ما هو الصوف الصخري أو الصوف المعدني ؟

- -

الصوف الصخري هو نوع خاص من الصوف ، والمميز بالعديد من المزايا الأكثر من الصوف الطبيعي . قطعة واحدة من الصبغة يمكن أن تصبغ 8 قطع من الصوف الصخري .الصوف الصخريالصوف الصخري يمكن إعادة صبغه إلى أي لون آخر ، في حين يجب أن يكون ذو اللون الأبيض من الصوف الطبيعي قبل المصبوغ مرة أخرى . الصوف الصخري هو الصهر ، والذي يمكن تصنيعه .الصوف الصخري

ما هو الصوف الصخري أو الصوف المعدني ؟  
الصوف الصخري ، والمعروف أيضا باسم الصوف المعدني أو الصوف الحجري هو نوع من العزل المصنوع من الحجر الفعلي . لأنه عازل ممتاز ، يمتلك نقطة انصهار عالية جدا ، حيث يتم استخدام الصوف الصخري في مجموعة واسعة من المنتجات والتطبيقات .

حول الصوف الصخري
يتم إنتاج ألياف الصوف الصخري من الصخور البركانية الطبيعية ، والتي ذابت في الأفران الخاصة عند درجة حرارة التي تصل إلى أكثر من 1500 درجة مئوية ، وبعد ذلك يتم نسج ألياف الغرامة والتي تتميز بالمرونة وارتفاع درجة الحرارة المقاومة . يتم جمع الألياف ومعالجتها على خطوط الإنتاج لتشكيل أشكال مختلفة من الصوف الصخري ، وذلك أساسا على اللوحات ، اللباد ، الفراش المبطن ، والألياف الفضفاضة وأغطية الأنابيب . وينتج كل منها في سمك وكثافة مختلفة .

الصوف الصخري هو مادة عازلة ذات كفاءة عالية وتستخدم في معظم التطبيقات المعروفة التي تتطلب الحراري ، الصوتي أو العزل ، وذلك بفضل الموصلية الحرارية المنخفضة جدا والعالية جدا في انصهار درجة حرارة .

أهمية استخدام الصوف الصخري ؟
الصوف الصخري هو مادة عالية الأداء في العزل الحراري . العزل الحراري يعمل على توفير الطاقة (الحفاظ على الطاقة) وهي واحدة من الاهتمامات الحضارية الحديثة ، بدورها الإيجابي في الحفاظ على البيئة والاقتصاد الوطني . وأثبتت الأبحاث العلمية والدراسات أن استخدام العزل الحراري في المباني يحد بشكل كبير من الحرارة المحولة من خلال الجدران والسقوف .

وبالتالي لديها مساهمة كبيرة في توفير الطاقة الكهربائية / الطاقة اللازمة للتبريد / تسخين المكان . بناء على ما سبق ، فقد تم اعتماد القواعد والأنظمة ، مما يجعل العزل الحراري في المباني الخاصة أو العامة هو أمر إلزامي . وتم تحديد المقاومة الحرارية من الجدران والسقف لتتناسب مع المنطقة الجغرافية لمعظم البلدان . أثبتت الدراسات المهنية أن تكلفة العزل الحراري للمبنى لن يتجاوز نحو 3.5٪ من ميزانيتها . هذا المبلغ ، سيتم تسديده خلال 4-5 سنوات نتيجة للتوفير في فاتورة الكهرباء .

العزل الصوتي :
هيكل الخلية المفتوح من الصوف الصخري يجعل من المنتج المثالي مناسب لامتصاص الصوت أو استخدامه كعازل صوتي ، والعزل الصوتي يمكن أن يتحقق عن طريق تثبيت الصوف الصخري في أقسام الجدار .

وأهم ما يميز الصوف الصخري هي مقاومته الاستثنائية ضد الحريق ؛ الصوف الصخري هو غير قابل للاحتراق ولا الاشتعال . وبالتالي يتم التحديد الدولي على أنها مواد مقاومة للحريق .

الصوف الصخري يقيد النار المنتشرة من منطقة إلى أخرى . أنه يعمل أيضا على الحماية العناصر الحاملة في هياكل الصلب ، وبالتالي يمنع المبنى من الانهيار تحت ظروف اطلاق النار .

وتستخدم مواد الصوف الصخري على نطاق واسع في صناعة السفن ومنصات الحفر النفطية البحرية لحماية كل من الشخصية والمعدات . وسوف تنبعث الغازات السامة أثناء أو بعد التثبيت الصوف الصخري أو في حالة نشوب حريق .

ما هي الاستخدامات الحالية للصوف الصخري
كما ذكرنا من قبل فإن الصوف الصخري هو الصوف المقاوم للحرارة ، وهو العازل الجيد والعامل على مثبطات الصوت . يستخدم الصوف الصخري كمواد عازلة . بسبب نقطة انصهاره العالية للغاية فإنه غالباً مايستخدم الصوف الصخري في توقيف إطلاق النار ، وتدقيق النار وغيرها من التطبيقات التي تتأثر بالحرارة مثل أدوات الطهي .

يمكن استخدام الصوف الصخري الغير عازل بإعتباره وسيلة متزايدة على الزراعة المائية والبستنة . ألياف الصوف الصخري تسمح بمرور الهواء الكافي لنمو الجذور ولدعم الهياكل الأساسية .

الصوف الصخري هو مثل الألياف الزجاجية ، التي لا ينبغي أستخدامها في حالات السكنية مع ارتفاع مستويات الرطوبة الثابتة. يمكن للألياف أيضا أن تعلق الرطوبة وتوفر وسيلة لنمو العفن .

مقالات متنوعة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *