كيف تقي نفسك من اضرار الاشعة الفوق بنفسجية

الاشعة الفوق بنفسجية عبارة عن موجات كهرومغناطيسية ذات طول موجي اقصر من الضوء الذي نستطيع رؤيته بالعين , تستطيع تلك الموجات ان تعمل على تحفيز او تنشيط التفاعلات الكيميائية لذا فهة من الاشعة المؤينة , تم اكتشاف الاشعة الفوق بنفسجية في مطالع القرن التاسع عشر على يد العالم جون رايتر , سميت الشعة الفوق بنفسجية بهذاالاسم نسبة الى ان اللون البنفسجي هو اقصر الاطوال الموجية المرئية في قوس قزح , تنقسم الاشعة الفوق بنفسجية الى ثلاث انواع الاشعة الفوق بنفسجية قصرية المدى و متوسطة المدى و طويلة المدى , تعتبر القصيرة و المتوسطة المدي هى الاخظر حيث انها يمكن ان تتسبب في الاضرر بجسم الانسان في حال التعرض لها بشكل مباشر , كما انها تضر بالارض و الكائنات الباقية عليها و لكن بنعمة من الله فإن ما يصل منها للارض 1% و النسبة الباقية تتشتت او توزع خارج الغلاف الجوي و تحجبها طبقة الاوزون .

ان المصدر الرئيسي للاشعة الفوق بنفسجية هى اشعة الشمس و لكن هناك ايضًا بعض المصادر الصناعية الا ان ما تنتجه هو نسبة ضئلة جدًا .

فوائد الاشعة الفوق بنفسجية .
1- انتاج فيتامين  د  : – هو احد الفيتامينات الحيوية للجسم حيث يقي من هشاشة العظام او اصابة الاطفال بلين العظام و كذلك يعمل على تحسن الحالة المزاجية و يساعد في الوقاية من السرطان , يتم انتاج الفيتامين عن طريق تفاعل الاشعة الفوق بنفسجية مع الطبقة الدهنية تحت الجلد , لكن رغم اهمية الفيتامين للجسم الا انه يجب ان لا يتعرض الجلد للاشعة لفترات طويلة و التعرض يكون في اوقات معينة هى الافضل مثل فترات الشروق و الغروب و الابتعاد تمامًا عن التعرض لها في فترات الظهيرة حيث يكون تركيز الاشعة عالي بشكل مضر .

تعرف على : العلاقة بين فيتامين د وأمراض القلب

2- التجميل : – تعمل الاشعة الفوق بنفسجية على تنشيط الخلايا الصبغية على انتاج الميلانين مما يعمل على صبغ الجلد بلون برونزي يبحث عنه الكثيرين , لذا تدخل الاشعة في تصنيع اجهزة التسمير و لكن للوقاية او الحد من ضررها يجب استخدام كريمات الوقاية من الشمس قبل البدأ في عملية التسمير .
3- المجالات الطبية : – يظهر هنا استخدام الاشعة الفوق بنفسجية طويلة المدى حيث تستخدم في علاج الامراض الجلدية مثل الصدفية و البهاق , كما انه يتم استخدام الاشعة الفوق بنفسجية في عملية تعقيم الاجهزة الطبية و الادوات الطبية حيث تمتلك القدرة على قتل البكتيريا و الفيروسات

اضرار الاشعة الفوق بنفسجية .
1- الإصابة بسرطان الجلد : – التعرض بشكل مباشر لاشعة الشمس و لفترات طويلة من اهم اسباب الاصابة بسرطان الجلد , لكن ذلك ليس قاصرًا على اشعة الشمس و لكن ايضًا يشمل اجهزة التسمير و اي اجهزة طبية تستخدم تلك الاشعة .
2- تساعد في ظهور أعراض الشيخوخة : – عند التعرض لاشعة الشمس بشكل مستمر فالاشعة الفوق بنفسجية طويلة المدي تعمل على تدمير الكولاجين مما يترتب عليه ظهور علامات التجاعيد و الشيخوخة بشكل اسرع , اما الاشعة القصيرة و المتوسطة المدى تعمل على تكسر فيتامين أ و هو واحد من الفيتامينات المسؤولة عن المحافظة على نضارة البشرة و شبابها .
3- اتلاف الحمض النووي : – كل نوع من الاشعة الفوق بنفسجية له تأثير مختلف على الحمض النووي الاشعة طويلة المدى لها القدرة على التغلل داخل طبقات الجلد دون ان يكون لها تأثير واضح على الطبقات الخارجية للجلد الا انها تنتشر في الجسم مما يؤدي الى انتشار الشوارد الحرة به مما يترتب عليه ظهور بعض الامراض كالسرطان , اما الانواع قصيرة و متوسطة المدى فلها غالبًا تأثير فوري على الجلد كما تتسبب في تهيج جزيئات الحمض النووي و تساعد على تكون روابط شاذة و فجوات بين جزيئاته مما يترتب عليه تغير طريقة انقسام الخلية مما يمكن ان يتسبب في حدوث طفرات جينية .
4- فقدان البصر : – الاشعة الفوق بنفسجية لها القدرة على التسبب في فقدان البصر بشكل كامل و بخاصة عند التعرض لها بشكل مباشر و بخاصة الاشعة طويلة و متوسطة المدى

كيف تقي نفسك من الأشعة فوق البنفسجية ؟
1- اختر نوعية جيدة من مستحضرات الحماية من الشمس , حيث ان استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس ليست الغاية الوحيدة و انما المطلوب استخدام نوعية جيدة و وضعها بشكل منتظم كل ساعتين او ثلاث في حال التعرض بشكل مستمر للشمس حتى في الشتاء و يفضل هنا اختيار نوعية واسعة المدى حيث تحميك من مختلف انواع الاشعة الضارة .
2- قم بارتداء ملابس مناسبة تعمل على توفير الحماية من اشعة الشمس و الاشعة الفوق بنفسجية فالملابس هى احد دروع الحماية من الشمس مع مراعاة ان تكون بأكمام طويلة و بخاصة في الايام الحارة و ليست شفافة حتى لا تسمح بدخلو اشعة الشمس .
3- حاول اذا كنت ستتعرض لاشعة لشمس ارتداء قبعة حيث تعمل على حماية الوجه من اشعة الشمس .
4- النظارت الشمسة تحافظ على العين من الاشعة الفوق بنفسجية و هنا راعي استخدام نوعية اصلية من النظارات لضمان سلامة عينيك .
5- حاول كلما اتيحت لك الفرص ان تجلس في الظل حيث يكون تركيز الاشعة اقل بنسبة يمكن ان تصل الى 50% .
6- عند الخروج راعي ان تختر وقت خروجك بعناية حيث ان هناك اوقات معينة في النهار يكون تركيز الاشعة اعلى ما يكون , لذا فان التعرض للشمس في هذا الوقت يجعلك اكثر عرضة لمخاطر الاشعة الفوق بنفسجية مثل اوقات الظهرة و هة الفترة من الساعة الواحدة حتى الرابعة .
7- تجنب او ابتعد عن التواجد في البيئات العاكسة اي تلك الاماكن التي تعكس الاشعة كالتواجد في اماكن رملية او في الاماكن التي تساقد فيها الجليد حديثًا .
8- حاول الابتعاد عن التواجد في الاماكن المرتفعة حيث ترتفع فيها نسبة تركز الاشعة الفوق بنفسجية فتزداد نسبة الاشعة 4% كلما ارتفعنا عن سطح البحر 300 متر .
9- اذا كان منزلك نوافذه تسمح بدخول اشعة الشمس بشكل مستمر راعي ان تقوم بتركيب مرشحات خاصة تعمل على منع دخول الاشعة الفوق بنفسجية كما تستطيع استخدامها على نوافذ السيارة .
10- لا تقل المصادر الصناعية للاشعة الفوق بنفسجية خطورة عن اشعة الشمس بل ان ضررها يمكن ان يكون اقوى حيث يتعرض لها الجسم بشكل مباشر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-15 at 20:14

    بارك الله فيك على هذه النصائح الهامة والتي يجهلها الكثير عن اضرار الاشعة فوق البنفسجية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *