Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

طرق مكافحة العقارب في المنزل

يوليو 19, 2016 - -

العقارب واحدة من الحشرات التي تسبب الاذي و نجدها منتشرة في البيئات الصحراوية و خاصة ذات الاحجام الكبيرة و تفضل العقارب التواجد في الاماكن المظلمة في فترة النهار و تبدأ في الخروج ليلًا للبحث عن الماء و الغذاء .

كيف تتخلصوا من العقارب في المنزل ؟
تتم عملية التخلص من العقارب في المنزل على مجموعة من الاجزاء او الخطوات و التي يمكن ان يكتفي بجزء واحد منها او تطبيق اكثرمن جزء و تتمثل في : –

الجزء الاول التخلص من مصادر الطعام و اغلاق المنزل .
1- تدخل العقارب الى المنازل بحثًا عن الماء , لذا راعوا دائمًا ان تكون الزوايا و الخزانات و القبو جاف و لا توجد به اي تسريبات لمنع ترسب المياه و تكون البرك , كذلك تخلصوا من اي حاويات بالقرب من المنزل .
2- تتغذى عادة العقارب على الحشرات , لذا تاكدوا من تخليص المنزل من اي حشرات كالصراصير مثلًا و تمثل تلك الخطوة اهمية , اذا يجب التعامل من الحشرات قبل التعامل من العقارب نفسها و تستطيع ذلك من خلال مراعاة عدم وجود اي بقايا للطعام و غسل الاطباق اولًا بأول لمنع مصادر الغذاء للحشرات , رش البوراكس او التراب الديانومي حول الارضية و تحت الاحواض مما يعمل على قتل الحشرات , رش المبيدات الحشرية حول المنزل مما يساعدكم على تقليل الحشرات حول المنزل حيث ان العقارب تفضل العيش في الخارج .
3- تخلصوا من اي ملاجئ للعقارب حيث ان العقارب تفضل الاختباء في الاماكن المظلمة في النهار , لذا تخلصوا من اي شئ يمكن ان يصلح مخبأ لها مثل الصناديق الورقية حيث يمكن الاحتفاظ بها على ارفف و ليس على الارض , عدم الاحتفاظ باشياء مبعثرة في المنزل و بخاصة تحت الاسرة , راعي الاهتمام بترتيب الخزانات و بخاصة خزانات الملابس حيث تفضل العقارب الاختباء في اكوام الملابس على الارض و الاحذية , واظبوا على تقليم الشجيرات و النباتات التي يمكن ان تكون مخبًا للعقارب و التخلص من اي اكوام للقش او الخشب او الصخور او اي بقايا من تنظيف الحديقة .
4- قوموا بغلق المنزل حيث يمكن ان تدخل من فتحات صغيرة , لذا تأكدوا من سد الشقوق و الفتحات في الجدران والارضية , تأكدوا من اغلاق النوافذ و فرد الستائر مما يمنع العقارب من التسلل الى المنزل , تأكدوا من اغلاق الفتحات اسفل الابواب لمنعها من الدخول .

الجزء الثاني صيد العقارب .
1- جهز المعدات اللازمة للصيد و بعتبر الوقت المناسب للصيد هو فترة الليل حيث يكون العقرب في اوج نشاطه و تتمثل الادوات اللازمة للصيد في : –
• ضوء اسود ( اشعة فوق بنفسجية ) حيث ان العقارب تلمع تحت الضوء الاسود مما يتيح لك القدرة على رؤيتها بشكل واضح لذا فانت بحاجة الى مصباح مع لمبة ضوء اسود .
• اداة مناسب للقتل كأن يتم استخدام ملقاط طويل اليد حيث يستطيع كسر الهيكل الخارجي للعقرب في اكثر من مكان او ارتداء زوج ثقيل من الأحذية لدهسها .
2- ابحث عن الاماكن التي توجد بها العقارب فقم بالبحث في الجدران الخارجية و اسفل الجدران و الاسوار و تحت الشجيرات و النباتات الورقية و تحت الصخور و عن الشقوق و الصدوع التي توجد قريبة من المنزل باستخدام الضوء الاسود .
3- بمجرد ان تجد العقرب قم بقتله سواء بالملقط او الدهس و ضعها في كيس قمامة و اربطه و تخلص منه .
4- يمكن ان تقوم لاصطياد العقارب برش مبيد حشرات للحشرات المقاوم للدبابير على العقرب حال رؤيته مع استخدام مصباح ضوء فوق بنفسجي مما يؤثر على العقرب و يسهل اصطياده .

الجزء الثالث استخدام الفخاخ و المبيدات الحشرية و الطوارد .
1- هت مبيد حشري مخصص للعقارب و قم بالرش حول المنزل لمنطقة يبلغ عرضها ياردتين و بارتفاع نصف ياردة على الجدران و الاساسات و كذلك رش المبيد على النوافذ و الابواب و الارضيات الخاصة بالمنزل و القبو و الجراج و الخزانات و اي مواد مكدسة يمكن ان تختبئ بها العقارب .
2- هات نوع من غبار مبيدات اصطناعية و مسحوق قابل للبل فهذه المواد لها القدرة على قتل العقارب قبل ان تصل الى المنزل , فقم برش غبار المبيد و المسحوق حول المنافذ الكهربائية و السباكة و ملئ الشقوق بغبار المبيد .
3- الفخاخ اللزجة و هى مصممة للعمل على اصطياد الحشرات او الفئران و تفيد كثيرًا مع العقارب فيتم وضعها بالقرب من مصادر المياه و في الاماكن المظلمة في المنزل و بمجرد التقاط المصيدة للعقرب قم بالقائها و انصب اخرى .
4- هات في المنزل قطة او ادخل دجاجة فهناك البعض من القطط تحب اذية العقارب و الدجاج يحب تناول العقارب , لذا يمكن ان تقوم بانشاء عشة دجاج خارج المنزل ان كان متاح ذلك .
5- قوموا برش القرفة حول المنزل حيث تعتبر طارد للعقارب و قوموا برشها في الاماكن المظلمة و على حافة النوافذ و حول الواح الارضيات مما يساعد على ابقاء العقارب بعيدة .
6- في حال مازالت المشكلة مستمرة اتصل بمختص او باي وكالة مختصة في مكافحة الحشرات و العقارب .
نصائح .
1- في حال رؤية عقرب خارج المنزل فهناك احتمال شبه مؤكد بانه يوجد آخر قريب فهم لا يبتعدون عن بعضهم .
2- اذا كان منزلك به عفارب لم يتم اصطيادها تأكد من تنفيض فراش السرير و الاحذية حيث انها من افضل الاماكن التي تختبئ بها في المنزل .
3- العقرب عادة تلدخ عندما تشعر بالهجوم و معظم انواع العقارب المنزلية لدغتها بقوة لدغة الدبور او النحلة و اغلبها لا يسبب اصابات خطيرة و لكن ذلك لا يعني انه لا يجب ان تتم متابعة الطبيب في حال حدوث هذا و بخاصة مع الاطفال .
4- عند استخدام المبيدات في عملية الصيد راعي ارتداء قفازات و قناع .

تعرف على : اعراض قرصة العقرب ونصائح تقوم بها عند اللدغة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *