شيلات ورقص وموسيقى بجامع باصبرين بجدة يثير الجدل

- -

أصبح انتهاك حرمة المساجد أمر سهل بالنسبة للكثيرين ، إذ تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر خلال الساعات القليلة الماضية مقطع فيديو خاص برقص وشيلات داخل المسجد مما آثار غضب الجميع لأنهم رأوا أن لا شيء من الممكن أن يبيح القيام بهذا الفعل فالمسجد بيت من بيوت الله قد بني للصلاة والعبادة وليس الرقص والمحافل، لذلك فهي من المخالفات التي لا تليق ببيت من بيوت الله وقد طالبوا بمحاسبة القائمين على هذا المسجد.

رقص وشيلات بجامع باصبرين
تفاجأ جميع مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تويتر بنشر مقطع فيديو قد أثار الجدل حيث يظهر هذا الفيديو أهالي وسكان أحد الأحياء في محافظة جدة بالمملكة أثناء احتفالهم بعيد الفطر المبارك وذلك في أحد المساجد هناك وقد قاموا بتشغيل الشيلات والمؤثرات الصوتية ورقصوا عليها معبرين عن فرحهم بأجواء العيد المبارك ، وتبين أن هذا الجامع هو جامع عمر باصبرين الموجود في حي الصالحية بمحافظة جدة.

لمشاهدة الفيديو يرجى زيارة الرابط التالي https://www.youtube.com/watch?v=izVL4TwwLaw

ردود مواقع التواصل الاجتماعي
كان لمرتادي مواقع التواصل الاجتماعي رأيهم عن هذا الفيديو حيث عبروا عن حزنهم الشديد مما حدث في هذا المسجد والذي يعبر عن استهجان المصلين ببيت من بيوت الله، وقد أطلق المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاق يحمل عنوان #فضيحة_جامع_باصبرين، وقد أطلقوا التغريدات المعبرة عن آسفهم عما يحدث بداخل هذا المسجد وقد استاءوا من تشغيل الشيلات والموسيقى والرقص عليها أيضا بداخل المسجد بدون أي اعتبار لحرمة هذا المسجد، كما طالب المغردون الجهات المسئولة بالتحقيق في ذلك الأمر ومحاسبة المتسبب في ذلك وهو من الأمور التي لا ينبغي السكوت عليها لأنهم انتهكوا حرمة المسجد في أول أيام العيد وتطرقوا إلى الرقص والغناء والموسيقى .

رد فعل إمام المسجد الدكتور قشمير القرني
كان لإمام مسجد باصبرين رد فعل تجاه هذا الهجوم الشنيع على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إذ علق بعدة تغريدات منسوبة إليه وقال فيها ” أشكر كل الأحبة الذين حرصوا على مناصحتي بخصوص ما حصل في جامع باصبرين في حفل العيد ولي مع هذا الموضوع وقفات:
أولاها: فيما يتعلق بجانب الشيلات فقد حرصنا على انتقاء ما كان منها متعلقاً بجانب العيد وذا معان هادفة وخالياً من الموسيقى.
ثانياً: فيما يتعلق بجانب المؤثرات الصوتية البشرية التي كانت مصاحبة للشيلات فالمسألة فيها محل خلاف بين أهل العلم وأجازها الشيخ عبدالعزيز الفوزان.
ثالثاً: ما يتعلق بجانب الرقص الذي حصل من بعض الإخوة فلم يكن بأذني ولا بعلمي إذ حبست بعد الخطبة عند المنبر من بعض المهنئين ولم أعلم به إلا متأخراً وأكرر تقديري لكل الأحبة على غيرتهم وحرصهم على الخير سائلاً الله للجميع التوفيق والفلاح.

قشمير

نهاية
لا يمكن أن يمر هذا الفعل مرور الكرام لأنه انتهاك واضح وصريح لحرمة المسجد حيث عبر المصلين بهذا المسجد عن فرحتهم بحلول عيد الفطر المبارك وقد أغفلوا القواعد الأساسية لزيارة المسجد وقاموا بالاحتفال مع بعضهم البعض والرقص على الشيلات والموسيقى وسط أجواء المؤثرات الصوتية، في الوقت الذي أكد فيه إمام المسجد أنه بالفعل قاموا بذلك بعلمه مع اختيار الشيلات المعبرة عن العيد بدون موسيقى وهو أمر غريب نوعا ما ولكنه أكد على عدم علمه بالرقص وهو ما آثار الغضب فكيف أنه يبيح الشيلات والمؤثرات الصوتية ويرفض الرقص وجميعهم مخالفات للمسجد؟ ، لذلك فلابد من الجهات المسئولة أن تحرص على محاسبة المتسبب في ذلك بدلا من أن ينتشر الأمر وتصبح هناك انتهاكات أخرى أكثر من ذلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *