ثلاثة أنواع من اصوات الفرامل تشكل خطراً على حياتك

لم تعد السيارة أحد وسائل الرفاهية كما كان يطلق عليها من قبل منذ عدة سنوات ، فأصبحت الآن أحد  أساليب ومقاومات الحياة الضرورية التي بدونها ربما تتوقف العديد من الأمور الهامة ، وعلى الرغم من أهميتها التي تزداد يوماً بعد يوم ، إلا أنها أحياناً كبيرة تشكل عامل شديد الخطورة أو كما اطلق عليها السابقون ، انها ” أداة للموت ” في حالة الأهمال او التهور ، لذلك علينا أن نهتم بها وصيانتها وخاصة عند الاعتماد عليها أثناء السفر بشكل يومي أو برحلات  طويلة .

الفرامل أو المكابح أحد عوامل الأمان بالسيارة وهي ايضا أحد عوامل الموت ، فبإمكانها أن تحميك من خطر محقق ، وبإمكانها ايضاً أن تكون هي الأداة التي يستخدمها هذا الخطر ، وربما ينتج عنها اي مكروه – لا قدر الله .

وفي هذا الصدد ينصح خبراء السيارات بضرورة الأهتمام بموعد الصيانة الدورية للسيارات وخاصة بالجزء الخاص بالمكابح ، وأشار أحدهم أنه بالإضافة الى مواعيد الصيانة  الدورية للسيارة ، يجب عمل فحص كامل لفرامل أو مكابح السيارة بأجزائها المختلفة كل 30 الف كيلو متر على الأكثر لزيادة نسبة الأمان، ومنع حدوث اي مكروه- لا قدر الله –  اثناء القيادة على الطرق السريعة .

استطرد أحد خبراء السيارات الالمان ، أن هناك بعض التنبيهات التي تصدرها أجزاء من السيارة تشير إلى عدم صلاحية الجزء الخاص بالمكابح أو الفرامل بهذه السيارة، وعادة ما يظهر ذلك بصورة واضحة من خلال بعض الأصوات التي يسمعها قائد السيارة أثناء الضغط على المكابح ، وهي عبارة عن ثلاثة أصوات ، وهما كالتالي

اصوات تدل على وجود خلل بمكابح السيارة ، وتشير الى ضرورة الصيانة العاجلة .
فهناك ثلاثة أنواع من الأصوات التي يمكن أن تقوم باصدارها مكابح أو فرامل السيارة للإشارة والتنبيه أنهم صيانة عاجلة .

الصوت الأول الذي تصدره المكابح أو الفرامل :
هو عبارة عن صوت صفير ، وهناك بعض الناس تطلق عليه اسم زقزقة يصدر عند  الضغط على الكبح. وفي هذ الصوت علامة واضحة يقوم بوضعها صانعي تصدير السيارات بهدف تحذير المستخدم أنه يجب فحص المكابح في أسرع وقت ممكن، كما ينذر بأن اهمال الأمر قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

الصوت الثاني الذي يصدره تصدره المكابح او الفرامل :
هو عبارة عن طحن الفرامل وفي هذا الصوت إشارة واضحة الى أن العمر الأفتراضي للفرامل او المكابح بالسيارة  قد انتهى وتم اتلافه بالكامل ، كما يشير الى أن الاستمرار في استخدام المكبح بهذه الحالة، قد يؤدي إلى تلف الدرم. لذلك يجب على المستخدم ان يتوجه لاقرب مركز للصيانة من اجل صيانتها في أسرع وقت.

وهذا الصوت هو الأكثر شيوعاً في السيارات المستعملة اذا لم يتم تبديلها ، نتيجة كثرة استخدامها أكثر من السيارات السيارات الحديثة .

الصوت الثالث الذي يصدره تصدره المكابح او الفرامل :
اما بالنسبة للصوت الثالث الذي يصدره المكابح فهو صوت الصرير ، وعادة ما يحدث ذلك عند محاولة ايقاف المركبة بشكل كامل ، والجدير بالذكر أن صدور هذا الصوت لا يعني أن المكابح بحالة سيئة أو يجب استبدالها بل انه يشير بشكل واضح إلى أن هناك خطأ أو خلل في تركيبها من الأساس، كما يشير إلى أن هناك العديد من المفاصل التي تحتاج الى عملية التشحيم وفي هذه الحالة ينصح بتفكيك القطع و إعادة تجميعها بشكل صحيح  مرة اخرى عند سماع هذا النوع من الأصوات.

وبوجه عامل، يجب على قائد المركبة اتخاذ كافة أساليب الحيطة و الحذر والتعامل السريع مع مشكلة الفرامل بجدية لأن كل صوت له سبب و يجب حل مشكلتها بأسرع وقت لتجنب عواقبها.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    هيثم
    2019-02-11 at 13:24

    السلام عليكم عندي كورلا 2003 تم تبديل الديسك و السي دي الروتر و بعد فيها صوت لما تضغط بريك السبب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *