مرحلة البلوغ عند الذكور

سن البلوغ هي الفترة التي يخضع فيها الفتيان والفتيات لعملية النضج الجنسي . سن البلوغ ينطوي على سلسلة من المراحل الجسدية أو الخطوات التي تؤدي إلى تحقيق الخصوبة وتطوير ما يسمى الخصائص بالجنسية الثانوية ، والخصائص الفيزيائية المرتبطة بالذكور والإناث (مثل نمو شعر العانة) عند الكبار .في حين البلوغ ينطوي على سلسلة من التحولات البيولوجية أو الفيزيائية ، ويمكن أن تكون عملية بما لها أيضا من تأثير على النمو النفسي والعاطفي للمراهق .بداية سن البلوغ

ماهو البلوغ ؟
بداية سن البلوغ يختلف بين الأفراد . سن البلوغ يحدث عادة عند البنات الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 13 سنة ، في حين أن سن البلوغ عند الأولاد يحدث عموما في وقت لاحق ، للذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 . وهناك بعض الفتيات من أصل إفريقي ، يبدأ عندها سن البلوغ في وقت سابق ، وهذا يعني أن سن البلوغ مختلف مابين 8-14 .

ما هي المراحل الجسدية من سن البلوغ لدى الفتيان ؟
التغييرات التي تحدث أثناء عملية البلوغ لديها نمط نموذجي في كل من البنين والبنات ، مع التسلسل الذي يمكن التنبؤ به بشكل عام من الأحداث . تبدأ مرحلة البلوغ عند الذكور مع زيادة في حجم الخصيتين بإعتباره أول تغيير لوحظ في بداية سن البلوغ . يبدأ توسيع الخصيتين في متوسط عمر 11 عاما ونصف في الأولاد ويستمر لمدة ستة أشهر . بعد توسيع حجم الخصيتين ، يزيد حجم القضيب أيضا . يأتي توسيع الخصيتين والقضيب مع زيادة شعر العانة . المرحلة التالية هي نمو شعر العانة وشعر الإبطين . بعد ذلك ، يتغير صوت الشاب ليصبح أكثر عمقا وتزداد العضلات في حجمها . الخطوة الأخيرة هي عادة ما يتم تطويرها في شعر الوجه .

تتحقق الخصوبة عند الذكور بالقرب من بداية سن البلوغ ، وذلك عند الزيادة في هرمون تستوستيرون الذي يؤدي الى انتاج الحيوانات المنوية .

ما هي التغييرات الأخرى في الجسم التي تحدث أثناء سن البلوغ في الأولاد ؟
طفرة النمو
الزيادة السريعة في حجم الجسم ، والتي يشار إليها بإعتبارها طفرة في النمو ، وعادة ما يصاحبها البلوغ . هذه الزيادة السريعة في الارتفاع الذي يستمر عادة لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات . في تحقيق حوالي 17٪ -18٪ من ارتفاع حجم الجسم خلال فترة البلوغ . على الرغم من أن الزيادة في حجم الجسم يؤثر على كل من الجذع والأطراف ، والنمو في الأطراف التي عادة ما تحدث أولا .

نمو العظام
ويرافق البلوغ من نمو العظام في زيادة كثافة العظام في كل من البنين والبنات . وقد أظهرت الدراسات أن زيادة عرض العظام أولا ، تليها زيادة محتوى المعادن في العظام ، وأخيرا في كثافة العظام . ونظرا للفجوة بين نمو العظام وتحقيق كثافة العظام كاملة ، فقد يكون المراهقون أكثر عرضة للكسور أثناء هذا الوقت .

تغيرات الوزن
التغييرات في الوزن تعمل على تكوين الجسم الذي يحدث في كلا من البنين والبنات . يزداد نمو الدهون في الجسم ، مع سرعة نمو عضلاتهم . وبحلول نهاية البلوغ ، فالأولاد لديهم كتلة العضلات الأكثر من المماثل في الحجم .

تغييرات أخرى
نضوج أنظمة القلب والأوعية الدموية والرئتين للنتائج في زيادة القدرة على العمل من هذه الأجهزة ، والتي ترتبط مع زيادة إجمالي قدرة التحمل والقوة .

ما هي المخاوف الطبية المرتبطة بمرحلة البلوغ العادية ؟
في حين أن مرحلة البلوغ هي حالة طبيعية وليست مرضية ، فقد يبدو أن على تلك المرحلة بإعتبارها تتميزاً في الحالات المرضية خلال فترة البلوغ . وتشمل بعض الشروط المرتبطة والمحتملة مع سن البلوغ مع ما يلي :

حب الشباب
حب الشباب هو التهاب في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر من الجلد ، بإعتبارها الأكثر وضوحا على الوجهه والتي قد تحدث في الرقبة والظهر والصدر ، أو في مناطق أخرى . التغيرات الهرمونية في سن البلوغ يؤدي إلى تنمية حب الشباب في كثير من المراهقين والمراهقات .

التثدي
التثدي هو مصطلح يستخدم لوصف توسيع مدى الثدي عند الذكور . التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ يمكن أن تسبب التثدي العابر في الأولاد الطبيعية والتي تستمر عادة لمدة ستة إلى 18 شهرا . يحدث التثدي أثناء مرحلة البلوغ في متوسط العمر 13 في البنين ويؤثر على ما يصل الى نصف المراهقين .

فقر الدم
يرتبط تطور البلوغ الطبيعي في الذكور مع الزيادات في فيريتين (الحديد) ومع التركيز في الهيموغلوبين في الدم ، والذي يلاحظ الزيادة في الإناث . الفتيات في سن المراهقة يميلون إلى استهلاك الأطعمة الأقل والتي تحتوي على الحديد من الأولاد ، هذا ، جنبا إلى جنب مع خسائر الدم من خلال نزيف الطمث ، الذي يضع المراهقات في خطر الإصابة بفقر الدم .

ما هي الظروف الطبية المرتبطة بالبلوغ المبكر أو المتأخر ؟
البلوغ المبكر
سن البلوغ المبكر هو المصطلح الطبي لسن البلوغ الذي يحدث في وقت سابق عن المعتاد . ويعتقد الكثير من الأطباء أن إجراء التقييم الطبي لمرحلة البلوغ المبكر يجب أن يتم تنفيذها مع ظهور شعر العانة الذي يحدث قبل سن 7 سنوات في الفتيات. بعض علامات البلوع المبكر عند الذكور تعتبر الأولاد التي تترافق مع الصعوبات النفسية والتي قد تؤثر على نمو الطفل العاطفي .

سن البلوغ المبكر هو الأكثر شيوعا في الصبيان والذي يرتبط في الكثير من الأحيان مع عدد صغير من الحالات إلى تشوهات الخصيتين ، شذوذ الغدة الدرقية أو مشاكل الهرمونات الأخرى ، الأمراض الوراثية ، الأورام أو التهابات في الدماغ .

يمكن علاج البلوغ المبكر عن طريق علاج الحالة الكامنة وراء ذلك والمسؤولة عن الشرط ، أو عن طريق تقليل المستويات العالية من الهرمونات الجنسية والتي تعمل على منع إنتاج الهرمونات الجنسية لوقف النمو الجنسي من التقدم .

البلوغ المتأخر
البلوغ المتأخر في أواخر سن البلوغ والذي يحدث فيه تأخر في نمو حجم الخصية لسن 14 عاما من العمر في الأولاد . في بعض الأحيان ، يحدث تأخر سن البلوغ ونماء المراهقين العاديين للإستمرار عادة بعد التأخير . وهذا ما يسمى في بعض الأحيان بالتأخر الدستوري ، وهو المسؤول عن الغالبية العظمى من حالات تأخر سن البلوغ . يحدث التأخير الدستوري الذي يؤثر على كل من النمو وتحقيق البلوغ والأكثر شيوعا في الأولاد منه عن البنات .

الحالات الطبية المزمنة مثل مرض السكري أو التليف الكيسي ، يمكن أيضا أن تسبب تأخر في سن البلوغ . وهناك عوامل وراثية ، ومشاكل في الغدة النخامية أو الغدة الدرقية ، ومشاكل في المبايض أو الخصيتين ، وسوء التغذية وغيرها من أسباب تأخر سن البلوغ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *