هل هناك اضرار من الدجاج المجمد ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 28 يونيو 2016 , 01:25

يعتبر الكثير من الناس الدجاج المجمد بديل عن اللحوم و الدجاج الطازج فيقبلوا على شرائه و لكن دون علم منهم أن له أضرار صحية وخيمة من بينها الاصابة بداء السكري ،و أمراض القلب و لكن لماذا زادت نسبة الاقبال على الدجاج المجمد ،و لماذا يضر بالصحة ،و ما هي جميع أضراره ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أسباب الأقبال على شراء الدجاج المجمد .. يلجأ الكثير من الناس إلى شراء الدجاء المجمد لأنه رخيص الثمن مقارنة مع الدجاج الطازج كما جاء سعره مناسباً في ظل ارتفاع غير مسبوق لأسعار اللحوم و الدواجن و جميع السلع الغذائية في مختلف البلدان كما إنه من الممكن أن يتم تخزينه فترة أطول من الدجاج الطازج .

لماذا يضر الدجاج المجمد بالصحة ..؟ من خلال الدراسات التي أجريت تبين أن في أغلب الحالات يتم حقن الدجاج المجمد بمحلول ملحي و من اسم المحلول يبادر إلى الذهن فوراً أن يحتوي على نسبة كبيرة من الملح و بالطبع لكثرة الملح أضرار وخيمة على صحة الإنسان بجانب احتوائه على كمية كبيرة من المواد الحافظة لذلك يتسبب الاسراف في تناول الدجاج المجمد في الاصابة بالعديد من الأمراض .

الأمراض التي يصيبك بها تناول الدجاج المجمد ..؟ يرفع الدجاج المجمد خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة من بينها السكري ،و ارتفاع ضغط الدم ،و الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة ،و الاصابة بأمرض القلب الخطيرة ،و مجموعة أخرى من الأمراض .

أضرار الاسراف في تناول الدجاج المجمد ..

– أولاً الإصابة بارتفاع ضغط الدم .. ثبت علمياً أن الدجاج المجمد يكثر به كمية المواد الحافظة و تلك المواد لها أثر ضار على الصحة فهي ترفع من مستوى السكر و الملح في جسم الانسان و المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين الملح و ارتفاع ضغط الدم و من الضروري أن يتجنب الانسان ارتفاع ضغط الدم لأنه يؤدي إلى الاصابة بأمراض خطيرة من بينها أمراض القلب ،و السكتة الدماغية .

– ثانياً ارتفاع خطر الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة .. قام مجموعة من الأطباء بدراسة طبية توصلوا من خلال نتائجها أن الأشخاص المسرفين في تناول الدجاج المجمد أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس الذي يعرف عنه أنه من أخطر الأورام السرطانية الخبيثة و كانت قد وصلت نسبة المصابين بسرطان البنكرياس نتيجة لكثرة تناولهم للدجاد المجمد وصلت إلى 65 % و أكد الأطباء أن السبب الرئيسي في ذلك هو ارتفاع نسبة المواد الحافظة الموجودة بها والتي ترفع من خطر الاصابة بالأورام الخبيثة .

– ثالثاً التعرض للإصابة بأمراض القلب الخطيرة .. يحتوي الدجاج المجمد على نسبة كبيرة من الدهون المتحولة المعروف عنها أنها تسهم في زيادة نسبة الكوليسترول الضار بجسم الانسان و كنتيجة أساسية لذلك يزداد خطر الإصابة بانسداد الشرايين و أمراض القلب المدمرة .

– رابعاً ارتفاع خطر الإصابة بداء السكري … يحرص بعض المنتجون على الاحتفاظ بملمس الدجاج ليبدو طازجاً أما المستهلك فيلجأوا لإستخدام النشا الذي يتكون من الجلوكوز و عند تناول الانسان لتلك الدجاج يتحول الجلوكوز إلى سكر و المعروف أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالجلوكوز هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري .

-خامساً أضرار صحية أخرى للإسراف في تناول الدجاج المجمد .. مع كثرة استهلك المواد الكيميائية لتجميد الفراخ يرتفع خطر الإصابة بعد أمراض ن بينها الغثيان ،و آلام الرأس ،و آلام الصدر ،و الإضرار بالقدرة على التنفس لذلك ينصح الأطباء و خبراء الطهي بالإقبال على تجميد الدجاج الطازج في المنزل بشكل طبيعي جداً لمدة لا تزيد عن عام فقط و يتم ذلك من خلال القيام بتقطيع الدجاج التي سوف تقوم بتجميده و وضعه في كيس بلاستيك و قبل ربط الكيس من الضروري إفراغ الهواء الموجود بداخله و ووضع تاريخ الصلاحية على الكيس ثم وضعها في الفريزر في درجة حرارة تصل إلى صفر فهرنهايت أو درجة أقل من ذلك و يحذر تماماً من ألا تزيد فترة تجميد الدجاج عن عام فقط و يفضل أن تقل عن ذلك وهذا لأنه يقوم بعد ذلك بتقل البكتيريا الضارة لجسمك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق