمال اليومية .

أضرار الإسراف في تناول الفستق .. بالرغم من فوائد الفستق الصحية المتعددة إلا أن الإسراف في تناوله يؤدي إلى الإصابة بأضرار بالغة و هي كالتالي .

– أولاً الإسراف في تناول الفستق يصيبك بالسمنة .. يحتوي الفستق على كمية من الدهون الثلاثية بالإضاف إلى أنه غني بالسعرات الحرارية و مع الإسراف في تناول الفستق يزيد الوزن ولذلك يجب الحذر عند تناول ألا تزيد الكمية عن خمسين جرام يومياً فقط حتى لا تتعرض لخطر زيادة الوزن .

-ثانياً الاسراف في تناول الفستق يؤذي مرضى الحساسية .. هناك بعض الناس يتحسسون من تناول بعض الأطعمة مثل الفستق نظراً لمكوناته التي قد تؤذيهم و تصيبهم بالطفح الجلدي و قد يؤدي ذلك إلى الاصابة بالاختناق و يضر بالتنفس .

– ثالثاً الاسراف في تناول الفستق يضر بالجسم لأنه يتأثر بالظروف المحيطة .. الفستق من أنواع المكسرات التي تتأثر بالظروف المحيطة لذلك عندما يخزن في بيئة غير التي تصلح له سوف تجعله يزيد من إفراز السموم و بالتالي عندما يقوم الانسان بتناوله سوف يؤدي ذلك لإصابته بالعديد من الأمراض .

– رابعاً الاسراف في تناول الفستق يضر مرضى الكلى … ينصح مرضى الكلى بعدم الاسراف في تناول الفستق و باقي المكسرات خاصة التي تم تمليحها لأنها سوف يزيد من آلام الكلى .

– خامساً الاسراف في تناول المكسرات يرفع ضغط الدم .. تعتبر المكسرات من أفضل خيرات الطبيعة و لكن عندما يتم تحميصها و إضافة الملح إليها سوف يتسبب زيادة في إلحاق الضرر بمرضى ضغط الدم .

– سادساً الاسراف في تناول الفستق له عدة أعراض جانبية .. الإسراف في تناول الفستق يرفع خطر الاصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي ،و يعرضك للإصابة بمشكلات الجفاف .

ملاحظة .. من الضروري ألا يحرم الإنسان صحته و جسمه من الفوائد الصحية للفستق و لكن يفضل تناولها بكميات معتدلة و يفضل ألا تسرف في إضافة الملح إليها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *