Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

اضرار الباذنجان

- -

الباذنجان من الأكلات المفضلة لدي الكثير من الناس و يمكن تناوله بأكثر من طريقة الباذنجان المشوي ،و المسلوق ،و المخلل ، المقلي و للباذنجان فوائد صحية متعددة و لكن بالرغم من تلك الفوائد إلا ان له أضرار صحية وخيمة ستوضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولا لمحة سريعة عن الباذنجان و قيمته الغذائية ،و فوائده المتعددة .. الباذنجان من النباتات الحولية العشبية التابعة للفصيلة الباذنجانية و يعتبر الباذنجان من أشهر الخضراوات الموسمية و يمتاز الباذنجان بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على كربوهيدرات ،و سكريات ،و الألياف الغذائية و مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1 ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب6 و مجموعة مميزة من المعادن مثل الكالسيوم ،و الحديد ،و الزنك ،و البوتاسيوم ،و الفسفور ،و المنجنيز وجميعها عناصر غذائية يحتاج إليها جسم الانسان ليستفاد منها في مقاومة الكثير من الأمراض مثل داء السكري فقد أثبتت الجمعية الأمريكية ان الباذنجان مفيد لمرضى السكري لأنه يضبط سكر الدم كونه غني بالألياف الغذائية المفيدة لذلك كما ينصح مرضى الكوليسترول بتناوله لأنه يحتوي على ألياف ذائبة تحد من امتصاص الكوليسترول من المعدة و يعالج السرطان لأن مضادات الأكسدة الموجودة به تسهم في حماية الخلايا من التلف كما يعمل الباذنجان على تهدئة الأعصاب وذلك لإحتوائه على مادة النيكوتين و هي مادة من التبغ التي يستفاد منها في هدوء الأعصاب لمن يعاني من التوتر و الضغط العصبي و ينصح مرضى ضغط الدم بتناول الباذنجان و ذلك لأنه غني بالبوتاسيوم اللازم لخفض الصوديوم و بالتالي يضبط ضغط الدم .

ثانياً أضرار الباذنجان : بالرغم من فوائد الباذنجان إلا ان له أضرار صحية خطيرة كالتالي

أولاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المعدة .. ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .

ثانياً الاسراف في تناول الباذنجان يصيبك بالحساسية .. أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .

ثالثاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المرأة الحامل .. يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .

نصائح هامة :

– يفضل عدم الاسراف في تناول الباذنجان المقلي لأنه يتسبب في ترسيب كميات كبيرة من الدهون المشبعة بجسم الانسان وبالتالي يكون سبباً رئيسياً في الاصابة بالسمنة المفرطة ،و ارتفاع نسبة الكوليسترول ،و دهون الكبد .

– ينصح بعدم تناول الباذنجان قبل النوم أو اثناء الصيام لأن يزيد من الشعور بالجوع و العطش .
– يفضل تناول الباذنجان الأسود لأنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان أما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من النشويات و بالتالي يكون أقل فائدة .
– يفضل عدم تقشير الباذنجان لأن قشرة الباذنجان يوجد بها نسب كبيرة من العناصر الغذائية الهامة .
– يرجى الابتعاد عن الباذنجان المقلي و الاكثار من تناول الباذنجان المسلوق ،و المشوي لأنه أكثر فائدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-07-26 at 21:04

    لانيصح به لمن يعانون من القولون وغازات المعده

  2. محمدسلامه
    2018-08-10 at 11:14

    شكرا لكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *