الرحم ذو القرنين ،، تعرفي عليه

للحمل نصيبه من الأشياء الفريدة من نوعها، بعضها قد لا تكونين قد سمعت عنه من قبل مثل الرحم ذو القرنين . تابعي القراءة لمزيد من المعلومات حول هذا النوع من الشذوذ بالرحم .

ما هو الرحم ذو القرنين ؟

الرحم ذو قرنين ،هو مصطلح علمي مشتقة من اللاتينية وهو ما يعني “المقرّن”. ويطلق على الرحم ذو قرنين لأنه يكون على شكل قلب ، وفي هذه الحالة يتكون الرحم من اثنين من الأشكال التي تبدو وكأنها قرون وتكون مفصولة الحاجز، ويكون لدى الرحم ذو القرنين بروزاً في الجزء العلوي ويظهر على جانبي الرحم نتوء يجعل الرحم يبدو أكثر مثل جهاز على شكل قلب. ومع ذلك إذا كان لديك الرحم ذو القرنين فهذا لا يعني أن لديك انقسام في الرحم ولكن الرحم مكتمل ولكنه لم يتشكل بالشكل الطبيعي.

أسباب تشكيل الرحم ذو القرنين
مشكلة تشكيل الرحم ذو القرنين إنه من الطبيعي للمرأة أن يكون لديها تشوهات في الرحم. ولكن في معظم الحالات هذه العيوب لا يتم كشفها حتى تصبح المرأة حاملا. المرأة التي لديها الرحم ذو القرنينليس من الضروري أن يحدث هذا الأمر لديها نتيجة خياراتها الصحية أو أسلوب حياتها ، ودعونا  نلق نظرة هنا على الأسباب التي قد تؤدي إلى تشكيل الرحم ذو القرنين:

– يحدث تشكيل الرحم ذو القرنين حتى قبل ولادة الطفل ، وذلك في الوقت الذي يتم فيه تشكيل ونمو الجنين ومن المعروف أن عملية التطور الجنيني ومهما كانت التغييرات أو التشوهات فإنها تحدث خلال هذا الوقت مما يؤدي إلى تشكيل الرحم ذو القرنين.

– خلال مرحلة التطور الجنيني يمكن أن يؤدي التغيير في عملية الانصهار إلى تغيير تشكيل القنوات التي تتطور في وقت لاحق إلى كل من أنابيب الرحم، وعنق الرحم، والرحم، والجزء العلوي من الجزء الثالث من المهبل.

– التغيير الذي يحدث خلال القنوات السالف ذكرها في النقطة السابقة، تجعل الجزء السفلي من الرحم وحدوي (بمعنى أنها تشكل وحدة واحدة)، في حين يحصل انقسام بالجزء العلوي (أي أنه يتطور إلى اثنين من وحدات مختلفة).

الحمل داخل الرحم ذو القرنين
الحمل مع الرحم ذو القرنين هو الوضع الذي يبدأ فيه الجنين بالتطور في أي واحد من قرون الرحم، وهما نتوءات تقع في الجزء العلوي أو على جانبي الرحم.

في نحو ستة من أصل عشرة حالات التي تحصل فيها المرأة على الحمل وخاصة التي تعاني من الرحم ذو القرنين، فإن هذا الحمل لا يدوم والنتائج حدوث الإجهاض بشكل تلقائي. من أصل أربعة من أصل عشر نساء لا تخضن تجرية الإجهاض العفوي، ينتهي وجود الحمل قبل الأوان لدى امرأة واحدة من بينهن .

تأثير الرحم ذو القرنين على الحمل الخاص بك
يجعل الرحم ذو القرنين من الصعب عليك أن تحملين. ومع ذلك، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن نأخذها في الاعتبار إذا أردت أن تفهمين الحمل مع رحم ذو قرنين :

1. صعوبة في التمسك بالحمل
إذا كان لديك رحم ذو قرنين، فإنه يمكن أن يكون من الصعب جدا بالنسبة لك التمسك بالحمل أو مواصلة الحمل بطريقة صحية ومنتظمة.

2. تكوين أقل من غيرك في فرص اكتمال الحمل
عندما يكون لديك الرحم ذو القرنين، فهذا يعني أن الرحم على شكل قل. وليست هذه هي الطريقة المثلى للطفل الذي لم يولد بعد من أجل التطور والنمو في الرحم ، وبالتالي يمكن أن يسبب الكثير من المخاطر على الحمل، وكذلك يقلل من فرص وصول الحمل لفترة حمل كاملة. في حالة الحمل مع الرحم ذو القرنين ، سينمو الطفل الذي لم يولد بعد في واحدة من النتوءات الاثنين على الجزء العلوي من الرحم ونتيجة لذلك فإن الطفل الذي لم يولد بعد لن يكون لديه مساحة كافية للنمو في الرحم بشكل طبيعي، الأمر الذي سيؤدي إلى الإجهاض لا محالة . ففي الرحم على الشكل الطبيعي سوف ينمو الرحم مع نمو الجنين. ولكن عندما يكون لديك الحمل مع الرحم ذو القرنين ،  فإن الرحم لا ينمو جنبا إلى جنب مع نمو الطفل، مما يعني أن الطفل الذي لم يولد بعد لن تكون قادراً على النمو والتشكل كما يجب.

3. تعرض الجنين للتشوهات الخلقية إذا استمر الحمل
إذا ما تمكن الطفل الذي لم يولد بعد من زرع نفسه في الجزء الأكبر من الرحم، قد يكون لا يزال قادرا على تحمل الحمل لفترة حمل كاملة. ومع ذل، قد يكون الطفل الذي لم يولد بعد في وضع غير طبيعي، مثل وضع المغلاق أو الوضع العرضي لأنه سيكون من الصعب على طفلك أن يتناسب في وضع النزول الرأسي.كذلك مع استمرار الحمل وتزايد حجم الطفل داخل رحم لا ينمو معه فإن هذا سوف يتسبب في حدوث الكثير من التعب وعدم الراحة لك ونتيجة لذلك فإن ما يقرب من 15 إلى 20 في المئة من حالات الحمل هذه تؤدي إلى الولادة المبكرة.

4. يعتبر هذا النوع من الحمل عال المخاطر
في حالة وجود الرحم ذو القرنين، فإن طبيبك سوف يقوم بتنبيهك بأن هذا النوع من الحمل عالي الخطورة وسوف يبقيك تحت إشراف دقيق للتأكد من أن يتم التعامل مع الأمور بشكل جيد في الرعاية والعناية الطبية.

5. المخاطر العالية جدا من الإجهاض
في أي وقت من الأوقات، على الأقل 50 في المئة من النساء اللاتي يحملن مع الرحم ذو القرنين ينتهي حملهن بحدوث الإجهاض.

6. الشكل المختلف من الرحم يتطلب المزيد من مستويات البروجسترون
عندما يكون لديك الرحم الذي يتشكل بشكل مختلف عن الطريقة التي يتم بها تشكيل أو تكوين الرحم الطبيعي ، فإنه يخلق بعض المشاكل لبطانة الرحم. وهي واحدة من أكبر الأسباب التي تجعل نتيجة الحمل هي الولادة المبكرة. فعندما يكون لديك الرحم على شكل مختلف تكونين بحاجة الى كمية أكبر من هرمون البروجسترون للمساعدة في تليين جدران الرحم، أو بطانة الرحم. وفي كثير من الحالات يقوم الطبيب بمحاولة إعطائك جرعات من البروجسترون التي سوف تساعد على تجربة الحمل لفترة حمل كاملة.

قد تنجبين أطفالاً أصحاء مع الرحم ذو القرنين !!
في حين يبدو أنه إذا كان لديك الرحم ذو القرنين فإنك لن تكونين قادرة على الولادة، ولكن كانت هناك العديد من الحالات من النساء اللاتي أنجبن بنجاح أطفالا أصحاء. في الواقع قد تكونين على بينة من حقيقة أن لديك رحم ذو قرنين وتلدين بشكل صحي أيضا.

8. جرعات زيادة البروجسترون يجب أن تُعطى في وقت مبكر
إذا وجد الطبيب أن لديك رحم ذو قرنين والتي سوف تحتاجين إلى جرعات عالية من البروجسترون، ومن المهم أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن. في معظم الحالات يجب أن يبدأ الطبيب أن يتيح لك جرعات البروجسترون منذ الأسابيع الأولى من الحمل، وحت تصلين إلى 36 أسبوعا في الحمل. وبحلول الوقت الذي سوف تبلغين فيه الأسبوع ال34 من الحمل، فإن جسمك سوف يبدأ في إنتاج كميات أقل من هرمون البروجسترون. فإذا كان لديك الرحم ذو القرنين فسوف تجدين صعوبة في الابقاء على الحمل حتى نهاية فترة حمل كاملة. في مثل هذه الحالةفإن الجرعات الإضافية من هرمون البروجسترون سوف تساعد جسمك في الاستمرار والحفاظ على الحمل حتى تنتهي مدته .

الولادة القيصرية بدلاً من المهبلية
في حال كان لديك الرحم ذو قرنين، فإن طبيبك سوف يقترح أيضا أن تذهبين للولادة القيصرية بدلا من الذهاب للولادة المهبلية الطبيعية. وهذا النوع من الولادة سوف يساعد على الحد من أي مضاعفات لعملية الولادة. أيضا وجود الرحم ذو القرنين سيجعل طفلك في وضعية المؤخرة ، والذي يمكن أن يسبب الكثير من الصعوبة في وقت الولادة في حالة الولادة المهبلية.

تأخر نمو الجنين
إذا كنت تحملين طفلاً مع رحم ذو قرنين فهناك احتمال كبير أن الطفل الذي لم يولد بعد يمكن أن يتأثر بحالة تعرف باسم تأخر نمو الجنين. وهو يعني أن الجنين سوف يكون أقل من عشرة في المئة من إجمالي وزن الجنين الذي يجب أن يكون على أساس العمر الحملي. ومع ذلك فإنه ليس شائع الحدوث ففي معظم الحالات، فإن الطفل إما لن يكون قادراً على البقاء على قيد الحياة، أو سوف يولد في وقت مبكر جدا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    ام محمد
    2017-03-13 at 11:51

    سبحان الله كل شي بيد ربنا انا اكتشفت ان رحمي ذو القرنين وجبت ولد قبل كده وولدت طبيعي والوزن كويس ويارب لك الحمد مافي اي مضاعفات

  2. Avatar
    رانيا
    2017-03-16 at 17:57

    انا رحمي ذو قرنين وطلبو مني عمليه وخايفه صراحه اسويها ولا لا

  3. Avatar
    أم الوليد
    2017-10-22 at 08:00

    عملية ايه يارانيا اللي طلبوها منك وبالنسبه لام محمد ايش المتاعب اللي صادفتك اثناء الحمل وهل كملتي التاسع كلو؟

  4. Avatar
    Amel
    2017-12-03 at 12:48

    انا اكتشفت بعد رحلة علاج و زواج ثمان سنوات زواج بدون اطفال انو رحمي ذو القرنين هل يمكن اني احمل طبيعي او لازم تلقيح وهل يمكن يعيش الطفل

  5. Avatar
    ريم ردادي
    2018-01-06 at 01:31

    ام محمد حبيبتي كم.جبتي وزن البيبي ؟؟؟؟؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *