أعراض الطفح الوردي أثناء الحمل

كتابة: نسمه آخر تحديث: 27 يونيو 2016 , 01:49

يعد الحمل مرحلة حساسة ولذيذة من حياتك، وفي تلك المرحلة تكونين في حاجة إلى البقاء حذرة للغاية حول صحتك. فإذا كانت حالتك الصحية خطيرة خلال هذه الفترة فمن الممكن أن تؤثر تأثيرا خطيرا على حياتك. وأحد تلك الحالات الصحية التي قد تحدث وتسبب لك ضرراً  بشكل غير متوقع هو الطفح الوردي. لذا فمن الضروري أن تعلمين كل شئ حول ما يمكن أن يسببه الطفح الوردي. ونحن هنا سوف نتحدث عن الأعراض المحتملة، وأيضاً الأسباب والعلاج بشأن الطفح الوردي أثناء الحمل.

ما هو الطفح الوردي ؟ الطفح الوردي هو مرض فيروسي معتدل يظل قائما لمدة قصيرة ويحدث نتيجة لهجوم الهربس خلال فترة الحمل. وعلى الرغم من أن المرض يحدث غالبا في الأطفال الصغار، إلا أنه قد يحدث أيضاً خلال فترة الحمل حيث يصبح الجسم عرضة للجراثيم المعدية وبالتالي تعانين سيدتي من الطفح الوردي. ويظهر الطفح الجلدي المحمر على الجلد بعد بداية معتدلة ثم ارتفاع في درجة الحرارة.

أسباب حدوث الطفح الوردي في الحمل
خلال طفولتك المبكرة، يمكن أن تتعرضين لفيروس مثل فيروس الهربس والذي يقوم بتحليل أداء الجهاز المناعي ومهاجمته . وفي مثل هذا السيناريو يصبح جسمك حاملاً للفيروس الضار في أقرب وقت ، قد تعانين من الطفح الوردي. ومع ذلك إذا كنت تحصلين على عدوى الفيروس للمرة الأولى وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فأنت في خطر أكبر للتعرض لبعض المشاكل. وخلص الباحثون إلى أن الإصابة بفيروس الهربس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإجهاض التلقائي.

وتنتقل الجرثومة الضارة عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي أو اللعاب أو عندما تكونين في الجوار القريب لشخص مصاب، كذلك فالسعال أو العطس يمكن أن يزيد من خطر الغصابة بالطفح الوردي أثناء الحمل، والفيروس المحمول جوا يمكنه الانتقال بسهولة من خلال اللعاب ثم تدخل الجسم.

أعراض الطفح الوردي في الحمل
وبمجرد أن يدخل الفيروس المعد جسمك، فإن الأعراض سوف تبدأ في الظهور في غضون بضعة أسابيع. وتشمل بعض الأعراض الشائعة:
– حمى
– تعب
– سيلان فى الانف
– فقدان الشهية
تضخم الغدد الليمفاوية
– التهاب الحلق     تعرف على :  لماذا يتكرر التهاب الحلق ؟
– الجفاف

– ظهور الطفح الجلدي الوردي على العنق والوجه والذراعين، والساقين

العلاجات المنزلية لعلاج الطفح الوردي أثناء الحمل
وعادة ما تتميز العدوى الفيروسية قبل ظهور الطفح الجلدي والحمى. كما أنه يسبب فقدان الشهية والإسهال والتعب خلال فترة الحمل. وفيما يلي بعض العلاجات البسيطة والطبيعية لتسريع عملية الشفاء

1. حمام البابونج
هو عشب قوي ومضاد للفيروسات ويمكنه علاج الطفح الجلدي الناجم أثناء الطفح الوردي. وأفضل طريقة لاستخدام البابونج أثناء الحمل هي تخفيف الزيت العطري مع ماء الاستحمام الخاص بك. وحمام البابونج يمكن أن يقدم تأثيرات مهدئة للبشرة الملتهبة وتوفير العلاج الكافي للحكة. كمايمكنك إضافة بضع قطرات من زيت البابونج لماء الحمام بشكل منتظم حتى تختفي آثار الطفح الجلدي الخاص بك تماما.

2. البرتقال وعصير الليمون
يمكنك استهلاك عصائر الحمضيات، بما في ذلك الليمون والبرتقال فهي قادرة على أن تحارب أعراض الطفح الوردي أثناء الحمل. والحمضيات هي مصدر ممتاز لفيتامين C أو حامض الاسكوربيك وتعزيز الجهاز المناعي الخاص بك. ومضادات الأكسدة القوية تقوي جسمك بحيث يمكنك التخلص من العدوى الفيروسية بسهولة. ويساعد عصير الحمضيات  كذلك على التغلب على أعراض الجفاف والتعب عندما يكون لديك الطفح الوردي.

3. حمامات الإسفنج الدافئة
تساعد حمامات الإسفنج الدافئة في الشعور بأنك أفضل أثناء الحمى الخفيفة وهي واحدة من العلاجات الطبيعية المثالية عند إصابتك بالطفح الوردي أثناء الحمل. يمكنك أن تأخذين الماء الفاتر لحمام الإسفنج بكامل الجسم للحصول على إعفاء من ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي والحكة. فحمام الاسفنج الدافئ يزيت جلدك ويشفى الطفح بسرعة. كما يساعد حمام الاسفنج الدافئ على تخفيف الألم والحكة بسبب الطفح الجلدي، ويعمل حمام الاسفنج كمطهر ويقتل العدوى الفيروسية  التي تغزو سطح الجلد الخاص بك. ويمكنك أيضا محاولة إضافة بضع قطرات من اللافندر أو زيت إكليل الجبل إلى ماء الحمام الخاص بك، للتمتع بالآثار المهدئة لها.

4. شرب الكثير من السوائل
عند إصابتك بالطفح الوردي سرعان ما يصبح جسمك جافاً ، كما يمكن أن تؤدي إلى العديد من الآثار الضارة على الحمل. وللتغلب على الجفاف الشديد، يمكنك تناول كمية سخية من السوائل في شكل الماء، وعصائر الفاكهة، والحساء. ويمكنك استهلاك تغذية الحساء والمرق وإضافة الخضروات المختلفة والدجاج لمثل هذه الاستعدادات.فالكمية الكافية من السوائل تقوي الجسم وتساعد على استعادة رطوبته بشكل أسرع. المياه وغيرها من المساعدات من السوائل المغذية في طرد الجراثيم الفيروسية والسموم من جسمك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى