10 اغذية لـ فتح الشهية بشكل طبيعي

- -

تعتبر قضايا فتح الشهية من أهم القضايا المعاصرة التي تشغل الكثيرين خصوصًا مع الحياة السريعة قد يتعرض الفرد لفقدان الشهية بشكل كامل أو جزئي تعرف الشهية بأنها الميل الطبيعي لتناول الطعام ، يجب أن نفرق بين ثلاث مصطلحات ، الشهية الطبيعة هي تناول الطعام في أوقات محددة دون أي زيادة أو نقصان إما الشهية الزائدة هي الإقبال على الطعام في جميع الأوقات دون الشبع أما فقدان الشهية الانصراف الكامل عن تناول الطعام بشكل خطير مما يهدد حياة الإنسان إذا استمرت الحالة بدون أي علاج و ترجع أسباب فقدان الشهية لعدة عوامل أما أن تكون نفسية كالإصابة القلق و الاكتئاب والتوتر أو نتيجة لأسباب جسدية لصغر حجم المعدة أو نتيجة لأثار لعدد من الأدوية ، تكون أعراض فقدان الشهية خسارة الوزن بشكل كبير والإمساك و جفاف البشرة والإعياء و الضعف العام والاكتئاب والعزلة وسقوط الشعر وانخفاض ضغط الدم و انخفاض مستوى السكري بالدم والدوار.

ما هي طرق فتح الشهية:

  • تناول الفاكهة بكثرة قبل موعد تناول الطعام بثلاثين دقيقة لأنها تحتوي على عدد من الفيتامينات التي تشجع على فتح الشهية.
  • تحديد أوقات معينة لتناول الطعام.
  • تناول المشروبات الحمضية كعصير البرتقال و الليمون .
  • إدخال عنصري البصل و الثوم داخل الوجبات الغذائية لتساعد على فتح الشهية.
  • البعد عن مصادر الانزعاج و التوتر و القلق .
  • النشاط و الحركة المستمرة لان بذل المجهود البدني يشجع على الإحساس بالجوع كما أنها تزيد من نشاط الجسم.
  • إضافة البهار و التوابل إلى الأطعمة لتساعد على فتح الشهية .
  • الحصول على الاستشارة النفسية من قبل أخصائي متخصص و عرض النفس على أخصائي تغذية.
  • تناول المربي و العسل لأنها تساعد على زيادة إفراز اللعاب بالفم فتزيد من إفرازات المعدة فتفتح الشهية و تزيد على الإقبال على تناول الطعام.
  • التدريج في زيادة حجم الطعام شيئًا فشيئًا.
  • عدم شرب الماء خلال تناول الطعام لان ذلك يفقد الإنسان الجوع و يكسبه الشبع.
  • تشجيع المريض بفقدان الشهية بتناول الطعام مع التلفاز لأنه يسبب في شرود الإنسان فيأكل أكثر من المعتاد.

10 أغذية لـ فتح الشهية بشكل طبيعي:
يعتبر الغذاء هو الطريقة المثالية لفتح الغذاء يوجد عدد من الأطعمة و الأغذية الطبيعة التي تساهم في فتح الشهية بشكل كبير سوف نتعرض لتلك الأطعمة:

1- تناول الخضروات : الطماطم هي أفضل الخضروات لفتح الشهية بسبب احتواءها على عدد من الفيتامينات منهم فيتامين أ و فيتامين ب و عدد من الأملاح و المعادن كالحديد و الفسفور و الكالسيوم ولذلك ينصح بتناول حبة طماطم باليوم ، أما البصل يحتوي أيضا على فيتامين أ و فيتامين ج و عدد من المواد المعدنية كالحديد و الكالسيوم والفسفور كما انه بمثابة مطهر للأمعاء ، السبانخ مفيد أيضا في عملية فتح الشهية يحتوي على الأطعمة التي تحارب التأكسد و يحارب الأورام السرطانية وهو من أكثر الخضروات الورقية فتح للشهية أيضا الباذنجان يعتبر من المشهيات خاصة مع الثوم هو من أهم الإطباق الفاتحة للشهية نجده دائما بالمطاعم بجانب الأطعمة و الكوسة من الخضروات قليلة الحموضة يفضل تناول السلطة التي تحتوي على جميع أنواع الخضروات الورقية والخضروات الأخرى بالإضافة إلى معلقة من زيت الزيتون بين الوجبات لأنها تحتوي على ألياف مغذية للجسم.

2- التمر و اللبن: من الأطعمة التي تساعد على فتح الشهية يتم نقع التمر في الحليب و تقديمه للمريض بفقدان الشهية بسبب احتوائها على المواد الدهنية و المواد السكرية و أيضا يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تكوين الشهية مرة أخر يفضل 7 تمرات مع نصف كوب حليب قبل أعداد الطعام بنصف ساعة.

3- مشروب الحلبة :  تقوم بغلي ملعقة حلبة في ماء مع تقليبها على نار هادئة لمدة ربع ساعة من ثم تحليه المشروب و تناول المشروب قبل الطعام لكي يفتح الشهية للحلبة فوائدة عظيمة خاصة أن من يعانون من فقدان الشهية يحتاجون لمغذيات لتعويض حاجة الجسم من المعادن و الفيتامينات لتعويض خسارة الوزن…

4- الترمس : من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور هو من أهم الأطعمة التي تساهم في فتح الشهية و تقوية الجسم يفضل تناول 250 جرام يوميًا ، يتم إعداد الترمس بعد السلق بالنقع في المياه و تغير المياه كل يوم علي الترمس ثم غسل الترمس و إضافة الملح و الليمون و بهار الشطة من اقوي فواتح الشهية.

5- مشروب الينسون: يساعد الينسون على تحسين الهضم و المساعدة على النوم و الاسترخاء يحتوي على مركب الانيثول الذي يساهم في فتح الشهية يفضل تناوله مرتين يوميًا مرة بعد الإفطار و مرة بعد العشاء.

6- الشوفان و القمح و الشعير : يمكنك وضع الشعير مع القمح مع الشوفان على النار لتكوين عجينة رطبة و يتم إضافة عسل النحل علي الخليط و يتم تناوله مرة يوميًا لفتح الشهية ، أو تناول الشوفان مع الحليب مرة صباحًا على الإفطار.

7- الزعتر : يفضل وضع ملعقة من الزعتر على الطعام المقدم لمريض لمساعدة على تقوية الجهاز المناعي وفتح الشهية و زيادة قدرة المريض على التحمل.

8- الكرفس : هو من الإعشاب المفيدة جدًا لاكتساب الشهية تحتوي على الفيتامينات و المعادن الهامة يمكن إضافة الكرفس كبهار و الأفضل تناوله كخضار ورقي يتم وضعه على امليت البيض أو عجة البيض أو مع إي نوع من أنواع الطعام و السلطات لاكتساب الشهية.

9- الكبد : تحتوي الكبد على الحديد و عدد من الفيتامينات الهامة جدًا للجسم تساهم الكبد في زيادة الشهية للمريض فقدانها يفضل طهيها مع الثوم و البصل لمزيد من فتح الشهية.

10- تناول الفاكهة مثل الافاكادو و الموز والتفاح والأناناس والبطيخ و الشمام والخوخ و المانجو خاصة تفيد في فتح شهية المريض قبل تناول الطعام بثلاثين دقيقة أو ساعة..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(3) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-07-30 at 01:53

    بارك الله فيك

  2. Avatar
    دنيا
    2017-08-21 at 15:31

    ما استفدت ولا شيء

  3. Avatar
    rimo
    2018-01-14 at 14:07

    شكرا جزبلا على هذه المعلومات القيمة.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *